خالد صلاح

تجربة مختلفة لوصف مونديال البرازيل فى كتاب "أجمل القتلة"

الأربعاء، 10 ديسمبر 2014 01:16 ص
تجربة مختلفة لوصف مونديال البرازيل فى كتاب "أجمل القتلة" غلاف الكتاب
كتبت آلاء عثمان
إضافة تعليق
صدر عن دار "أكتب للنشر" كتاب بعنوان "أجمل القتلة"، للكاتب الصفحى الدكتور ياسر ثابت.

يقدم الكتاب تجربة فريدة تجمع بين الأدب وكرة القدم، وتمزج بين فنيات الساحرة المستديرة وثراء الوصف الأدبى والاستعارات البلاغية.

وفى مقدمة الكتاب، يقول المؤلف:
"فقط فى كرة القدم نقع فى غرام القتلة، نعشق تسديداتهم الصاروخية ونصرخ مع تصويباتهم الماكرة، ونستحسن تمريراتهم المتقنة ومراوغاتهم المهارية الفذة، هكذا تسقط كل القواعد من أجل عيون الساحرة المستديرة".

مونديال البرازيل 2014، وهو محور هذا الكتاب وأساسه، لم يكن استثناء. كان الهتاف لأصحاب الأهداف التى خدعتنا جميعـًا قبل أن تباغت حراس المرمى، رغم التألق اللافت لحماة العرين فى تلك البطولة.

يرى ياسر ثابت أنه فى كرة القدم، هناك دائمـًا وقت للثأر؛ "قبل المباريات الفاصلة، يحلم البعض لمنتخب بلاده بفوز مريح أو تعويض فارق الأهداف فى مباراة الذهاب. المشكلة أن الفيفا لا تعتمد نتيجة الأحلام".

يرى المؤلف أنه فى مونديال البرازيل، تألق الكبار..ألمانيا نموذجـًا، لكن القادمين الجدد صمدوا.. وصدموا كثيرين.. كوستاريكا مثالاً. بعض المباريات كانت حافلة بكوميديا الأخطاء؛ تمريرات ضالة ومقطوعة كأنها كرة من الصوف وقعت بين أقدام اللاعبين فأخذوا يركلونها كيفما اتفق.

يذكر أن المؤلف له أكثر من 35 مؤلفـًا ما بين التاريخ والأدب والرياضة، ومن كتبه فى المجال الأخير: "حروب كرة القدم" (2010)، و"دولة الألتراس: أسفار الثورة والمذبحة" (2013) و"موسوعة كأس العالم" (1994).




إضافة تعليق




لا تفوتك
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة