أكرم القصاص - علا الشافعي

5 أسئلة تساعدك فى اتخاذ قرار صحيح بشأن الإنجاب

الإثنين، 29 ديسمبر 2014 07:04 ص
5 أسئلة تساعدك فى اتخاذ قرار صحيح بشأن الإنجاب امرأة حامل - أرشيفية
كتبت سارة درويش

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يعتبر الكثيرون أن الإنجاب خطوة طبيعية بعد الزواج، بل يعتبره البعض سببًا أساسيًا للزواج، من دون حتى أن يفكروا هل الوقت مناسب لاتخاذ قرار مشابه؟ وهل الطرفان مستعدان لاستقبال طفل بمسئولياته الكبيرة؟ من أجل معرفة الإجابة على هذه الأسئلة قدمت صحيفة "التايمز الهندية" 5 أسئلة تساعدك على مواجهة نفسك بالقرار الصائب:

هل حالتك المادية جيدة؟

إنجاب الطفل يتطلب الكثير من التكاليف وحالة من الاستقرار المالى، فهو دائمًا بحاجة إلى طعام وملابس ورعاية طبية، فضلاً عن الكماليات مثل الألعاب، كما يجب أن تكفى أموالك تخصيص بعد النقود للطوارئ، فهل تشعر أن حالتك المادية مستعدة لكل هذه البنود أم لا؟

هل تعيش تحت ضغط؟

لتربية طفل سوى فى ظروف جيدة، يجب أن تتأكد أن الوالدين لا يعيشان تحت ضغط، يجب أن يكونا مستقرين مهنيًا وحياتيًا بشكل لا يؤثر على طفلهما، وأن تكون حياتهما هادئة بشكل كبير، نعرف بالطبع أن الحياة لا تخلو من المشكلات، ولكن يجب أن تكون المشكلات مؤقتة وليست الصفة الغالبة على الحياة.

هل علاقتك بالشريك قوية بما يكفى؟

هناك اعتقاد شائع أن إنجاب أطفال هو حل مثالى لسد الفجوة بين أى زوجين، والتقليل من حجم المشكلات بينهما، ولكن هذا خطأ كبير، فعلى المدى البعيد تحتاج تربية الطفل إلى زوجين متفاهمين بينهما علاقة سوية ومستقرة إلى حد كبير، خاصة أن إنجاب الأطفال يجعل قرار الانفصال صعبًا، ولكنه لا يمنع المشكلات، بل إن الاختلاف بين الزوجين بشكل عام، وعدم التفاهم والاتفاق على طريقة تربية الطفل بشكل خاص قد يتسبب فى خلق المزيد من المشكلات.

هل أنت مستعد للمزيد من الأعمال المنزلية؟

بالنسبة للزوجة، إنجاب طفل يعنى المزيد من الأعباء والمهام المنزلية وتغييرا كبيرا فى أسلوب الحياة، والأمر نفسه بالنسبة للرجل، الذى سيستوجب عليه مشاركة الزوجة فى بعض الأعمال، كما يجب أن يتقبل أن هذه الأعباء الإضافية قد تجعل ترتيبه يتغير على قائمة أولويات الزوجة، خاصة فى بداية الولادة.

هل الزوجان خاليان من أى أمراض وراثية؟

هذا هو السؤال الأهم على الإطلاق، يجب أن يخضع الزوجان لفحص طبى دقيق قبل اتخاذ قرار بإنجاب طفل، والتأكد من خلوهما تمامًا من أى أمراض خطيرة تنتقل وراثيًا بأى شكل، وفى حال وجود أى مرض يتلقيان المساعدة الطبية اللازمة، لتجنيب الطفل المشكلة نفسها.



موضوعات متعلقة..

احتضنى طفلك الباكى فى عامه الأول حتى لا يعانى اضطرابات نفسية


كيف تهيئين طفلك لاستقبال مولود جديد فى الأسرة؟









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة