خالد صلاح

الكنيسة ترفض سفر الأقباط للقدس.. وتؤكد: "الحرمان" سارٍ.. وكمال زاخر: البابا يخشى استثمار سفرهم سياسيا.. و"البياضى": زيارة الأراضى المقدسة ليست تطبيعا.. ويتساءل: "لماذا نترك تاريخنا هناك؟"

الخميس، 10 أبريل 2014 08:34 م
الكنيسة ترفض سفر الأقباط للقدس.. وتؤكد: "الحرمان" سارٍ.. وكمال زاخر: البابا يخشى استثمار سفرهم سياسيا.. و"البياضى": زيارة الأراضى المقدسة ليست تطبيعا.. ويتساءل: "لماذا نترك تاريخنا هناك؟" البابا تواضرس
كتب مايكل فارس
إضافة تعليق
غادر مطار القاهرة، صباح اليوم الخميس، ٢٨ من المسيحيين المصريين على طائرة "آير سيناء" المتجهة إلى تل أبيب، ومنها إلى القدس، لقضاء عيد القيامة هناك وزيارة الأماكن المقدسة، فيما أعلنت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية التزامها بقرار البابا الراحل الأنبا شنودة الثالث وبعده البابا تواضروس الثانى بالحرمان الكنسى للمخالفين، فى حين يرى أقباط أن الزمن تجاوز مفهوم التطبيع.

وقال كمال زاخر، منسق التيار العلمانى، إن سفر الأقباط إلى القدس لزيارة الأماكن المقدسة أو حضور عيد الميلاد، ليس تطبيعا مع إسرائيل حيث إن الزمن تجاوز هذا المفهوم، ولا يوجد حرمان كنسى للأقباط الذين يسافرون للقدس، وأعلم العديد سافر ولم يتم حرمانه كنسيا ولم يعلن عن ذلك.

وأضاف زاخر فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" تعقيبا على مغادرة ٢٨ من المسيحيين المصريين صباح اليوم على طائرة "آير سيناء" المتجهة إلى تل أبيب، ومنها إلى القدس، لقضاء عيد القيامة هناك وزيارة الأماكن المقدسة، أن الزمن تجاوز اللحظة لأنه لم يعد السفر للقدس فيه شبهة تطبيع، فهذا المصطلح استخدمه القوميين ومن يريد استغلال الأقباط لصالح مواقفهم، والأقباط يمارسون حياتهم ومعتقداتهم بلا خلط بين السياسة والدين.

وأوضح زاخر، أن موقف البابا تواضروس الرافض لزيارة الأقباط للقدس والذى أعلنه منذ توليه للكرسى البابوى، جاء خشية أن يتم استثمار سفر الأقباط سياسيا فى لحظة يمارس ضغوط على الكنيسة، خاصة فى ظل محاولات لخلخلة الشارع القبطى والمصرى على حد سواء، حيث إن البابا يرفض الابتزاز السياسى.

وطالب زاخر، البابا تواضروس بتغير تعامل الكنيسة فى بعض القضايا سواء الداخل أو الخارج ومنها عدم الخلط بين السياسة والدين فى سفر الأقباط للقدس لينتهى هذا الصراع، وقال الأنبا مرقس أسقف شبرا الخيمة وتوابعها وعضو لجنة الإعلام بالمجمع المقدس فى الكنيسة الأرثوذكسية المصرية إن المجمع سيحدد فترة الحرمان من التناول لمخالفى قرار البابا، مشيرا إلى أن هناك بعضا من الشعب القبطى أعتقد أنه برحيل البابا شنودة تكون قراراته قد زالت بشأن تحريم الذهاب للقدس بتأشيرة إسرائيلية، إلا أن ما لا يعيه البعض أن قرارات البابا هى قرارات متخذة من قبل المجمع المقدس، وتكون سارية فى جميع الأحوال.

وأوضح مرقس، فى تصريحات سابقة له حول الموضوع، أن المشكلة فى وجود شركات خاصة تنظم الرحلات ويشارك فيها أقباط أرثوذكس، إلا أن الكنائس الأرثوذكسية لن تستطيع تنظيم تلك الرحلات، مؤكدا على إصرار الكنيسة المصرية على دعم القضية الفلسطينية، مشيرا إلى أن الكنيسة حذرت رعاياها من الاستجابة لتلك الدعوات التى تعد مخالفة لقرار المجمع الذى اتخذه فى عهد البطريرك الراحل، بما يتسق مع الدور الوطنى والروحى للكنيسة المصرية.

بدوره قال الدكتور القس صفوت البياضى رئيس الكنيسة الإنجيلية، إنه لا مشكلة فى زيارة الأقباط للقدس، مستشهداً بما قاله للبابا شنودة الثالث قبيل الثورة، إن شيخ الأزهر زار فلسطين ومن الممكن للأقباط أن يزورا بيت لحم الفلسطينية لما بها من تاريخ مسيحى، حيث ميلاد المسيح، وأبدى البابا تعاطفا لكنه رفض تغيير موقفه من عدم زيارة القدس.

وأكد البياضى، أن زيارة الأقباط لا تعد تطبيعا، فالعالم كله مرتبط ببعضه، وهناك علاقات بين الدولتين مصر وإسرائيل، وأن هذه الزيارات ليست سياسية وليست تطبيعاً، قائلاً: "لدينا سفير هناك وإسرائيل لديها سفير فى مصر، لذا هل نحن من نطبع؟ ودائما ما نقول لا دخل للسياسة فى الدين لذا يجب الفصل بين زيارة الأقباط للأماكن المقدسة والمواقف السياسية، فنحن نلوم الإخوان لأنهم أقحموا الدين فى السياسية لذا لا يجب أن نقع فى هذا الخطأ".

وتساءل البياضى: "لماذا لا نذهب للقدس ونعطى فرصة لليهود لأخذ مقدساتنا؟"، مضيفاً أن الكنيسة الأرثوذكسية لديها مطران بكنيسة القيامة فلماذا نتخلى عن تاريخنا هناك، واستطرد: "لو ذهبت أو قاطعت لن تغيير الواقع فنحن قاطعنا إسرائيل من السبعينات ولم نغير الواقع، فالمقاطعة كانت وقت وقد انتهى".
إضافة تعليق




التعليقات 6

عدد الردود 0

بواسطة:

el sabty

انشاء للة ازور القدس السنة الجاية انا واصحابى واحضر عيد القيامة هناك

عدد الردود 0

بواسطة:

مسيحى مصرى

الزيارة للقدس ليست تطبيع

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد ابراهيم ابوشنب

زياره القدس ليس تطبيعا هو زياره من يملك القدس لممتلكاته

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد ابراهيم ابوشنب

زياره القدس ليس تطبيعا هو زياره من يملك القدس لممتلكاته

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد ابراهيم ابوشنب

زياره القدس ليس تطبيعا هو زياره من يملك القدس لممتلكاته

عدد الردود 0

بواسطة:

abbas rasmi

الله يرحمك يا سادات

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة