أكرم القصاص

التيار المدنى يشارك فى الانتخابات البرلمانية بـ3 تحالفات بعد اعتراض "أحزاب صباحى" على "تحالف عمرو موسى".. "الحركة الوطنية" تنضم لـ"مصر بلدى".. وهالة شكر الله: لن نشارك مع ممثلى نظام مبارك

الجمعة، 13 يونيو 2014 02:12 م
التيار المدنى يشارك فى الانتخابات البرلمانية بـ3 تحالفات بعد اعتراض "أحزاب صباحى" على "تحالف عمرو موسى".. "الحركة الوطنية" تنضم لـ"مصر بلدى".. وهالة شكر الله: لن نشارك مع ممثلى نظام مبارك عمرو موسى
كتبت: سمر سلامة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
رغم نجاح التيار المدنى فى التوحد من خلال جبهة الإنقاذ لمواجهة حكم الإخوان وإسقاط وعزل الرئيس الأسبق محمد مرسى، إلا أن كل محاولات التوحد فيما بعد أصابها الفشل الذريع.

ولم تفلح فى الانتخابات الرئاسية السابقة محاولات التيار المدنى فى دعم مرشح رئاسى وحيد خوفا من تفتيت الأصوات حال دفع الإخوان بمرشح لها، حيث انقسمت ما بين دعم المشير عبد الفتاح السيسى، وزير الدفاع، وحمدين صباحى مؤسس التيار الشعبى.

وبعد انتهاء الاستحقاق الثانى والذى انتهى بفوز المشير "السيسى"، وبدء الاستعداد إلى الاستحقاق الدستورى المتمثل فى الانتخابات البرلمانية، ورغم استمرار محاولات توحيد التيار المدنى خوفا من محاولات الإخوان للتسلل إلى البرلمان القادم لإفساده، إلا أن نفس الانقسام استمر، حيث تولى عمرو موسى، وزير الخارجية الأسبق ورئيس لجنة الخمسين التى وضعت دستور 2014، محاولات التنسيق بين القوى السياسية لتكوين تحالف سياسى واسع يضم القوى المدنية لخوض الانتخابات البرلمانية من خلاله لضمان الأغلبية البرلمانية، إلا أن عددا من الأحزاب يتزعمها المرشح الرئاسى الخاسر، حمدين صباحى، أعلنت عن تأسيس تحالف انتخابى خاص بها، مؤكدة على رفضها خوض الانتخابات البرلمانية من خلال تحالف "موسى" إلا فى حال استبعاد حزب الحركة الوطنية الذى يقوده الفريق أحمد شفيق، وجبهة مصر بلدى، التى يقودها وزير الداخلية السابق أحمد جمال الدين.


أكد حزب الحركة الوطنية خوضه الانتخابات البرلمانية من خلال تحالف يضم جبهة مصر بلدى، موضحا أنه سيكتفى بالتنسيق مع تحالف عمرو موسى، الأمر الذى ينذر بفشل محاولات "موسى" فى التأسيس لتحالف سياسى واسع يحقق الأغلبية البرلمانية ويشارك فى اختيار رئيس الحكومة القادم، وقد يسمح بتسلل أعضاء جماعة الإخوان المسلمين من قيادات الصف الثالث والوجوه غير المعروفة إلى البرلمان القادم.

قال محمد سامى، رئيس حزب الكرامة، إن ما يدور حول التحالفات الانتخابية مجرد مناقشات لم تصل بعد لطور التنفيذ، مؤكدا أن الانضمام إلى التحالف الانتخابى الذى يقوده عمرو موسى، وارد جدا، ولكن لدينا عدد من الملاحظات على عدد من الأحزاب والقوى الموجودة بهذا التحالف.

وأوضح "سامى" فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن حزب الكرامة لا يريد خوض الانتخابات البرلمانية من خلال تحالف يضم عددا من المنتمين إلى نظام مبارك، مؤكدا على أنه ضد عودة رجال دولة مبارك كما هو ضد عودة الإخوان المسلمين.

وتابع "أن الحزب يسعى لخوض الانتخابات من خلال تحالف انتخابى يضم عددا من القوى والأحزاب القريبة منه".

فيما أكدت هالة شكر الله، رئيس حزب الدستور، رفضها لخوض الانتخابات البرلمانية القادمة من خلال تحالف يضم أحزابا تمثل نظام مبارك، مؤكدة أن ما يدور حول التحالفات الانتخابية مجرد مشاورات لم تحسم بعد.

وشددت فى تصريحات لـ"اليوم السابع" على ضرورة أن يكون البرلمان القادم معبرا عن مطالب المصريين فى الثورة، لافتة إلى ضرورة أن يصدر البرلمان سياسات وتشريعات وقوانين تلائم التضحيات التى دفعها الشعب المصرى على مدار سنوات.

وأبدت رئيس حزب الدستور استعدادها للانضمام إلى التحالف الانتخابى الذى يقوده عمرو موسى فى حال استبعاد عدد من الأحزاب المحسوبة على النظام القديم.

على الجانب الآخر قال يحيى قدرى، نائب رئيس حزب الحركة الوطنية، إن الحزب يجهز عقد تحالف انتخابى مع جبهة مصر بلدى، لخوض الانتخابات البرلمانية، مشيرا إلى أنهم سيكتفوا بالتنسيق مع التحالف الانتخابى الذى يقوده عمرو موسى.

وأضاف قدرى فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن الانتخابات البرلمانية القادمة ربما تشهد وجود تحالفين أو أكثر للتيار المدنى، مؤكدا أن ذلك يثرى الحياة السياسية ولا يضرها.

وانتقد قدرى ما أعلنه عدد من الأحزاب رفضها خوض الانتخابات من خلال تحالف "موسى" احتجاجا على وجود حزب الحركة الوطنية الذى أسسه الفريق أحمد شفيق، مؤكدا أن الحزب ضد فكر الإقصاء باسم الثورة.

وتابع قائلا: "إن الأحزاب تتخذ هذا الموقف دون وجود سبب مقنع، ويصيبها حالة من التشنجية السياسية التى تصيب عددا من الناس دون سبب بمجرد الحديث عن حزب الحركة الوطنية"، مؤكدا أن ذلك يأتى لمداعبة الشباب باعتبار أن كل من عمل خلال فترة الرئيس الأسبق مبارك هو من النظام القديم الذى يجب إقصاؤه.

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



التعليقات 3

عدد الردود 0

بواسطة:

أحمد موسى

خليكم بعيد أحسن

بناقص الــ 13 فرد بتوع حزب الدستور

عدد الردود 0

بواسطة:

r

much cry no wool

All parties -much cry no wool

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد حسن

قال احزاب قال

فوق

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة