خالد صلاح

"الشرق الأوسط":اتجاه لاستئناف مناورات النجم الساطع بين مصر وأمريكا

الإثنين، 17 مارس 2014 10:36 ص
"الشرق الأوسط":اتجاه لاستئناف مناورات النجم الساطع بين مصر وأمريكا صورة ارشيفية
كتب محمد كامل و ناهد الجندى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال مصدر عسكرى لصحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية، إن مصر تتجه لاستئناف التدريبات المشتركة مع الجيش الأمريكى والمعروفة باسم «النجم الساطع»، التى كانت تقام عادة فى بداية الخريف كل عامين، فى المنطقة الواقعة على الساحل الشمالى لمصر على البحر المتوسط، بمشاركة دول أخرى.

وكشف المصدر، الذى رفض ذكر اسمه، عن أن بلاده "هى التى طلبت من الجانب الأمريكى تأجيل إجراء تلك التدريبات فى العام الماضى بسبب الظروف الأمنية التى كانت تمر بها مصر آنذاك".

وبشأن وجود اتجاه لاستئناف مناورات «النجم الساطع» علق قائلا "إن الولايات المتحدة لم تكن متحمسة منذ سنوات لاستمرار هذه المناورات، لأسباب اقتصادية، لكنها لا يمكن أن تتخلى عنها لأهميتها للجيش الأمريكى، كما هى مهمة للجيش المصرى الذى يعد من أفضل جيوش منطقة الشرق الأوسط، ولا يوجد ما يمنع من استئنافها".

وأضاف المصدر العسكرى، أن مصر كانت صاحبة قرار تأجيل مناورات النجم الساطع السنوية، مشيرا إلى أن واشنطن أعلنت بعد ذلك أنها هى التى أرجأت هذه المناورة وهذه التدريبات، احتجاجا على "عزل مرسى"، لكن سبب وقف التدريبات المشتركة العام الماضى، فى الحقيقة، كان بطلب مصرى جرى إبلاغه فى حينه للجانب الأمريكى، ولا علاقة له بمرسى، ولا نعرف سبب ربط الجانب الأمريكى لهذا الأمر بـ"عزل مرسى".

وأوضح أنه عقب ثورة المصريين على حكم جماعة الإخوان فى الصيف الماضى، بادرت القوات المسلحة المصرية بإبلاغ أمريكا بأن الظروف الأمنية لا تسمح بإجراء مناورات «النجم الساطع» فى تلك السنة (2013)، لافتا إلى أنه يوجد اتجاه فى الوقت الحالى لاستئناف هذه المناورات، خاصة مع التقدم الكبير الذى تحرزه السلطات فى حفظ الأمن فى البلاد، فى الوقت الراهن، مقارنة بما كان عليه الحال العام الماضى.

وتابع أن التدريبات المشتركة التى يقوم بها الجيش المصرى للاستفادة واكتساب الخبرة، لا تقتصر على «النجم الساطع»، ولكن توجد تدريبات مشتركة تحت أسماء أخرى مع دول مختلفة منها «عين جالوت» مع الأردن، و«اليرموك» مع الكويت، و«زايد» التى اختتمت الأسبوع الماضى فى دولة الإمارات وشهدها المشير عبدالفتاح السيسى.

من جانبه ألمح دبلوماسى غربى إلى أنه أصبح يمكن ملاحظة وجود "تحسن تدريجى" فى علاقات القاهرة وواشنطن، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة «خاصة قيادات من الجيش وأعضاء فى الكونجرس، يزورون مصر منذ أشهر، والتقى بعضهم المشير السيسى.. فى الحقيقة يوجد تفهم لما يجرى فى مصر".

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة