أكرم القصاص - علا الشافعي

اعتقال امرأتين سعوديتين لانتهاكهما حظر قيادة السيارة فى المملكة

الأحد، 07 ديسمبر 2014 05:50 م
اعتقال امرأتين سعوديتين لانتهاكهما حظر قيادة السيارة فى المملكة سعودية تقود سيارة - ارشيفية
دبى (أ ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعتقلت مواطنتان سعوديتان لما يقرب من أسبوع لخرق الحظر التى تفرضه المملكة العربية السعودية على قيادة المرأة للسيارات، حسبما أفاد ناشط سعودى وأقارب للمرأتين.

وتدعم المرأتان، اللتان أوقفتهما الشرطة لقيادتهما السيارة داخل السعودية قادمتين من الإمارات العربية المتحدة، حملة جذور العشب المناهضة للحظر التى أطلقت فى أكتوبر من العام الماضي، ولديهما حساب مشترك على موقع تويتر يحظى بأكثر من 355 ألف متابع.

ويقول منظمو الحملة التى دشنت فى السادس والعشرين من أكتوبر إن حظر قيادة المرأة للسيارات يسلط الضوء على قضايا أوسع نطاقا تتعلق بقوانين الوصاية المعمول بها فى المملكة والتى تمنح الرجال نفوذا قويا يتحكم بحياة النسوة.

وقامت لجين الهذلول (25 عاما) بخرق الحظر الذى تفرضه المملكة عبر قيادة سيارة من دولة الإمارات العربية المتحدة المجاورة، التى تمتلك فيها رخصة قيادة، إلى السعودية.

وتتبع المملكة الفكر الوهابى المتشدد الذى ينظر إلى قيادة النساء للسيارات باعتباره تشجيعا على التحرر. ولا تطبق أى دولة إسلامية أخرى فى المنطقة مثل هذا الحظر بما فى ذلك دول الخليج المحافظة المجاورة للمملكة.

وفى مقطع مصور نشر على موقع يوتيوب فى الثلاثين من نوفمبر، تظهر الهذلول وقد صورت نفسها أثناء القيادة وبحوزتها رخصة القيادة الإماراتية وتوجهت إلى الحدود السعودية "فى خطوة لتعزيز حملة قيادة المرأة للسيارات".

وقال ناشط إنها "أرادت أن تسلط الضوء على مدى سخافة" عدم السماح لها بدخول بلادها بسيارة تقودها.

وتحدث الجميع شريطة عدم ذكر أسمائهم خوفا من إجراءات انتقامية من جانب الحكومة.

وأضاف أن قوات حرس الحدود السعودى صادرت جواز سفرها بعدما أصرت على الدخول، مما اضطرها إلى الانتظار عند الحدود لما يقرب من أربع وعشرين ساعة.

وقال الناشط وأفراد من أسرتيهما إن ميساء العمودى (33 عاما) توجهت إلى الحدود فى اليوم التالى لإيصال الطعام والمياه وبطانية إلى الهذلول.

وقالت منظمة هيومان رايتس ووتش إن كلتا المرأتين اعتقلتا بسبب قيادتهما للسيارة، إلا أنه لا يتضح ما إذا كانتا ستواجهان تهما جنائية أم لا.

وأخذت الهذول إلى منشأة إصلاحية للأحداث فيما نقلت العمودى إلى السجن فى منطقة الاحساء شرقى المملكة.

وتم التحقيق معهما دون وجود محام، ولكن سمح لهما برؤية أقاربهما والتحدث إليهم عبر الهاتف.

ولم تصدر عن المملكة تعليقات رسمية حول اعتقالهما.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

عمرووووو

مقيم فى السعودية

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة