أكرم القصاص - علا الشافعي

15 شركة مصرية تبحث زيادة صادرات الصناعات الطبية لـ4 دول أوروبية

الإثنين، 03 نوفمبر 2014 03:21 ص
15 شركة مصرية تبحث زيادة صادرات الصناعات الطبية لـ4 دول أوروبية أدوية ومستلزمات طبية - صورة أرشيفية
(أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
صرح د. عوض جبر، رئيس البعثة المصرية الترويجية (تضم 15 شركة مصرية بقطاع الصناعات الطبية لأسواق رومانيا ودول الجوار مولدفيا وصربيا وبلغاريا) ورئيس المجلس التصديرى السابق، بأن البعثة ستستهل أعمالها بالتوقيع على اتفاق لتصدير أدوية علاج السرطان والأورام إلى رومانيا، ما يؤكد مستوى الجودة والثقة الكبيرة الذى حققته صناعة الدواء المصرية، حيث تتعامل مع أسواق 100 دولة عبر العالم.

وأشار جبر إلى أن البعثة، تستمر أعمالها حتى يوم الخميس المقبل، تستهدف الاستفادة من الموقع الجغرافى لرومانيا باعتبارها بوابة لأسواق الجوار مثل مولدفيا وصربيا وبلغاريا، حيث تسعى البعثة المصرية لتنظيم لقاءات عمل مع كبار مستوردى الصناعات الطبية بالدول الثلاث إلى جانب رومانيا، للفوز بجزء من كعكة قطاع الرعاية الصحية والتى يزيد حجمها على 10 مليارات دولار بالدول الأربع.

وقال إن علاقات مصر ورومانيا التجارية، تشهد نموا مضطردا فى الآونة الأخيرة، خاصة فى مجال الصناعات الطبية حيث تعد رومانيا أحد أهم أسواق الدواء المصرى لتستقبل منتجات بنحو 15 مليون دولار، ما يمثل 10% من إجمالى صادرات الدواء، كما نحقق 18% معدل نمو سنوى فى صادرات القطاع لبوخارست منذ العام 2010 حتى الآن.

من جهته، صرح رئيس المجلس التصديرى للصناعات الطبية الدكتور أحمد كيلانى بأن المجلس بالتعاون مع مكتب التمثيل التجارى المصرى ببوخارست قاما بالترتيب لعقد لقاءات ثنائية للشركات المشاركة والتى يمثلها 30 رجل أعمال مصرى بنظام B2B مع مستوردين وموزعين ووكلاء عاملين بالقطاع الطبى فى رومانيا، إلى جانب زيارات ميدانية إلى عدد من المناطق الصناعية المتخصصة برومانيا وبعض كبرى المستشفيات؛ لبحث أوجه التعاون الثنائى.

وقال كيلانى إن المجلس التصديرى يستهدف زيادة حجم الصادرات المصرية من القطاع الطبى وفتح أسواق جديدة لها، خاصة أن نسبها بوجه عام لا تتناسب مع إمكانيات السوق الرومانية الكبيرة، حيث ارتفعت واردات رومانيا من المنتجات الطبية على سبيل المثال إلى 3.5 مليار يورو فى 2013، نصيب مصر منها لا يتجاوز الـ15 مليون دولار.

وأكد أن المجلس التصديرى حريص على تنظيم بعثات ترويجية لرومانيا بصفة منتظمة فى الفترة المقبلة باعتبارها أفضل آلية لتحقيق استراتيجية المجلس فى تعزيز قدرات القطاع الطبى صناعيا واقتصاديا، وتعظيم صادراته، ورفع مستوى التعليم والتدريب للقوى العاملة بالقطاع، وتشجيع وجذب المزيد من الاستثمارات فى الأعمال التجارية الدولية وفتح أسواق جديدة لمنتجاتنا والاعتراف بجودة المنتج المصرى فى جميع أنحاء العالم.

وأضاف "وهو ما سيتحقق بفضل الأنشطة والمساهمات التى يقوم بها المجلس التصديرى لخدمة الشركات العاملة بالقطاع، فجميعنا نستهدف وضع مصر كبائع متميز للمنتجات الطبية لما تتمتع به من مميزات على المستويين الإقليمى والعالمى مع السعى نحو الابتكار وزيادة القدرة التنافسية بما يحقق الازدهار الاقتصادى".

من جانبه، كشف الوزير المفوض التجارى عبد الرحمن عبد الرؤوف، رئيس المكتب التجارى المصرى ببوخارست، عن مشاركة البعثة المصرية فى ورشة عمل موسعة يفتتحها السفير علاء الحديدى سفير مصر الجديد برومانيا.

وأشار إلى أن هذا يأتى ضمن مشاركة ممثلين عن الجهات العاملة بقطاع الصناعات الطبية، وعلى رأسها اتحاد مصنعى ومنتجى الأدوية وممثلو جمعيات المصنعين والمستوردين الرومانيين والهيئات الحكومية مثل الهيئة القومية الرومانية للأجهزة الطبية.

وتابع "هذا إلى جانب كبار المسئولين بوزارة الصحة الرومانية ممثلين فى مسئولى قطاع تسعير وتسجيل المنتجات الطبية، وأيضا ممثلين عن مصلحة الجمارك الرومانية؛ لمناقشة وبحث الإجراءات الرومانية الحاكمة لعمليات استيراد وتداول المنتجات الطبية وسبل تذليل أية صعوبات تواجه الشركات المصرية المتعاملة مع السوق الرومانية أو الراغبة فى دخول الأسواق المجاورة لرومانيا".

بدورها، أشارت نيفين حسام، المدير التنفيذى للمجلس التصديرى، إلى قيام المكتب التجارى المصرى ببوخارست بالتنسيق مع المستشارين التجاريين لدول صربيا ومولدفيا وبلغاريا المعتمدين فى بوخارست لإتاحة بيانات الشركات المصرية المشاركة بالبعثة للمتعاملين بمجال الصناعات الطبية فى الدول الثلاث ونقل رغبة الجانب المصرى فى زيادة التعاون مع مستوردى تلك الصناعات بهذه الدول.

وذكرت حسام أن المجلس التصديرى وقع بالفعل على اتفاقية مع الغرفة الصناعية والتجارية ببوخارست للتعاون فى الترويج واستقطاب الشركات الرومانية وكبار المستوردين بالقطاع الطبى للمشاركة فى فعاليات البعثة، ما يمهد الطريق للفوز بصفقات تصديرية تعزز من نمو الصادرات المصرية خلال الفترة المقبلة.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة