أكرم القصاص - علا الشافعي

شركة طبية ألمانية: عقار بيطرى يقضى على الديدان الخيطية ويعيد الأمل لمرضى "العمى النهرى"

الثلاثاء، 16 ديسمبر 2014 12:40 م
شركة طبية ألمانية: عقار بيطرى يقضى على الديدان الخيطية ويعيد الأمل لمرضى "العمى النهرى" عقار بيطرى - أرشيفية
برلين (د ب أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يتيح دواء بيطرى للقضاء على الديدان، أملا لما يربو على عشرين مليون شخص فى مختلف أنحاء العالم مصابين بمرض "العمى النهرى" أو داء كلابية الذنب.

جرى مؤخرا توقيع اتفاقية بين "مبادرة تصنيع أدوية للأمراض المهملة" (دى أن دى آى) وهى منظمة غير ربحية لتطوير العقاقير وأبحاثها ومقرها جنيف وشركة باير الألمانية العملاقة للمستحضرات الطبية فى برلين.

وبموجب الاتفاقية ستقوم "باير" بتصنيع عقار مقاومة الديدان فى شكل دواء جديد يؤخذ عن طريق الفم، وتقوم (دى أن دى آى) بتطويره لعلاج المرض الاستوائى.

ومن إحدى مفارقات لائحة الأدوية، هذا الدواء متوفر مجانا حاليا للحيوانات، ولكن ليس للبشر الذين هم فى أمس الحاجة إليه. يحدث العمى النهرى أساسا فى إفريقيا وهو مرض تسببه الديدان الخيطية وينقله الذباب الأسود، ويصيب أفقر الفقراء وعلى الأغلب فى المناطق النائية. تنمو الديدان الخيطية التى عادة ما يصل عمرها إلى نحو 17 عاما لتبلغ فى الطول 50 سنتيمترا تقريبا، وتنتج يرقات صغيرة تسمى ميكروفلاريا التى تتنقل عبر الجسم ويمكنها، من بين أشياء أخرى، اتلاف العين والتسبب فى فقد البصر. وتعالج العقاقير الحالية العمى النهرى، ويمكنها القضاء على الميكروفلاريا، ولكن ليست الديدان البالغة ما يعنى أن الأشخاص المصابين يجب أن يخضعوا لعلاج متكرر على مدى سنين.

أثبت عقار شركة باير "ايموديبسايد" فاعليته فى قتل الديدان الطفيلية البالغة، وكذلك الميكروفيلاريا فى القطط والكلاب. والدواء فى الأساس من إنتاج شركة "أستيلاس" اليابانية للأدوية التى رخصته لقسم صحة الحيوان فى شركة باير ومنحتها الحق فى تطويره أكثر.

وقال بيرنارد بيكول رئيس مبادرة (دى أن دى آى) إنه من المتوقع أن يستغرق تطوير العقار الجديد ما يصل إلى تسع سنوات.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة