أكرم القصاص - علا الشافعي

السلطات الأمريكية تسعى لاستدعاء عام لوسائد تاكاتا الهوائية بسبب العيوب

الخميس، 20 نوفمبر 2014 04:12 ص
السلطات الأمريكية تسعى لاستدعاء عام لوسائد تاكاتا الهوائية بسبب العيوب صورة أرشيفية للسيارات
واشنطن (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
طلبت الهيئة الأمريكية المشرفة على معايير السلامة فى السيارات من شركة تاكاتا اليابانية وخمسة مصنعين توسيع نطاق استدعاء وسائد هوائية قد تكون بها عيوب قاتلة ليغطى الولايات المتحدة بأسرها وذلك فى ضغوط جديدة على القطاع وسط فضيحة متنامية.

ووجهت الإدارة الوطنية لسلامة المرور على الطرق السريعة انتقادات لتاكاتا على ما قالت إنه "عدم استعداد للمضى قدما" فى استدعاء على المستوى الوطنى وقالت إن على الشركة أن تتعامل بصراحة مع الرأى العام الأمريكى بشأن مخاطر استخدام وسائدها الهوائية.

واتبعت تاكاتا ومصنعو السيارات نهجا انتقائيا حتى الآن فى استدعاء سيارات أمريكية مزودة بوسائد هوائية قد تنفجر عند فتحها لتقذف بشظايا إلى داخل السيارة، ويعتقد أن تلك الوسائد الهوائية تسببت فى خمس حالات وفاة منها أربعة فى الولايات المتحدة.

وشمل الاستدعاء الأمريكى الجزئى 4.1 مليون سيارة فى مناطق حارة وعالية الرطوبة قد لا تعمل الوسائد الهوائية فيها بالشكل المطلوب مثل فلوريدا وألاباما ومسيسيبى وجورجيا ولويزيانا وأجزاء من تكساس على خليج المكسيك، ومعظم تلك السيارات من إنتاج هوندا موتور أكبر عميل لتاكاتا.

وفى اتصال مع الصحفيين الثلاثاء رفض ديفيد فريدمان نائب مدير إدارة السلامة التكهن بعدد السيارات التى قد يشملها استدعاء على مستوى البلاد.

وتراجعت أسهم تاكاتا 7.8 بالمئة فى طوكيو أمس الأربعاء وبلغت خسائرها 64 بالمئة هذا العام لتسجل أدنى مستوى فى خمس سنوات ونصف.

وجنبت تاكاتا بالفعل 750 مليون دولار لتكاليف الاستدعاء لكن تاكايوكى أتاكى مدير أبحاث الائتمان فى اس.ام.بي.سى نيكو للأوراق المالية حذر من أن استدعاء على المستوى الوطنى سيتطلب تجنيب مخصصات أكبر وقد يؤدى إلى خفض أشد للتصنيف الائتمانى عما هو متوقع.

ووضعت وكالة التصنيف الائتمانى اليابانية تصنيف تاكاتا البالغ ‭‭A‬‬ على قائمة المراقبة لخفض محتمل. لكن أتاكى كتب فى تقرير أن "خطر خفض التصنيف (ثلاث درجات) إلى ‭‭BBB‬‬ سيزيد إذا أدى توسيع نطاق الاستدعاء إلى مزيد من التآكل فى حقوق المساهمين أو تأثير سلبى على طاقة توليد الأرباح والتدفقات النقدية لتاكاتا."

واستدعت لجنة التجارة بمجلس الشيوخ الأمريكى تاكاتا وإدارة السلامة وهوندا وكرايسلر للمثول أمامها غدا الخميس حيث سيحضر عن شركة الوسائد الهوائية هيروشى شيميزو نائب الرئيس لمراقبة الجودة والذى يعمل فى الشركة منذ 36 عاما.

وعلى مدى السنوات الست الماضية جرى استدعاء نحو 16 مليون سيارة مزودة بوسائد هوائية من انتاج تاكاتا فى مختلف أنحاء العالم من بينها أكثر من عشرة ملايين سيارة فى الولايات المتحدة وحدها.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة