أكرم القصاص - علا الشافعي

تعرف على أهم أعراض الزائدة الدودية

الأحد، 28 ديسمبر 2014 07:05 م
تعرف على أهم أعراض الزائدة الدودية غرفة عمليات أرشيفية
كتبت إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يصاب البعض بمغص شديد مفاجئ قد يكون ناجماً عن التهاب شديد فى الزائدة الدودية دون أن يعلم، وهذا يمثل خطورة، لأن المصاب بالزائدة الدودية عليه التوجه بسرعة للطبيب، فما هى الزائدة الدودية وما أهم أعراضها؟.

يجيب عن هذا الدكتور رشاد عبد الله استشارى الجراحة العامة قائلا: الزائدة هى نسيج ليمفاوى بنهاية المصران الأعور قد يتعرض للالتهاب الشديد أحيانا وغير معروف على وجه الدقة الأسباب التى تؤدى لهذا الالتهاب، ومن أهم أعراضه فى البداية يشعر الشخص بمغص فى البطن ثم يتركز فى أسفل الجانب الأيمن، مصحوبا بقىء وارتفاع بسيط فى درجة الحرارة حوالى نصف درجة.

يضيف الدكتور رشاد، أهم ضرورة ذهاب من يشعر بهذه الأعراض فورا لطبيب الجراحة وليس الباطنة، لافتاً أن المشكلة الكبرى أن البعض يستشير الصيدلى ويأخذ حقنة وينتظر نتيجتها فإذا اختفى الألم يتصور أنها ليست زائدة دودية، وهذا يؤدى للمضاعفات وأحيانا انفجارها مسببة الوفاة.

وعن طرق إجراء جراحة الزائدة يقول الدكتور رشاد هناك الجراحة التقليدية والجراحة بالمنظار، حيث يتم إدخاله للبطن عن طريق ثقوب متعددة صغيرة، ولكن أنا أفضل الجراحة التقليدية فهى لا تستدعى عمل ثقوب كما لا تسبب انتفاخا فى البطن، وبصفة عامة يمكن للمريض مغادرة المستشفى فى نفس اليوم.

وينصح بضرورة إجراء الجراحة بسرعة إذا أصيب الشخص بالتهاب الزائدة لتجنب مضاعفات تكرار الإصابة بهذه الالتهابات.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة