أكرم القصاص - علا الشافعي

ميشيل دان بعد منعها من دخول مصر: السلطات ليس لديها سبب لمنعى (تحديث)

السبت، 13 ديسمبر 2014 03:44 م
ميشيل دان بعد منعها من دخول مصر: السلطات ليس لديها سبب لمنعى (تحديث) ميشيل دان كبيرة الباحثين بمعهد كارنيجى
(أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
منعت السلطات المصرية فجر السبت، كبيرة الباحثين بمعهد كارنيجى للسلام، المعروفة بانتقادها للحكومة المصرية من الدخول لأراضيها لحضور مؤتمر أكاديمى بناء على طلب الأمن، حسب ما أفادت الباحثة ومسئولون أمنيون.

وكانت الباحثة والدبلوماسية الأمريكية السابقة ميشيل دان فى طريقها للقاهرة، لحضور مؤتمر أكاديمى ينظمه المجلس المصرى للشئون الخارجية، وهو مركز أكاديمى داعم للحكومة، ويتشكل من دبلوماسيين مصريين سابقين.

وقالت ميشيل دان لفرانس برس "كنت مدعوة للمشاركة فى مؤتمر المجلس المصرى للشئون الخارجية هذا الأسبوع. السلطات ليس لديها سبب لرفض دخولى".

وتابعت ردا على أسئلة فرانس برس عبر البريد الإلكترونى "زرت مصر عدة مرات فى السنة الواحدة لأكثر من عقد. سأستقل الآن طائرة من فرانكفورت إلى واشنطن دى سى".

وأفاد مسئول أمنى فى مطار القاهرة، أن منع دخول دان لمصر يأتى "تنفيذا لقرار بوضع اسمها على قوائم منع الدخول من الأمن الوطنى". ولم يوضح المسئول الأمنى وكذلك الناطق باسم وزارة الداخلية المصرية أسباب منع الباحثة دان من الدخول للبلاد.

ودان باحثة مرموقة ودبلوماسية أمريكية سابقة متخصصة فى الشرق الأوسط فى الخارجية الأمريكية فى الفترة من 1986 وحتى العام 2003. وسبق لدان أن خدمت فى سفارة واشنطن فى القاهرة وفى القنصلية الأمريكية فى القدس، حسب بياناتها على موقع معهد كارنيجى.

وتعرف دان بأرائها الناقدة للسلطات المصرية عقب إطاحة الجيش المصرى بقيادة قائده السابق الرئيس الحالى عبد الفتاح السيسى بالرئيس محمد مرسى فى يوليو 2013.

لكن ذلك لم يمنع المجلس المصرى للشئون الخارجية المعروف بدعمه للحكومة المصرية من دعوتها لحضور مؤتمر أكاديمى ينظمه يومى الاثنين والثلاثاء فى القاهرة تحت عنوان "مصر والعالم فى حقبة جديدة" يحضره نحو 20 شخصية من رؤساء المراكز البحثية العالمية.

وقال السفير أمين شلبى المدير التنفيذى للمجلس لفرانس برس "فكرنا فى دعوة دان رغم معرفتنا بكتاباتها النقدية حول الأوضاع فى مصر، وذلك لتصحيح أرائها وإزالة المفاهيم الخاطئة لديها عبر الحوار".

وعلقت دان على منعها من دخول مصر على موقع تويتر قائلة "بعض المصريين يشكون أننى لا أسمع بما فيه الكفاية للأراء المؤيدة للحكومة. وعندما قبلت دعوة لمؤتمر لمجموعة داعمة للحكومة. رفضوا دخولى".

ولم تبلغ السلطات المصرية منظمى المؤتمر الدوافع وراء منع الباحثة دان من دخول مصر. لكن السفير أمين شلبى اضاف "لابد أن نقول إن الأجهزة الأمنية لديها اعتباراتها الأمنية التى لا نعرفها".

وفى 12أغسطس الفائت، منعت مصر كينيث روث المدير التنفيذى لمنظمة هيومن رايتس ووتش ومقرها نيويورك وسارة ليا ويتسن من دخول القاهرة ورحلتهما. وكان المديران فى المنظمة الحقوقية يعتزمان الإعلان عن تقرير حقوقى يتهم السلطات المصرية بارتكاب جرائم حرب فى فض اعتصامين للاسلاميين فى أغسطس 2013.


موضوعات متعلقة:

تقرير لـ"كارنيجى" يدافع عن الإخوان ويفك ارتباطها بـ"بيت المقدس"











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

man

شكرا الامن المصرى

عدد الردود 0

بواسطة:

عدنان

هذه السيدة

عدد الردود 0

بواسطة:

حسام ... المصري

.................. مثل هذه القزورات لابد من منعها من دخول مصر نهائيا .............

عدد الردود 0

بواسطة:

Tarek Saeed

ما تقطعيش الجوابات بقى يا شابة

المركب اللي تودي

عدد الردود 0

بواسطة:

سرى سليمان

اتفق معك أخ عدنان..

عدد الردود 0

بواسطة:

مواطن عربي

الان يوجد دولة اسمها جمهورية مصر العربية

عدد الردود 0

بواسطة:

نهى

لا يوجد مبرر للمنع الا اذا كان الامن لديه ما يخفيه

التخوف الزائد من الاجانب شئ مثير للريبة

عدد الردود 0

بواسطة:

سوسن مصطفى على

كارنيجى ---------------مجموعة الازمات الدولية---------(1)

عدد الردود 0

بواسطة:

سوسن مصطفى على

كارنيجى ------مجموعة الازمات الدولية ----------(2)

عدد الردود 0

بواسطة:

ما هي مصلحة عؤلاء في الاخوان؟

قرار الامن صائب.

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة