أكرم القصاص - علا الشافعي

قص الشعر من طقوس الحزن عند النساء

الخميس، 22 مايو 2014 12:05 ص
قص الشعر من طقوس الحزن عند النساء الدكتورة شيماء عرفة أخصائى الطب النفسى
كتبت جهاد الدينارى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عندما تحزن النساء تميل إلى بعض الطقوس التى تعتقد بقدرتها تفريغ الطاقة السلبية، ويعتبر طقس قص الشعر من أكثر الطقوس التى تلجأ لها النساء للتخلص من الهموم، أو للتعبير عن الحالة النفسية بشكل لا إرادى أو غير متعمد.

تقول الدكتورة شيماء عرفة أخصائى الطب النفسى: "تعود هذه العادة إلى النساء العربيات فى عصور الجاهلية، فعندما كانت تفقد المرأة زوجها أو ابنها فى المعارك كانت تعبر عن حزنها ورفضها لملاذ الحياة من خلال قص شعرها، كنوع من الزهد.

متابعة، "ولم تكن هذه العادة مجرد فعل تقوم به النساء من باب التظاهر إنما له دوافع وعوامل نفسية لذلك استمرت هذه العادة حتى وقتنا هذا، فالشعر هو تاج المرأة ومن أغلى الأشياء بالنسبة لها، لذلك عندما تتعرض إلى مواقف صعبة تحتاج إلى تغيرها من الداخل تندفع نحو قص شعرها رمزا وتعبيرا عن إعلانها للتمرد على الأوضاع الحالية وتحديها لنفسها وتركها لأفضل ما تحب وهو شعرها.

وبالنسبة للجانب النفسى فتعتبر هذه الخطوة على الرغم من عنفها وتأثيرها القاسى فى نفس المرأة للوهلة الأولى، إلا أنها مع الوقت تأتى بنتائج ايجابية، حيث تساعد المرأة على التغير الخارجى ومن ثم على التمرد على الأزمات والمواقف، وخاصة إذا حاولت التغير من شكلها بالكامل وتغير نظام حياتها أيضا.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة