خالد صلاح

وزير بترول سابق: الحكومة تحتاج 3.5 مليار دولار لسد احتياجات الكهرباء

الأحد، 05 أكتوبر 2014 12:13 ص
وزير بترول سابق: الحكومة تحتاج 3.5 مليار دولار لسد احتياجات الكهرباء أسامة كمال وزير البترول السابق
كتبت نجلاء كمال
إضافة تعليق
قال المهندس أسامة كمال، وزير البترول السابق، إن الحكومة تحتاج إلى 3.5 مليار دولار لاستيراد كميات من الغاز المسال لسد احتياجات الكهرباء خلال فترة تصل إلى 6 شهور، لافتا إلى صعوبة التزام الحكومة باستيراد شحنات من الغاز بالتوقيتات التى أعلنتها خلال نهاية العام نتيجة لعدم توافر السيولة المطلوبة للاستيراد .

وأكد كمال فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن توفير كميات من الغاز المسال هى مسئولية وزارة الكهرباء وليس قطاع البترول، خاصة مع عدم وجود قدرة مالية لسداد قيمة الشحنات، وأن تخصيص المالية لـ5 مليار جنية لن يكفوا للاستيراد كميات الغاز المطلوبة .

وأضاف كمال أن أحد أهم مشاكله فى حكومة الدكتور هشام قنديل رئيس الوزراء فى عهد الإخوان، كانت توفير الوقود لمحطات الكهرباء، خاصة وأنه قام بإجراء مشاورات مع كل من قطر والجزائر وروسيا لتوفير كميات من الغاز لمصر، ولم يجد استعدادا لدى كل من الجزائر وروسيا، ولكن الجانب القطرى وافق بشرط الالتزام بالسعر العالمى، والذى كان وقتها 15 دولارا للمليون وحدة حرارية بريطانية وإمداد البلاد بـ18 شحنة غاز.

وقال كمال إن الجانب القطرى رفض تخفيض أسعار الغاز، واقترح إهداء مصر 5 شحنات غاز مجانية بما يعنى تخفيض بنسبة 30%، لافتا إلى أنه عندما طالب وزير الكهرباء وقتها بضرورة توفير الموارد المالية اللازمة للاستيراد تمت إقالته فورا من منصبه كوزير .
إضافة تعليق


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة