أكرم القصاص - علا الشافعي

نصائح لزيادة إقبال طفلك على الطعام.. واحذرى الأدوية الفاتحة للشهية

الأربعاء، 17 ديسمبر 2014 11:12 م
نصائح لزيادة إقبال طفلك على الطعام.. واحذرى الأدوية الفاتحة للشهية طعام -أرشيفية
كتبت إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يسبب فقدان الشهية لدى الأطفال قلقا كبيرًا للأبوين، وهناك بعض العوامل العضوية والنفسية التى تزيد من حجم هذه المشكلة وتنتهى بإصابة الطفل بالأنيميا وسوء التغذية أو قلة وزنه بصورة ملحوظة.

حول أسباب فقدان شهية الأطفال، أكد الدكتور مدحت الزيات استشارى طب الأطفال بمستشفى القوات المسلحة، أن الأسباب متعددة كبعض الاضطرابات النفسية مثل القلق والخوف والحزن مما يؤثر بصورة مباشرة على مركز الشبع فى المخ، وبعض العادات الغذائية الخاطئة مثل تقديم الطعام طوال الوقت أو على فترات متقاربة، وعدم تمتع الطفل بوقت كاف من الراحة وممارسة الرياضة.

وتابع "الأسباب كثيرة منها عدم انتظام مواعيد تناول الطعام وتناول كميات كبيرة من المواد السكرية المتمثلة فى الحلويات وشرب المياه قبل الأكل مباشرة، وأثناء تناوله وشرب العصائر واستخدام العقاب مثل الضرب لترغيب الطفل فى الأكل، وإصرار الأم على أن يتناول ابنها كما معينا من الطعام قد يفقده شهيته لأنه يهرب من هذه الكميات الكبيرة التى تفرض عليه ليأكلها هذا يجعل الطفل يفقد رغبته فى الأكل".

واستكمل "بالإضافة إلى الإصابة ببعض الأمراض العضوية مثل ببعض ديدان وطفيليات الجهاز الهضمى أو التهاب اللوزتين أو التهاب الأذن الوسطى، وفى هذه الحالة لابد من إجراء تحاليل طبية للـتأكد من سلامة الجسم".
وأوضح "مدحت" أن أهم أضرار فقدان الشهية افتقار الجسم للعناصر المهمة لمرحلة النمو وعدم القدرة على التركيز والتحصيل الدراسى وقد تصل الحالة للإصابة بالأنيميا .

وعن أدوية فواتح الشهية، حذر الدكتور مدحت من اللجوء لاستخدامها لأنه ثبت تأثيرها السلبى على الجهاز العصبى للطفل ومنظمة الصحة العالمية تحذر استخدامها، ولكن بعض الأطباء مازالوا ينصحون الأمهات بها وهذا خطأ طبى، لكن من الممكن استخدام المكملات الغذائية والفيتامينات مثل ب1 وب2 و ب6.

وأضاف الدكتور الزيات أنه بالنسبة للطرق التى يجب على الأم اتباعها لترغيب الطفل فى الأكل أنه لابد من تقديم الوجبات فى جو من البهجة كمشاهدة التليفزيون أو سماع الموسيقى أو الخروج لأماكن عامة وحدائق وأيضا التركيز على طريقة التقديم كتقديمه فى أطباق مزينة أو تشكيله على شكل ألعاب أيضا تقديم الخضراوات مع كل وجبة، ولابد من ترك وقت كافى للهضم بين الوجبة والأخرى تتراوح بين 4 إلى 6 ساعات، والابتعاد عن تناول الحلويات قبل الأكل وتجنب شرب المياه والعصائر أثناء تناول الطعام.

ونصح بعدم إرغام الطفل على الأكل فلكل طفل طاقة معينة للأكل، وبمراعاة ميول الطفل فيما يقدم له من طعام فلا يتم إجباره على أكلات معينة فله تذوقه الخاص به للأطعمة مثل البالغين، ويجب خلق جو من السعادة أثناء الأكل حتى لا يأكل وهو فى حالة غضب أو ضيق ويرتبط الطعام فى ذهنه بالحزن، عدم الشكوى أمامه للأهل أو الأقارب من قلة تناوله الطعام فهذا يجعله يتمادى فى ذلك، وعدم تقديم الحلويات للطفل بين الوجبات أو قبل تناول الطعام بفترة قصيرة، عدم استخدام أدوية لا تأتى بنتيجة وآثارها الجانبية تكون ضارة".








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

نبرد

سلام عليكم

دكتور انا عندي بنت عمره3سنوتت مايكدر ياكل شيء الا السوائل هل يوجد حل؟رجاء جواب

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة