خالد صلاح

مصر تعود إلى حضن أفريقيا.. مجلس السلم والأمن يقرر بالإجماع إلغاء تجميد عضوية مصر..القاهرة أجرت اتصالات مكثفة لحشد التصويت.. وتقرير لجنة الحكماء عجل به.. والقرار يتيح للسيسى ترأس وفد مصر بـ"قمة مالابو"

الثلاثاء، 17 يونيو 2014 06:12 م
مصر تعود إلى حضن أفريقيا.. مجلس السلم والأمن يقرر بالإجماع إلغاء تجميد عضوية مصر..القاهرة أجرت اتصالات مكثفة لحشد التصويت.. وتقرير لجنة الحكماء عجل به.. والقرار يتيح للسيسى ترأس وفد مصر بـ"قمة مالابو" ألفا عمر كوّنارى
كتب يوسف أيوب وآمال رسلان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قرر مجلس السلم والأمن الأفريقى فى اجتماعه الاستثنائى، اليوم الثلاثاء، برئاسة أوغندا، إلغاء تجميد عضوية مصر بالاتحاد الأفريقى، بعد دراسة التقرير الذى قدمته لجنة حكماء أفريقيا برئاسة ألفا عمر كوّنارى حول الأوضاع فى مصر فى أعقاب الانتهاء من الانتخابات الرئاسية، والذى أوصى بعودة مصر للاتحاد الأفريقى.

تم اتخاذ هذا القرار الهام بالإجماع، وذلك خلال الاجتماع الذى عقد اليوم فى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا على مستوى المندوين الدائمين، حيث قررت الدول الـ15 الأعضاء فى المجلس عودة مصر إلى مكانها الطبيعى داخل الاتحاد الأفريقى.

وعقب الاجتماع وصدور قرار المجلس، صرح السفير محمد إدريس، سفير مصر لدى إثيوبيا والاتحاد الأفريقى، بأن الفترة الماضية شهدت جهودا دبلوماسية مكثفة تكللت بالنجاح، فآلت الأمور إلى نصابها الصحيح، وعادت مصر إلى حيث يجب أن تكون فى قلب أفريقيا، وعادت أفريقيا إلى مصر.

وأكد مصدر، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن خروج القرار من المجلس سيترتب عليه مشاركة مصر منذ يوم ٢٠ من الشهر الجارى بوفد رسمى فى الاجتماعات التحضيرية للقمة الأفريقية، والتى ستنطلق الأسبوع المقبل فى مالابو عاصمة غينيا الاستوائية.

وأوضح المصدر أن الاجتماع الذى عقد، رغم أنه على مستوى السفراء، إلا أنه يملك الآلية لاتخاذ قرار بعودة أنشطة مصر، لاسيما أن قرار تعليق العضوية جاء فى اجتماع للسفراء، مؤكدا أنه كان من المفترض أن يتم مناقشة الأمر فى اجتماع المجلس الذى سيعقد قبل القمة فى ٢٥ من الشهر الجارى، إلا أنه تقرر تقديم الموعد، وعقد جلسة استثنائية اليوم، حتى يتاح الوقت لدعوة مصر والرئيس عبد الفتاح السيسى بشكل رسمى للقمة الأفريقية، والسماح لها بالمشاركة فى الاجتماعات التحضيرية.

وكشف المصدر عن اتصالات مكثفة تجرى بين القاهرة وعدد من العواصم الأفريقية لحشد التصويت لصالح استئناف مصر لأنشطتها فى الاتحاد الأفريقى، لافتاً أن ألفا عمر كوّنارى طمأن عددًا من العواصم العربية والأفريقية التى تدعم خطوات القاهرة، أن التقرير فى صالح الجانب المصرى، وقال إن التقرير الذى قدمته اللجنة عن الأوضاع فى مصر يعتبر فى مجمله إيجابيًا، حيث أوصى بعودة مصر للاتحاد الأفريقى، بالإضافة إلى الإشادة بحرص المسئولين على تنفيذ خارطة الطريق المتفق عليها، لافتا إلى أن كل الأمور كانت تسير فى اتجاه اتخاذ قرار بإلغاء تعليق أنشطة مصر.

وأشار المصدر إلى أن هذا القرار سيترتب عليه توجيه دعوة رسمية من قبل أمريكا لمصر للمشاركة فى القمة الأمريكية الأفريقية التى ستعقد فى واشنطن فى أغسطس المقبل، وهى القمة التى كانت أمريكا رفضت فى وقت سابق دعوة مصر لها بسبب تعليق أنشطتها بالاتحاد الأفريقى، موضحا أن سفير مصر فى أديس أبابا حضر بالفعل الاجتماع التحضيرى الأول للقمة، بناء على دعوة من السفير الأمريكى فى إثيوبيا، وتم خلاله بحث القضايا المطروحة على جدول أعمال القمة، لافتا إلى أن تلك المشاركة تعد دعوة ضمنية لمصر للمشاركة فى القمة، وأن الدعوة الرسمية كانت فى انتظار قرار الاتحاد الأفريقى.


موضوعات متعلقة..


مجلس الأمن والسلم الأفريقى يقرر بالإجماع إلغاء تجميد عضوية مصر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة