أكرم القصاص - علا الشافعي

خلال مناقشة "عُرس الشهيد"..

أحمد نوار: المؤلف عايش تجربة معرضى الأخير وسجل تجربتى فى الحرب

الجمعة، 05 ديسمبر 2014 02:17 م
أحمد نوار: المؤلف عايش تجربة معرضى الأخير وسجل تجربتى فى الحرب جانب من الندوة
كتبت نبيلة مجدى - تصوير هشام سيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عقدت مساء أمس ندوة مناقشة كتاب "عُرس الشهيد" للناقد محمد كمال، والذى يتناول فكرة الشهادة من خلال أعمال الفنان التشكيلى الكبير الدكتور أحمد نوار، وذلك بمتحف محمود خليل وحرمه.

وحضر حفل التوقيع رئيس قطاع الفنون التشكيلية الدكتور أحمد عبد الغنى، والناقد عز الدين نجيب وعدد من الفنانين من بينهم محمد الطراوى وأحمد قرعلى ومدير التصوير رمسيس مرزوق والدكتور أشرف رضا، رئيس مؤسسة أراك للفنون والثقافة.

وقال نوار فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" "إنه بدأ مع كمال رحلته لكتابة كتابه منذ حوالى عام ونصف، حيث دعاه لمعايشة الإعداد لمعرضه الأخير "الشهيد".

وعن الدافع وراء تأليف الكتاب قال نوار"لأننا كفنانين نفتقد التوثيق لأعمالنا فكرت فى أن يتم تسجيل تجربة الشهيد من خلال كتاب كمال، ووقع الاختيار على الدكتور أشرف رضا ليتولى الإخراج الفنى للكتاب".

وتابع نوار"يسجل الكتاب تجربتى الخاصة بمعرضى الأخير "الشهيد"، الذى لم أتناوله حديثا ولكن كان دائما محورا لأعمالى منذ سنة 70"، مضيفا"هو توصيف للحالة التى عشتها مع زملائى فى الحرب والذين استشهدوا أمام عينى، عندما كنت قناصا فى الجيش المصرى فى فترة حرب الاستنزاف".

وخلال الندوة أشاد الدكتور أحمد عبد الغنى، رئيس قطاع الفنون التشكيلية، بكل من معرض "الشهيد" لنوار وبفكرة توثيقه من خلال كتاب كمال، مشيرا أيضا إلى إرسال الرئيس عبد الفتاح السيسى لبرقية تهنئة لنوار على معرضه مؤخرا، وهو ما اعتبره اهتماما من القيادة السياسية الفن والفنانين.

أما الدكتور أحمد عبد الحفيظ، والذى قدم خلال حفل التوقيع معزوفة موسيقية من تأليفه تحمل اسم "الشهيد" أيضا، فأعرب عن سعادته لدمج تجربته بمعرض نوار وكتاب كمال.

وأشار نوار فى كلمته خلال الندوة إلى أن خدمته فى الجيش المصرى ساهمت بشكل أساسى فى إثراء تجربته الفنية لتخرج بهذا الشكل من خلال عدة معارض تناولت "الشهادة" و"العبور" والحرب، لذا قرر تحويل تجربته الإنسانية إلى أعمال فنية تضمن بقائها.

وأضاف نوار، أنه طلب من الرئيس السيسى أن يتم تخصيص مساحة فى الجزيرة التى تقع بين قناة السويس القديمة والجديدة لإقامة متحف للشهداء وجارى بحث هذا الأمر.

وقال الناقد الفنى عز الدين نجيب فى كلمته خلال الندوة إن أعمال نوار لم تتخلى يوما عن قيمة الجمال، مضيفا أنه كان دائما متجاوزاللواقع من خلال أعمال "تتقد" طاقة.

وأضاف نجيب أن المقدمة التى كتبها لكتاب كمال تحمل "مغايرة" لوجهة نظر مؤلفه، وهو ما سمح للكتاب بأن ينقل وجهتى النظر اللذان لم يتضادا بل تكاملا.

وأعرب الناقد محمد كمال عن سعادته وفخره لأن يكلفه نوار بتناول أعماله فى كتاب، لأنه يعتبره من أعظم الفنانين، مضيفاً أن تناول الكتاب لفكرة الشهادة "جاء فى وقته، مشيرا إلى ما وصفه بـ"تزييف" مفهوم الشهادة والجهاد مؤخرا، موضحا أن تجربة نوار فى الحرب تحمل المعنى الحقيقى للشهادة فداء الوطن.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة