الأمم المتحدة تدعو سوريا للكشف عن وثائق برنامج الأسلحة الكيماوية

الثلاثاء، 02 ديسمبر 2014 05:09 م
الأمم المتحدة تدعو سوريا للكشف عن وثائق برنامج الأسلحة الكيماوية الرئيس السورى بشار الأسد
لاهاى (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت أنجيلا كين ممثلة الأمم المتحدة السامية لشؤون نزع السلاح اليوم الثلاثاء، يجب أن تكشف سوريا عن الوثائق الخاصة ببرنامجها للأسلحة الكيماوية وتسمح للمفتشين بحرية دخول البلاد إذا أرادت أن تقنع القوى العالمية بأنها دمرت مخزونها بالكامل من الأسلحة السامة.

وهيمنت قضية تدمير سوريا لمخزونها من الأسلحة الكيماوية على المناقشات فى مؤتمر منظمة حظر الأسلحة الكيميائية فى لاهاى اليوم الثلاثاء، وأطلقت هذه العملية بعد هجوم بغاز السارين فى 21 اغسطس العام الماضى خلال الصراع السورى والذى أسفر عن مقتل مئات المدنيين فى الغوطة بدمشق.

وتبادلت حكومة الرئيس السورى بشار الأسد وقوات المعارضة الاتهامات بالمسؤولية عن الهجوم. وانضمت دمشق لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية دون الاعتراف بالمسؤولية عن الهجوم بعد أن هددت الولايات المتحدة بالتدخل عسكريا، وأعلنت الحكومة العام الماضى عن وجود 1300 طن مترى من الأسلحة الكيماوية والعشرات من مواقع الانتاج والتخزين إلا أنها لم تقدم للمنظمة وثائق مكتوبة لدعم تقريرها عن أسلحة الدمار الشامل.

وسلمت سوريا الأسلحة الكيماوية و98 فى المئة منها دمر بالخارج على الأخص على متن السفينة الأمريكية كيب راىى ، لكن العديد من القوى وبينها الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا أبدت قلقها إزاء عدم الكشف عن البرنامج بالكامل، وقالت كين لرويترز "الأمر يرجع إلى سوريا لكى تتحلى بالشفافية وتتقدم إما بتقديم وثائق أو السماح بالوصول للناس (المشاركين فى البرنامج) أو للمواقع."

وعبر جيفرى آدامز مثل بريطانيا فى منظمة حظر الأسلحة الكيميائية عن آراء الكثير من الحكومات فى تعليقات للوفود المشاركة فى المؤتمر تتناول جهود الوكالة لتجميع صورة متكاملة عن البرنامج.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة