خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

الإخوان الهاربون يبثون الشائعات بعد إغلاق سفارتين.. "مطاريد الجماعة بتركيا" يطالبون باستغلال الموقف دوليًا.. وخبراء يؤكدون: قرار الدول الغربية لا ينبع من موقف العداء لمصر (تحديث)

الثلاثاء، 09 ديسمبر 2014 07:12 ص
الإخوان الهاربون يبثون الشائعات بعد إغلاق سفارتين.. "مطاريد الجماعة بتركيا" يطالبون باستغلال الموقف دوليًا.. وخبراء يؤكدون: قرار الدول الغربية لا ينبع من موقف العداء لمصر (تحديث) السفارة البريطانية
كتب - أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ما أن أعلنت دولتان إغلاق سفارتيهما (تحديث1) فى مصر، إلا وبدأت جماعة الإخوان فى استغلال الأمر فى محاولة لتشويه مصر، وبدأت الشائعات تخرج بشكل كبير من الجماعة وأعضائها بشأن موقف الدول الثلاثة من مصر منذ 30 يونيو، وأن الوضع الأمنى فى مصر ليس على ما يرام، فى محاولة للترويج لهذه الصورة خارجيًا، فيما قال خبراء إن الأمر لا علاقة له بدوافع سياسية، ولم يتخطى الدواعى الأمنية والمطالبات بتكثيف التواجد الأمنى أمام سفاراتهم.

وبدأت الجماعة وتحالفها فى محاولات استغلال غلق السفارات خارجيًا لمصالحة الجماعة، وقال سعد فياض القيادى بتحالف دعم الإخوان: "إغلاق السفارات فى سياق تصاعد متسارع للأحداث، يؤكد أننا على أعتاب مرحلة انتقالية جديدة، وهو ما يستوجب من الإسلاميين تمسك بثوابتهم ومطالبهم وحشد الصفوف فى موجة تصعيد، ولا تسمعوا لدعاوى التهدئة أو التوافق"، فيما قال هيثم أبو خليل القيادى بالمجلس الثورى الذى دشنته جماعة الإخوان من تركيا: "لم تغلق السفارات أبوابها فى أصعب الأوقات التى مرت على مصر، ولكنها تغلق الآن لأننا فى زمن الأمن والأمان" - على حد تعبيره، وزعم حاتم عزام نائب رئيس حزب الوسط والمتواجد فى سويسرا: "نحن أمام حدث جلل تعلمه مخابرات هذه الدول مسبقًا".

من جانبه قال السفير محمد العرابى، وزير الخارجية الأسبق، إن إغلاق 3 دول وهى بريطانيا وكندا وأستراليا سفارتها فى مصر ليس له أى دوافع سياسية، واصفًا شائعات الإخوان بالكلام الفارغ.

وأضاف العرابى، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن هذا الإغلاق قد يرجع إلى 3 أسباب؛ هى أن تكون تلك السفارات قد جاءت لها تهديدات مباشرة، أو يكون لديهم معلومات من أجهزة استخبارات دولهم بأن السفارات الأجنبية ستكون مستهدفة خلال الفترة المقبلة، أو للضغط على الحكومة للتكثيف الأمنى حول تلك السفارات.

وفى السياق نفسه، قال الدكتور مصطفى كامل السيد أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة والجامعة الأمريكية، إن إغلاق 3 دول سفاراتها فى مصر، وهى كندا وبريطانيا وأستراليا ليس أمرًا طبيعيًا، مشيرًا إلى أن الـ3 دول ليس دليهم مواقف معادية من النظام الحالى فى مصر.

وأضاف السيد، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن غلق تلك السفارات قد يرجع إلى أسباب أمنية أو تهديدات لتلك السفارات، موضحًا أن غلق تلك السفارات يؤثر على إجراءات راغبى السفر إلى تلك الدول.

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

التعليقات 7

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد غنيم

كله ده من نشر تقرير وقائع تعذيب بمجلس الشيوخ فى امريكا

عدد الردود 0

بواسطة:

قاهر الخرفان

فرصة ذهبية للقبض على المشتبه فيه من رؤوس الخرفان كاجراء امنى ضد الارهاب وحماية السفارات

عدد الردود 0

بواسطة:

عبدالحميد

خبر اغلاق 3 سفارات يشوه الموقف اكثر من اي تعليق اخر

فوق

عدد الردود 0

بواسطة:

مازن

دول بس عاوزين يعيدوا في بلادهم

عدد الردود 0

بواسطة:

هانى على

الغموض

عدد الردود 0

بواسطة:

Hakeem

كعاده الإخوان يتاجرون في الخساره

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد عبد الفتاح

بصراحة الاخوان في النهاية

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة