أكرم القصاص - علا الشافعي

يسرا وليلى علوى: منح جوائز مهرجان القاهرة تم بتصويت أعضاء اللجنة.. وخالد أبو النجا: المهرجان كسر روتين "الريد كاربت".. ونجوى نجار: إعجاب الجمهور المصرى بـ"عيون الحرامية" أسعدنى أكثر من الجائزة

الأربعاء، 19 نوفمبر 2014 02:26 م
يسرا وليلى علوى: منح جوائز مهرجان القاهرة تم بتصويت أعضاء اللجنة.. وخالد أبو النجا: المهرجان كسر روتين "الريد كاربت".. ونجوى نجار: إعجاب الجمهور المصرى بـ"عيون الحرامية" أسعدنى أكثر من الجائزة يسرا
كتب عمرو صحصاح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت النجمة يسرا رئيس لجنة التحكيم الدولية فى الدورة 36 من مهرجان القاهرة السينمائى الدولى، والذى اختتمت فعالياته أمس الثلاثاء، لـ"اليوم السابع"، إنها لم تتدخل على الإطلاق فى اخيتارات اللجنة، بل كان رأيها فرديا فقط، وتقول أراءها مثلها مثل باقى أعضاء اللجنة، حيث أوضحت أن اللجنة تكونت من 9 أعضاء، وفى النهاية الجوائز ذهبت وفقا لتصويت الأعضاء بالكامل.
وأضافت يسرا قائلة "سعدت على مدار 10 أيام المهرجان، واستمتعت بمشاهدة جميع الأفلام المشاركة بمختلف المسابقات"، موضحة أن أهم شيىء فى دورة هذا العام، هو خروج المهرجان من عنق الزجاجة، بعد توقفه عامين، وهو ما يعد خطوة هامة تحسب للوضع الثقافى والأمنى فى مصر، خاصة فى ظل فترة نحارب فيها كمصريين داخليا وخارجيا، مشيرة إلى أن حفل الختام خرج بشكل مشرف وأفضل بكثير من حفل الافتتاح، خاصة بعد إقامته على سفح الهرم وسط منظر طبيعى خلاب يعد من أفضل مناظر العالم الطبيعية.

وأشارت يسرا إلى أنها تدرك جيدا، أن حفل افتتاح المهرجان، كان به العديد من السلبيات، لكن هناك إيجابيات طوال أيام فعالياته، لابد أن نذكرها.

وأوضحت النجمة ليلى علوى رئيس لجنة تحكيم مسابقة أفلام أفاق عربية بمهرجان القاهرة السينمائى الدولى فى دورته الـ36، لـ"اليوم السابع"، أنها كانت فى حيرة شديدة هى وباقى أعضاء لجنة التحكيم، وكان الاختيار صعبا للغاية أمامهم، بعد مشاهدة الأفلام المشاركة بالكامل، وخلال منح جوائز الأفلام الفائزة، نظرا لجودة جميع الأفلام المتواجدة بالمسابقة.

وأضافت "علوى" أنها طالبت وباقى أعضاء لجنة التحكيم التى تولت رئاستها منهم محمد رضا ونجيب عياد من تونس، بزيادة عدد جوائز اللجنة، خاصة وأن هناك أفلاما جيدة قد تتعرض للظلم، لقلة الجوائز بهذه المسابقة، حيث أكدت أن هناك أفلاما كانت تتمنى منحها جوائز، ولكن لم تتمكن من ذلك لقلة الجوائز المتاحة بالمسابقة.

وأعربت "علوى" عن سعادتها البالغة بعودة هذا المهرجان بعد سنتين من غيابه، لافتة إلى أن عودة المهرجان هى السعادة الأكبر وأكثر من سعادتها برئاسة لجنة تحكيم بالمهرجان، مشيدة بنوعية جيمع الأفلام التى عرضت على مدار 10 أيام المهرجان، لافتة إلى أن أهم ما يميزها أنها كانت مُجمعة فى الأوبرا وتم عرضها فى مواعيد منضبطة، وهو ما أدى إلى وجود حركة كبيرة فى دار الأوبرا المصرية.
وأشارت "علوى" إلى أن توزيع جوائز اللجنة تمت فى النهاية بالإجماع، وبعد تحرى الدقة فى أراء أعضاء اللجنة بالكامل.

وقال الفنان خالد أبو النجا، لـ"اليوم السابع"، إن سعادته لا توصف بفوزه بجائزة أحسن ممثل عن فيلم "عيون الحرامية"، مشيرا إلى أن دورة هذا العام من مهرجان القاهرة السينمائى الدولى، كسرت فكرة روتين الريد كاربت، بعيدا عن فكرة رؤية النجوم والتصفيق لهم، وأصبح هم المهرجان الأساسى هو السينما.

وأضاف أبو النجا أن المهرجان نجح أيضا فى اختيار أفلام مهمة كى تشارك فى مسابقاته المختلفة، وأن يكون هناك حضور حقيقى من الجمهور المصرى.

وأشار أبو النجا إلى أن مشاركته بثلاثة أفلام فى دورة مهرجان هذا العام، جعلت بعض الضيوف الأجانب يتعجبون، ويعتقدون أن هناك خدعة، معلقا بابتسامة "الحمد لله على إقامة المهرجان هذا العام بعد توقفه عامين، والأفلام هى الفلسطينى وعيون الحرامية، للمخرجة الفلسطينية نجوى نجار، والفيلم الخليجى "من ألف إلى باء"، من تأليف وإنتاج محمد حفظى، للمخرج الإماراتى على مصطفى، بالإضافة للفيلم المصرى "ديكور"، وشاركه البطولة حورية فرغلى، من إخراج أحمد عبد الله.

وقالت المخرجة الفلسطينية نجوى نجار إن ردود أفعال الجمهور المصرى على فيلمها "عيون الحرامية"، حينما تم عرضه للجمهور خلال فعاليات مهرجان القاهرة السينمائى الدولى فى دورته الـ36، أسعدها بشدة أكثر من حصولها على جائزة من المهرجان، مشيرة إلى أن اختيار الفنان خالد أبو النجا لبطولة الفيلم، والذى فاز بجائزة أحسن ممثل، كان اختيارا موفقا للغاية، حيث أوضحت أن سبب هذا الاختيار جاء لروحه الثورية التى لمستها بداخله، وهو ما جعل إتقانه للدور أسهل بكثير من أى ممثل آخر.

وأضافت المخرجة الفلسطينية، أنها تناولت القضية الفلسطينية من خلال الفيلم، ولكن من منظور جديد ومختلف ومحاولة البعد عن التقليدية فى التناول، لافتة إلى أن الفيلم عبارة عن رسالة عربية متكاملة تجاه القضية الفلسطينية، حيث يتولى البطولة فنان مصرى وهو خالد أبو النجا، وتتولى البطولة النسائية فنانة جزائرية وهى سعاد ماسى، بالإضافة إلى كونها مخرجة العمل تحمل الجنسية الفلسطينية.

وأكدت "نجار" أن سعادتها لا توصف بحصول الفيلم على جائزة أحسن ممثل من مهرجان كبير وعريق مثل القاهرة السينمائى الدولى، وأنها شرفت للغاية بالمشاركة فيه، لافتة إلى أنها ستشارك خلال الفترة المقبلة بعدة مهرجانات سينمائية أخرى منها مهرجان بالهند وآخر بالجزائر، بالإضافة إلى مهرجان مراكش السينمائى والمقرر إقامته الشهر المقبل.

وعلق الناقد السينمائى طارق الشناوى، على الحفل الختامى الخاص بمهرجان القاهرة السينمائى، قائلا إن الإخراج المسرحى لم يكن موفقا، بالإضافة إلى أن الفرقة الموسيقية تزيد فترة الوقت المخصص للموسيقى أثناء صعود النجوم لتكريمهم.

وحول الأفلام الفائزة بالمهرجان، وتقييمه لها، قال "هناك فيلم حب للأبد الذى فاز ويستحق الفوز بالفعل، وكان إيرانى، ما يعنى أن صوت السياسة لم يكن الأعلى فى المهرجان، خاصة وأن هناك توترا سياسيا فى مصر، ورغم ذلك لجنة التحكيم كانت عادلة، وهو درس هام تقدمه مصر، فعلى الرغم من الضغوط إلا أن الفيلم الذى يستحق حصل على الجائزة".








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة