أكرم القصاص - علا الشافعي

التوك شو:مباحث الأموال العامة: 1.5مليار دولار "مهربة" بسويسرا وبريطانيا.."الصحة": نحتاج 10سنوات لتطبيق نظام التأمين الصحى الشامل.. الشرطة المتخصصة:"هنقطع رقبة أى فاسد..وقانون المرور سيطبق على الجميع"

الثلاثاء، 11 نوفمبر 2014 09:10 ص
التوك شو:مباحث الأموال العامة: 1.5مليار دولار "مهربة" بسويسرا وبريطانيا.."الصحة": نحتاج 10سنوات لتطبيق نظام التأمين الصحى الشامل.. الشرطة المتخصصة:"هنقطع رقبة أى فاسد..وقانون المرور سيطبق على الجميع" وزير الصحه عادل العدوى
إعداد سمير حسنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تناولت برامج التوك شو، أمس الاثنين، العديد من القضايا الهامة، وكان على رأسها، رصد حجم الأموال المهربة خارج البلاد عبر رجال نظام مبارك، والتى بلغت نحو 1.5 مليار دولار، كما حل الدكتور عادل العدوى وزير الصحة، ضيفًا على قناة النهار.


مدير مباحث الأموال العامة لـ"خالد صلاح": قرابة الـ1.5 مليار دولار "أموال مهربة" بسويسرا وبريطانيا.. خرجت عن طريق التحويلات البنكية أو الحقائب.. ويكشف: الأرصدة بسويسرا ترجع لملكية 10 من رجال مبارك
متابعة سمير حسنى - رفيدة عوضين

قال اللواء محسن اليمانى مساعد وزير الداخلية مدير الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة، إن جميع الأسماء التى رصدتها الإدارة فى تهريب الأموال للخارج، تخص رموز نظام الرئيس الأسبق محمد حسنى مبارك، إلا بعض الأسماء القليلة من رجال الأعمال الهاربين.

ورفض اليمانى، خلال حواره لبرنامج "آخر النهار"، الذى يقدمه الكاتب الصحفى خالد صلاح ويذاع على قناة النهار، الكشف عن أسماء المتورطين فى الاستيلاء على المال العام، حتى يصدر بحقهم أحكام قضائية، لافتًا إلى احتمالية براءتهم من كل التهم الموجهة إليهم.

وتابع: "قد نسير بخطى بطيئة نحو استرداد الأموال، إلا أننا نسير فى الطريق الصحيح"، مشيرًا إلى أن الأموال المهربة خارج مصر منذ 25 يناير سواء فى نظام مبارك أو مرسى خرجت عن طريق حوالات بنكية والبعض الآخر خرج عن طريق الحقائب الدبلوماسية.

وأضاف اليمانى: "من ضمن الإيجابيات التى خرجت بها ثورة 25 يناير تطبيق المحاسبة على الجميع دون تمييز"، وأوضح أن 70% من قضايا الفساد لرموز نظام مبارك كانت لا تخرج إلى النور وتم التعتيم عليها"، لافتًا إلى أن هذا النظام "أعتقد أنه خالد فى الحكم ولن يتركه ولذا كثرت مظاهر الفساد من بعض رموزه".

وأكد أن مصر لن تتمكن من استرداد جميع أموال مبارك داخل سويسرا كاملة، وذلك وفقًا لاعتبارات القانون المنظم لهذه الأمور بين الدولتين، مشيرًا لأن سويسرا قامت بمساومة مصر وإجراء مفاوضات متتالية حول نسبتها ونصيبها من حجم أموال مبارك المودعة لديها.

وأضاف "اليمانى"، أن ضعف نظام مبارك فى إثبات أحقية الأموال التى تم نهبها على حساب فقراء الشعب تعد العقاب الأقصى لهذه الفئة التى تبين أمام الجميع أنها يسرت لنفسها كل الأسباب للثراء الفاحش وظلم الفقراء، ومع ذلك تتجه الدولة وبكل قوة لاسترداد أموال مبارك لردع المتربحين على حساب الدولة، مشيرًا أنه فى حالة صدور أحكام قضائية نهائية بشأن رجال نظام مبارك سيتم البدء بتفعيل إجراءات المطالبة لدى سويسرا.

وكشف مدير الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة، عن حجم الأموال المهربة داخل سويسرا من جانب رجال نظام الرئيس الأسبق مبارك، مؤكدا أنه تم تهريب ما يتجاوز عن 700 مليون دولار لدى بنوك سويسرا قبل قيام ثورة 25 يناير، وتم الكشف عنها عقب إسقاط رأس النظام، مضيفا أنه يعتبر رقما هينا نظرا لوجود مبالغ مثلها أو أقل فى لندن وإسبانيا.

وأضاف أن هناك أضعاف مضاعفة من أموال النظام السابق تم تهريبها للخارج ولم يتم الكشف عنها حتى الآن بأرقام معلومة نتيجة تهريبها تحت أسماء أشخاص مختفية وتحويل الأصول بالتملك لأشخاص آخرين، وهى أحد وسائل التهريب التى اتبعها رجال النظام السابق، مشيرا أن الأموال المتواجدة بسويسرا ترجع لملكية 10 أشخاص فقط من رجال مبارك وأغلبهم يتواجدون الآن بسجون مصر.

وزير الصحة لـ"خالد صلاح": نحتاج 10 سنوات لتطبيق نظام التأمين الصحى الشامل.. ونسعى لإنشاء مصنع لإنتاج المواد الخام للأدوية.. وشركات مصرية تقدمت لإنتاج "سوفالدى" محليًا

قال الدكتور عادل العدوى، وزير الصحة، إن جولاته بالمستشفيات لم تتوقف إطلاقًا، مضيفًا: كنت بالأمس فى زيارة لأحد مستشفيات الغربية.

وأوضح وزير الصحة، خلال حواره ببرنامج "آخر النهار"، الذى يقدمه الكاتب الصحفى خالد صلاح ويذاع على قناة النهار، سبب غياب التغطية الإعلامية عن جولاته بالمستشفيات مؤخرًا، قالاً: "أريد أن أعالج المشكلات لا أن أفضحها".

وتابع: نسعى لإصلاح المنظومة الصحية، وبدأنا نحقق النجاحات ولا أتوقف أمامها وأنظر لما هو لم يصلح بعد، مشددًا على أن هناك ضرورة ملحة لضم جميع المصريين تحت مظلة التأمين الصحى وننتظر مجلس النواب لعرض القانون عليه، مضيفًا: لأنشاء نظام تأمين صحى شامل نحتاج 10 سنوات، ولكن من الممكن ضم أصحاب المعاشات كمرحلة أولى.

واعترف الوزير بضعف إمكانيات التأمين الصحى الحالى، موضحًا أنه يحتاج لرفع مخصصاته، مشيرًا إلى أن الإهمال لا يقل خطورة عن الإرهاب، وأن التقصير فى عالم الطب وتقديم الخدمة الصحية للمواطنين إهمال يجب الثورة عليه.

كما اعترف أيضًا بوجود سلبيات فى الخدمات العاجلة، ومنها الحروق وخدمات الأطفال والطوارئ، مما يستدعى إصلاح تلك السلبيات، لذلك تم البدء فى تطوير مشروع الخدمات العاجلة، رغم احتمال تعرضه للاخفاق فى حالة عدم الاهتمام به.

وكشف الدكتور عادل العدوى، وزير الصحة، عن بدء بيع عقار "سوفالدى" بالصيدليات عقب إنتاجه محليًا، مشيرًا إلى أن هناك مجموعة كبيرة من شركات القطاع العام والخاص تقدمت لإنتاج هذا العقار، وتابع: "اشترطتنا إنتاجه وفق جودة عالية وعمل بحث إكلينيكى على العقار للتأكد من فاعليته".

وأوضح وزير الصحة ، أنه سيتم طرح عقار السوفالدى فى الصيدليات بنسبة 65% من قيمة علاج المواطن على نفقة الدولة بمجرد إنتاجه محليًا.

وقال الدكتور عادل عدوى، إن ما استوردناه من عقار سوفالدى هو أقصى إنتاج ممكن للشركة المنتجة، مشيرًا إلى أنه بسبب ذلك تم تقسيم المرضى إلى فئات.

وعن أسباب اختيار الهند لتصنيع العقار، أوضح الوزير أن السبب يعود فى أن الهند تحتكر صناعة المواد الخام للأدوية، وتقوم بتصدير المواد الخام للأدوية للولايات المتحدة نفسها، مشيرًا إلى أن مصر تحارب من أجل أن يكون لديها مصنع متخصص لإنتاج المواد الخام للأدوية.

وأوضح وزير الصحة، أن مصر تمكنت من نيل حق إنتاج عقار السوفالدى، مضيفًا: "وعلى الشركات المصرية سرعة استغلال ذلك الحق".


مدحت قريطم: 858 سائقًا من أصل 3338 يتعاطون المخدرات
متابعة عبد الوهاب الجندى

قال اللواء مدحت قريطم، مساعد وزير الداخلية للشرطة المتخصصة، إن إدارة المرور قامت بفحص 900 حالة من بين السائقين لتحليل تعاطى المخدرات، أمس الاثنين، وثبتت من التحاليل تعاطى 216 شخصًا منهم، موضحًا إن الإدارة قامت بفحص 3338 بداية من الشهر الجارى، وأثبتت التحاليل تعاطى 858 منهم تعاطيهم لمخدر أغلبه البانجو والترامدول.

وأضاف "قريطم"، خلال حواره مع الإعلامية لبنى عسل مقدمة برنامج الحياة اليوم، المذاع على قناة الحياة، أن وزارة البيئة وافقت على المواصفات الفنية الموضوعة والخاصة بالفحص الفنى للسيارات، مشيراً إلى أن 83 ألف لوحة مميزة تحت تصرف الشرطة المتخصصة، سيتم المزاد عليها الاثنين المقبل من خلال الموقع الإلكترونى الخاص بالوزارة.

وكشف مساعد وزير الداخلية للشرطة المتخصصة، عن بعض اللواحات المميزة منها "مصر 1 _ أ1"، نافياً ما تردد عن وجود لوحة معدنية باسم "السيسى".

وأوضح "قريطم"، أنه رداً على بعض الأسئلة الموجهة إليه من أحد المواطنين عن طلبه لوحة معدنية باسم "السيسى"، قائلاً: "والله لو فيه الكلام ده الاسم ده ميتقدرش بـ30 مليونًا".

الشرطة المتخصصة: "هنقطع رقبة أى فاسد.. وقانون المرور سيطبق على الجميع"

أكد اللواء مدحت قريطم، مساعد وزير الداخلية للشرطة المتخصصة، تطبيق قانون المرور الجديد على الجميع دون أى استثناءات، منتقدًا خلال حواره مع الإعلامية لبنى عسل مقدمة برنامج الحياة اليوم، الانتقادات الموجهة من قبل بعض الصحفيين والإعلاميين لوزارة الداخلية بسبب تجاوزات بعض الضباط أو الأفراد، قائلاً: مقلناش إن كل الناس صح وقلنا أى فاسد هنقطع رقبته".

وطالب مساعد وزير الداخلية للشرطة المتخصصة، المعترضين من السائقين على تحديد ساعات سير النقل الثقيل على الطرق السريعة الانتظار لحين الانتهاء من تخصيص حارات لهم، مؤكدًا أن قوات الأمن ستقوم بتسهيل سير النقل ليلًا وتوفير الأمن للسائقين.

مجدى الجلاد: بيان "الصحفيين" عن غرفة صناعة الصحف يعبر عن نظرية تآمرية

أعرب الكاتب الصحفى مجدى الجلاد، رئيس تحرير جريدة الوطن، عن أسفه لصدور بيان من نقابة الصحفيين بشأن محاولات إنشاء غرفة لصناعة الصحف الخاصة، واصفاً "البيان" بالمعبر عن النظرية التآمرية فى المسائل.

وأبدى "الجلاد" خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية لبنى عسل مقدمة برنامج "الحياة اليوم" المذاع على قناة الحياة، تعجبه من عداء الصحف الخاصة، رغم أن صناعة الصحافة فى مصر بدأت وتأسست بفضل الصحف الخاصة، قائلاً "الصحافة فى الدول المتقدمة والمتحضرة هى صحافة خاصة".

وقال رئيس تحرير جريدة الوطن: "مفيش حاجة اسمها غرفة يتم إنشاؤها يشارك فيها القطاع الحكومى، ولم يتم تأسيس غرفة لصناعة الصحافة المستقلة، وإنما تم إصدار بيان يطالب بالتحرك فى هذا الاتجاه"، مؤكداً أن الإجراء القانونى فى حالة إنشاء غرفة الصناعة يلزم بتواجد ملاك الصحف.

وأضاف "الجلاد"، أن هناك إرادة وإصرارًا على أن تظل الصحف الخاصة والمستقلة فى مصر تحت سيطرة المؤسسات القومية، موضحاً أن رؤساء التحرير ليسوا مشاركين فى "الغرفة" ولكنهم قاموا بدعوة الملاك لإنشائها.


الغرفة الأمريكية: ممثلو 69 شركة التقوا الرئيس السيسى أمس
متابعة أيمن رمضان

قال أنيس اكلامندوس، رئيس غرفة التجارة الأمريكية، إن صدق الرئيس عبد الفتاح السيسى فى عرض رؤية الدولة الاقتصادية، بالإضافة إلى حديثه عن محاربة البيروقراطية، أعطى دفعة شديدة مشجعة للاستثمار فى مصر، لافتاً إلى أن عدد الشركات الأمريكية التى التقت الرئيس أمس الاثنين، بلغت 69.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفى لـ "اكلامندوس"، ببرنامج 90 دقيقة، الذى يقدمه الإعلامى محمد شردى على قناة المحور.

جامعة الأزهر: القبض على 3 طلاب شاركوا بحرق مشتل كلية الزراعة

قال الدكتور أحمد حسنى، نائب رئيس جامعة الأزهر، إنه تم القبض على 3 طلاب شاركوا فى حرق مشتل كلية الزراعة بالجامعة، بالإضافة إلى 9 طالبات داخل فرع البنات لإشعالهم الشماريخ داخل الحرم، وتابع قائلاً "الإناث يفعلن ما يفعله الذكور".

وأضاف "حسنى"، خلال اتصال هاتفى ببرنامج 90 دقيقة الذى تقدمه الإعلامية إيمان الحصرى على قناة المحور، أنه تبين وجود 6 طالبات لا ينتمين للجامعة بل طلبة فى المرحلة الثانوية.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة