أكرم القصاص - علا الشافعي

وزارة الرى تعترف بقصور شديد فى التصرفات المائية لترعة النوبارية

الخميس، 25 ديسمبر 2014 11:37 ص
وزارة الرى تعترف بقصور شديد فى التصرفات المائية لترعة النوبارية الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى المصرى
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اعترفت وزارة الموارد المائية والرى، بأن ترعة النوبارية تعانى قصورا شديدا فى استيفاء التصرفات اللازمة لاحتياجات المنطقة، سواء لأغراض الزراعة ومياه الشرب، مرجعة إلى أن ذلك إلى 5 أسباب.

وأوضح وزارة الموارد المائية والرى، فى بيان رسمى لها، اليوم الخميس، أن إجمالى التصرفات المائية فى ترعة النوبارية أقل من الطلب على المياه، مشيرة إلى وجود زمام من الأراضى الزراعية المخالفة على ترعة النوبارية وترعة النصر بإجمالى مساحة تصل إلى 80 ألف فدان على ترع النصر والحمام ومريوط.

وأضافت الوزارة أن الزمام الزراعى الذى تخدمه ترعة البستان يعانى من ارتفاع زراعات الأرز المخالفة إلى 200 ألف فدان رغم عدم وجود قرار يسمح بزراعة الأرز فى هذه المساحات مضيفا أن قصور ترعة النوبارية فى تلبية الطلب على المياه يرجع أيضا إلى عدم تشغيل محطات مصرف العموم لتغذية ترعة النوبارية بتصرف يصل إلى 4 ملايين متر مكعب يوميا عن طريق محطات شرشر 1 و 2 و 3 ومحطة مريوط بتصرف مليون متر مكعب يوميا.

وأشار التقرير إلى أن السبب الخامس وراء عدم وجود تصرفات مائية فى الترعة لتلبية الاحتياجات يعود إلى تجاوز تصرفات مياه الشرب الموجودة على ترعة النوبارية البالغة 5 محطات بكمية تصل إلى مليون متر مكعب يوميا.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة