أكرم القصاص - علا الشافعي

التوك شو: "الصحة": حالة وفاة و9 مصابين فى أحداث عبد المنعم رياض.. محامى العادلى: خالص عزائنا لأهالى الشهداء لأننا لم نصل للفاعل الأصلى.. محمود كبيش: النيابة العامة لديها فرصة للطعن على براءة "مبارك"

الأحد، 30 نوفمبر 2014 09:17 ص
التوك شو: "الصحة": حالة وفاة و9 مصابين فى أحداث عبد المنعم رياض.. محامى العادلى: خالص عزائنا لأهالى الشهداء لأننا لم نصل للفاعل الأصلى.. محمود كبيش: النيابة العامة لديها فرصة للطعن على براءة "مبارك" مظاهرات عبد المنعم رياض - أرشيفية
إعداد: سمير حسنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تناولت برامج التوك شو، أمس السبت، العديد من القضايا الهامة، وكان على رأسها إصدار الحكم فى قضية القرن، والتى حصل فيها "مبارك" وأعوانه على البراءة من جميع التهم المنسوبة إليهم، حيث حل حافظ أبو سعدة، عضو المجلس القومى لحقوق الإنسان، ضيفًا على قناة "سى بى سى".

بعد براءة موكله بقضية القرن.. محامى”العادلى”: خالص عزائنا لأهالى الشهداء لأننا لم نصل للفاعل الأصلى
متابعة عبد الوهاب الجندى

تقدم الدكتور محمد الجندى، محامى وزير الداخلية الأسبق، بخالص العزاء لأهالى شهداء ثورة 25 يناير، قائلاً "نقدم العزاء لأهالى الشهداء، لأننا لم نصل إلى الفاعل الأصلى الذى قتل وأصاب الشباب أبان ثورة يناير، وحاولنا جاهدين أنا واللواء حبيب العادلى تقديم حقيقة الأحداث للمحكمة من تداخل جهات خارجية فى إشاعة الفوضى بالبلاد منها التمويل الأجنبى من المنظمات الأمريكية".

وأكد "الجندى"، خلال حواره مع الإعلامى عمرو عبد الحميد مقدم برنامج الحياة اليوم، الذى يتم بثه على قناة الحياة، أن موكله لم يأمر بإطلاق النيران على متظاهرى التحرير بل أمر باستخدام المياه والغاز والالتزام بضبط النفس فى التعامل معهم.

محمود كبيش: النيابة العامة لديها فرصة للطعن على براءة "مبارك"

قال الدكتور محمود كبيش، أستاذ القانون الجنائى، وعميد كلية حقوق القاهرة السابق، إن النيابة العامة لديها فرصة للطعن على حكم براءة الرئيس الأسبق حسنى مبارك، واستظهار العيوب، التى شابت الحكم إذا توافرت.

وأضاف "كبيش"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية لبنى عسل مقدمة برنامج "الحياة اليوم" على قناة الحياة، أن ثورة 25 يناير و30 يونيو قامت لاحترام كلمة القانون وأحكام القضاء، ولابد من على احترام الأحكام القضائية.

وأوضح أستاذ القانون الجنائى، أن القاضى لم يكن أمامه أدلة قاطعة لاتهام وزير الداخلية الأسبق حبيب العادلى ومساعديه بقتل المتظاهرين، مؤكدًا أن مبارك لم يكن له أى علاقة بقضية تصدير الغاز لإسرائيل بحسب أوراق المحكمة.

الرئاسة: أهالى شهداء ومصابو 25 يناير محل اهتمام "السيسى"

أعلن السفير علاء يوسف، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، عن أن أهالى شهداء ومصابى ثورة يناير محل اهتمام الرئيس السيسى، بحسب ما نقله برنامج الحياة اليوم المذاع على فضائية الحياة مساء السبت.


خبير أمنى: براءة مبارك أشعلت "النار تحت الرماد"
متابعة: أحمد عبد الرحمن

قال اللواء عبد الرحيم سيد، الخبير الأمنى، إن أجهزة وزارة الداخلية مجهزة للتعامل مع استقرار الأوضاع السياسية فى البلد، وفقًا للأمور المتاحة لها، ففى الفترة الماضية تحملت فوق طاقتها، مشيرًا إلى أن المرحلة المقبلة خطيرة والحكم فى قضية القرن "أشعل النار تحت الرماد".

وأضاف، خلال لقائه ببرنامج "هنا العاصمة"، على فضائية "سى بى سى"، مع الإعلامية "لميس الحديدي"، أن أكبر جريمة نص عليها كتاب الله هى "الفساد"، مطالبًا بمحاكمة مقدمى قضية القرن للمحاكمة، وهم من عملوا على تقديم الأدلة والأوراق أمام المحكمة، والتى حكمت وفقًا للمتاح لها.

وأشار الخبير الأمنى، إلى أنه كان لا يجب أن يقدم مبارك، للمحاكمة فى تهم "مهلهلة"، ولكن بجرائم كثيرة تم إغفالها، منها جرائم إهدار المال العام، والفساد والتوريث، ولائحة طويلة، ويجب التنوية إلى "العلم العام".

أبو سعدة: الحكم فى قضية القرن به عيوب أساسية ولابد من الطعن عليه

قال حافظ أبو سعدة، عضو المجلس القومى لحقوق الإنسان، إن الحكم فى قضية القرن، كان مفاجئًا، لأن الوضع السياسى كان به تحضيرات لتظاهرات يوم 28 نوفمبر، وتوقعات بالامتداد يوم 29، والتحضير ليوم 25 يناير، موضحًا أنه للمتخصصين الحق فى التعليق على أحكام القضاء.

وأضاف، خلال لقائه ببرنامج "هنا العاصمة" على فضائية "سى بى سى"، مع الإعلامية "لميس الحديدى"، أن الحكم به عيوب أساسية وجوهرية ويوجب على النيابة العامة الطعن عليه، وهو القول بأن هناك قرارًا ضمنيًا بأى وجه لإقامة الدعوى، لا شىء يسمى كذلك، مشيرًا إلى أن المادة 154 تنص على أنه لا بد أن يكون القرار مسببًا ويعلم به المدعى بالحق المدنى، فهذا استخلاص غير صائب أو عقلانى، ويتناقض مع القانون ويعتبر وقفًا للطعن بالنقض تطبيق بالقانون غير صحيح.

وأوضح، أن الحكم إذا قرأه المدعون بالحق المدنى والمحامون والنيابة العامة والنقض، نستطيع أن نستخلص أسبابا للطعن على هذا الحكم يتم تحديدها فى ثلاث: "خطأ فى تطبيق القانون، وفساد فى التدليل، وقصور فى التسبيب".

الاشتراكى المصرى: الخوف من تحول الغضب من براءة مبارك لمصلحة الإخوان

قال أحمد بهاء شعبان، رئيس الحزب الاشتراكى المصرى، إن الكثير من الشعب المصرى مصدومون من الحكم فى قضية القرن، حيث شكل أزمة حقيقية فى المجتمع، مضيفا أنه لابد من التعامل معها بأعلى درجات الوعى والإدراك حتى لا يتحول غضب الشعب المصرى على مبارك إلى خدمة جماعات الإرهاب والتكفيرية.

وأضاف، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "هنا العاصمة"، على فضائية "سى بى سى"، مع الإعلامية "لميس الحديدى"، أن مبارك تمت معاملته فى هذه القضية كما لو كان مجرد رجل أعمال فاسد وانقضى زمن محاكمته، وليس كرئيس لمصر على مدى ثلاثين عاما أفسد الحياة السياسية ودمر الحياة فى المجتمع المصرى، وكان يجب أن يحاكم محاكمة سياسية واسعة المدى تبرز ما صنعه بالشعب.

وأوضح شعبان، أنه لابد أن يضع النظام فى الاعتبار الجرح العميق الذى يشعر به الملايين من المصريين.

مدير مركز دراسات الشرق الأوسط: الحكم فى قضية القرن كان متوقعاً

قال الدكتور محمد مجاهد الزيات، مدير مركز دراسات الشرق الأوسط، إن الحكم فى قضية القرن، كان متوقعاً لكل من يدرك حقيقة الأمور، فالتهم الموجهة والتى صاغتها النيابة، كان البعض كان يتحدث عنها منذ فترة أن بعضها سقط بالتقادم، ولا وثيقة مؤكدة تثبت أن الرئيس الأسبق، أو وزير داخليته أصدر تعليمات مؤكدة لقتل المتظاهرين، فعلينا أن نحترم الحكم.

وأضاف، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "هنا العاصمة"، على فضائية "سى بى سى”، مع الإعلامية "لميس الحديدى"، أن من فشلوا يوم 28 نوفمبر، يحاولون استثمار ما حدث يوم 29 لمواصلة الشغب، ومن انتهى دورهم فى العامين الماضيين من الحياة السياسية سيعودون مرة أخرى، مشيراً إلى أن ما يحدث من عملية بناء وحضور إقليمى ودولى، سيتوعب كل هذا بهدوء.


وائل الإبراشى: "السيسى" لا يتحمل مسئولية حكم براءة "مبارك"
متابعة: أيمن رمضان

قال الإعلامى وائل الإبراشى، إنه يجب أن لا تحقق ردود الأفعال الغاضبة تجاه حكم البراءة الذى صدر لصالح الرئيس الأسبق محمد حسنى مبارك و6 من كبار مساعديه فى محاكمة القرن، مطامع جماعة الإخوان مؤكدا أن الرئيس عبد الفتاح السيسى لا يتحمل مسئولية هذا الحكم.

وأضاف "الإبراشى"، خلال تقديمه برنامج العاشرة مساءً على قناة دريم2، أن الاحتجاج على الحكم مشروع ولكن يجب نفوت الفرصة على الإخوان حتى لا تنجح فى نشر الفتنة.

"الصحة": حالة وفاة و9 مصابين فى أحداث "عبد المنعم رياض"

قال الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة، إن التقارير الأولية لأحداث ميدان عبد المنعم رياض، أثبتت إصابة 9 محتجين إلى جانب حالة وفاة واحدة، وجثتها متواجدة فى مستشفى قصر العينى، وجاء ذلك خلال اتصال هاتفى ببرنامج العاشرة مساءً الذى يقدمه الإعلامى وائل الإبراشى على قناة دريم 2.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة