أكرم القصاص - علا الشافعي

مواجهات بين الجيش السودانى والحركة الشعبية المتمردة بجنوب كردفان

السبت، 20 ديسمبر 2014 10:05 ص
مواجهات بين الجيش السودانى والحركة الشعبية المتمردة بجنوب كردفان الجيش السودانى
الخرطوم (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت الحركة الشعبية- قطاع الشمال-، إن قواتها تمكنت من صد هجوم للجيش السودانى، للسيطرة على بلدة تبعد 8 كيلومترات جنوبى (كادوجلي)-عاصمة ولاية جنوب كردفان.

وقالت رئاسة هيئة الأركان العامة للجيش الشعبى لتحرير السودان والقيادة المشتركة لقوات الجبهة الثورية السودانية-فى بيان صحفى صادر اليوم السبت-إنه فى إطار الحملة الصيفية الشاملة لقوات الحكومة تحركت قوة أمس الجمعة نحو بلدة "دلوكة"، 8 كلم جنوبى كادوجلى للاستيلاء عليها، مشيرة إلى أن قوات الحركة تمكنت من صد القوات الحكومية قبل غروب الشمس وكبدتها خسائر فى القوات والعتاد، من بينها دبابة "تي-55".

وأشارت الحركة الشعبية-قطاع الشمال-فى بيانها، إلى أن الحكومة السودانية صرفت على الحملة الصيفية الحالية فى جبال النوبة والنيل الأزرق ودارفور أكثر من المعتاد ويشرف عليها الرئيس عمر البشير ووزير الدفاع شخصيا، لإعادة تأمين المناطق الثلاث للانتخابات المقرر إجراؤها فى أبريل المقبل.

ودعا البيان السودانيين والمجتمع الدولى لكشف عملية التمديد لحكم البشير عبر الانتخابات، وطالب المواطنين بمنع إجرائها وتحويل العملية إلى "انتفاضة سلمية عاتية تدك حصون النظام"، وتابع "هذا يحتاج إلى الإعداد والتنظيم والتنسيق بين كافة قوى (نداء السودان) وكل القوى الراغبة فى التغيير".

ووقعت أحزاب سودانية معارضة وحركات مسلحة ومنظمات مجتمع مدنى، فى الثالث من ديسمبر الحالى، اتفاقا فى أديس أبابا تحت اسم "نداء السودان" لوقف الحرب وتفكيك دولة الحزب وتحقيق السلام الشامل والتحول الديمقراطى.

ووقع على "نداء السودان" كل من زعيم حزب الأمة القومى الصادق المهدى، ورئيس تحالف قوى الإجماع الوطنى فاروق أبوعيسى، ومنى أركو مناوى ممثلا للجبهة الثورية، "تحالف حركات دارفور والحركة الشعبية- قطاع الشمال- المتمردة بمنطقتى "جنوب كردفان والنيل الأزرق"، فضلا عن القانونى أمين مكى مدنى ممثلا لمنظمات المجتمع المدنى.

وتعد هذه المرة الأولى التى يتم فيها توقيع اتفاق على هذه الشاكلة بين قوى معارضة تحمل السلاح وأحزاب سياسية، ومنظمات مدنية، وذلك بعد مشاورات مشتركة لأكثر من عام بين الجبهة الثورية وأحزاب تحالف قوى الإجماع الوطنى.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة