أكرم القصاص

كيرى فى القاهرة غدا لفتح صفحة جديدة مع مصر.. ويلتقى القيادات السياسية الجديدة..العلاقات الثنائية الهدف الأول من زيارته والتنسيق مع مصر فى ملفات إقليمية..وخبير:مصر لن تقبل ما تطرحه واشنطن بشأن العراق

السبت، 21 يونيو 2014 03:53 م
كيرى فى القاهرة غدا لفتح صفحة جديدة مع مصر.. ويلتقى القيادات السياسية الجديدة..العلاقات الثنائية الهدف الأول من زيارته والتنسيق مع مصر فى ملفات إقليمية..وخبير:مصر لن تقبل ما تطرحه واشنطن بشأن العراق جون كيرى وزير الخارجية الأمريكى
كتبت إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يصل غدا وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى إلى القاهرة، فى إطار جولته إلى الشرق الأوسط وأوروبا من 22-27 يونيو لبحث الأزمة العراقية وأبرز التحديات التى تواجه المنطقة مع حلفاء وشركاء واشنطن، ورغم أن الحكومتين الأمريكية والمصرية لم تعلنا بشكل رسمى عن زيارة كيرى حتى وقت النشر، إلا أن زيارة وزير الخارجية حملت أهمية كبيرة نظرا لأنها تأتى بعد يوم واحد من زيارة العاهل السعودى إلى مصر.

ويرى السفير رخا أحمد حسن، عضو المجلس المصرى للشئون الخارجية، أن زيارة وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى إلى مصر تهدف بالدرجة الأولى إلى العلاقات الثنائية، والتطورات فى مصر ولقاء القيادات السياسية الجديدة.

وأضاف حسن لـ"اليوم السابع" أنها زيارة متأخرة كان من المفترض أن تتم من فترة، لأن أمريكا اتخذت موقفا من ثورة 30 يونيو، إلا أنها تأكدت أخيرا أنها إرادة شعبية، مشيرا إلى أن موقف مجلس الشيوخ الأمريكى الذى قرر خفض المساعدات العسكرية موقفا غريبا.

وتابع "إن الموقف المتأزم للغاية فى العراق أيضا يأتى على أجندة زيارة كيرى، خاصة أنها أكبر مما تتداوله أجهزة الإعلام"، مشيرا إلى أن أمريكا تتقارب مع إيران، والأخيرة لها دور قوى جدا بالعراق، ولو بقى النظام الموالى لإيران بالحكم فى العراق معناه أن إيران تقدم العراق على طبق من فضة للتقسيم.

وأضاف أن أمريكا تريد توازنا فى العراق بتشكيل حكومة من كل الأطراف السياسية، وبالتالى سيكون هناك تنسيق أكثر مع السعودية فيما يخص العراق.

وقال إن قرار الرئيس الأمريكى باراك أوباما بزيادة عدد المستشارين فى العراق لحماية المنشآت الأمريكية، جاء حتى لا تتكرر ما حدث فى طهران عندما تم السيطرة على السفارة الأمريكية لمدة 444 يوما.

ومن جانبه، أكد الدكتور طارق فهمى أستاذ العلوم السياسية، أن الزيارة تأتى فى محاولة لفتح صفحة جديدة مع مصر والتأكيد الأمريكى على دعم مصر فى هذه المرحلة، وترك الفرصة للمصريين، مضيفا أن جون كيرى يواجه تيار معارض للتحولات السياسية فى مصر.

وأضاف لـ"اليوم السابع" أن توقيت الزيارة له دلالات، منها دعم العلاقات والشراكة والتأكيد على التنسيق مع مصر فى ملفات إقليمية، منها ملف العراق وأمن الخليج والاتفاق النووى الإيرانى والتقارب المصرى الخليجى.

وتابع فهمى أن "الزيارة تأتى لتبديد المخاوف من أن تتحرك مصر تجاه دول الخليج بطريقة تؤثر على المصالح الأمريكية، ومحاولة للتأكيد على التحالف المصرى الأمريكى.

وأشار أستاذ العلوم السياسية إلى أن التنسيق المصرى الأمريكى السعودى بشأن التعامل مع العراق قد يكون واردا، إلا أن حضور كيرى فى القاهرة غدا لا يعنى أن مصر ستوافق على ما تقدمه أمريكا فى العراق، واستبعد فهمى تماما أن تقوم أمريكا بتوجيه ضربة عسكرية للعراق لحسابات كثيرة بعضها متعلق بالإدارة الأمريكية والتخوف من التورط فى الحالة العراقية.


موضوعات متعلقة..


الرئيس السيسى يشهد اليوم حفل تخريج دفعة جديدة من كلية الشرطة


كتيبة من الكلية الحربية تشارك خريجى الشرطة بطابور العرض لأول مرة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



التعليقات 9

عدد الردود 0

بواسطة:

الحذر يا سيسى

أحذر هؤلاء الثعالب و لابد من أن يكفوا عن التدخل فى شؤوننا

عدد الردود 0

بواسطة:

صوت الحق

لااهلا ولا سهلا

بعدو مصر والعرب والمسلميين

عدد الردود 0

بواسطة:

سيدة من مصر

لمازا جاء كيري الان وبعد خفض المعونة ؟

عدد الردود 0

بواسطة:

مهندس عصام اليمانى

اصبحنا لانثق فيهم ..........

عدد الردود 0

بواسطة:

العمدة

لا امان للامريكان

لا يلدغ المؤمن من جحر مرتين

عدد الردود 0

بواسطة:

الضغط و الأكراه وجهه نظر

كيرى جاى يقابل حمدين و شلته و بتوع 6 أبريل

عدد الردود 0

بواسطة:

نور

ياسيسى ..........ده تعبان كبير..........احذر الكلام العسول اللى فيه سم بداخله

عدد الردود 0

بواسطة:

مهيطل السعيد أبو السعد

اعتقد ان كيرى هذا هو نوع جبنة مطبوخة لطعام الاطفال

*************

عدد الردود 0

بواسطة:

power

لا خير في الامريكان

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة