أكرم القصاص - علا الشافعي

خطوة بخطوة.. نصائح لحماية حسابك على "فيس بوك" من "الهاكرز".. ضع رقما سريا بسيطا لصفحتك عبر الهاتف وحافظ عليه من الاختراق.. وإشعارات تسجيل الدخول ومولد الأكواد الحارس الأمين لمعلوماتك

الخميس، 30 أكتوبر 2014 10:17 ص
خطوة بخطوة.. نصائح لحماية حسابك على "فيس بوك" من "الهاكرز".. ضع رقما سريا بسيطا لصفحتك عبر الهاتف وحافظ عليه من الاختراق.. وإشعارات تسجيل الدخول ومولد الأكواد الحارس الأمين لمعلوماتك فيسبوك
كتب مؤنس حواس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كثيرا ما ينصح بعض خبراء البرمجيات وأمن الإنترنت بضرورة وضع رقم سرى يصعب تخمينه، ومع انتشار العديد من برامج الاختراق أصبحت هذه الوسيلة ضعيفة نوعا ما كما يقول تقنى الكمبيوتر "محمد أنور" موضحا أن هناك بعض الخطوات التى تتيحها فيس بوك وتسمح بتأمين الحساب بشكل فعال وهى كما يلى:

فى البداية لابد من تفعيل إشعارات تسجيل الدخول، وهى التى تخبر المستخدم بأن هناك عملية تسجيل دخول لحسابه الشخصى تجرى حاليا وذلك من خلال الدخول لـ"الإعدادات ==> الأمان ==> إشعارات تسجيل الدخول==> نضع علامة فى المربعات الموجودة أمام البريد الإلكترونى ورسائل SMS، ثم نقوم بحفظ التغييرات، مشيرا إلى ضرورة أن يكون المستخدم قد قام قبل ذلك بتوثيق رقم هاتفه المحمول فى حسابه الشخصى حتى يتمكن من تلقى الاشعارات عبر رسائل sms.

تمكين الإشعارات بالرسائل والبريد الإلكترونى
تمكين الإشعارات بالرسائل والبريد الإلكترونى


وأضاف أن الخطوة الثانية فى حماية حساب الفيس بوك تتمثل فى تفعيل خيار "الموافقة على تسجيل الدخول أو"Login Approvals" وهو يعد أفضل طريقة للمحافظة على حساب الفيس بوك حيث يُطلب من المستخدم كود سرى مكون من 4 أرقام ليستطيع تسجيل الدخول إلى حسابه الشخصى، ويحصل المستخدم على هذا الكود من خلال رسالة تصل إلى رقم هاتفه المحمول عند محاولة تسجيل الدخول، ويستحيل الدخول بدون هذا الكود، حتى وإن كان هناك آخرون يعلمون اسم المستخدم أو الرقم السرى، مشيرا إلى أنه عند تسجيل الدخول من متصفح معروف لن يحتاج المستخدم إلى إدخال رمز الأمان.
ويمكن تفعيلها من خلال الذهاب إلى الإعدادات ==> الأمان ===> الموافقة على تسجيل الدخول، ثم نحدد المربع المجاور لطلب رمز أمان للوصول لحسابى.

تفعيل طلب رمز الأمان.
تفعيل طلب رمز الأمان.

أما الخطوة الثالثة فهى المتعلقة بتفعيل مولد الرموز أوCode Generator والذى تقوم فكرته على طلب كود معين يقوم تطبيق الفيس بوك الموجود بالهاتف الذكى بتوليده عند كل مرة تقوم فيها بفتح الحساب من خلال جهاز كمبيوتر.
ولتفعيله نتوجه إلى الإعدادات ==> الأمان ===> مولد الرموزCode Generator، ونختار "تفعيل ".

 تفعيل مولد الرموز
تفعيل مولد الرموز

وبمجرد تحديد هذا الخيار سنجد نافذة جديدة تظهر تطلب من المستخدم فتح تطبيق الفيس بوك الموجود على هاتفه الذكى.

نافذة تطلب من المستخدم تفعيل مولد الرموز فى هاتفه.
نافذة تطلب من المستخدم تفعيل مولد الرموز فى هاتفه.

يقوم المستخدم بفتح تطبيق الفيس بوك على هاتفه الذكى ويضغط على القائمة الموجودة على اليمين ويختار منها مولد الرموز أوCode Generator ثم يختار تفعيل.

مولد الرموز بتطبيق الفيس بوك على الهاتف
مولد الرموز بتطبيق الفيس بوك على الهاتف.

بمجرد فتح التطبيق وتفعيله يجد المستخدم مجموعة من الرموز تظهر لديه على الشاشة.
بعض الأكواد التى يولدها التطبيق.
بعض الأكواد التى يولدها التطبيق.

يعود المستخدم مرة أخرى إلى المتصفح مرة أخرى ويضغط على "متابعة" من النافذة المنبثقة الموجودة، لتظهر له نافذة جديدة تطلب منه إدخال الكود الذى ظهر على شاشة التطبيق فى الهاتف الذكى.

الفيس بوك وهو يطلب الرمز الموجود على الهاتف
الفيس بوك وهو يطلب الرمز الموجود على الهاتف.

وبعد إدخاله بشكل مطابق لما هو موجود على الهاتف الذكى فإن "مولد الرموز" يكون قد تم تفعيله، وفى كل مرة جديدة يدخل فيها المستخدم إلى حسابه من خلال جهاز كمبيوتر فإنه يحتاج إلى هاتفه الذكى لكى يولد له كود يستطيع الدخول من خلاله، مشيرا إلى أن هذا الكود لا يعمل إلا فى حالة اتصال الهاتف الذكى بالإنترنت حتى تتم مزامنة الكود، أما فى حالة عدم وجود انترنت فيمكن الحصول على الكود من خلال رسائل sms.

وأشار أن الخطوة الرابعة تتمثل فى المتصفحات الموثوقة أوTrusted Browsers وهى تلك المتصفحات التى يقوم المستخدم بتسجيل الدخول من خلالها، مشيرا إلى أنه عندما يقوم المستخدم بتسجيل الدخول وبعدما يطلب منه إدخال الكود المكونة من أربعة أرقام، فإن هناك خيار يظهر حول رغبة المستخدم فى اعتبار هذا المتصفح موثوقا أم لا، وهو ما نصح أحمد بضرورة اعتماد أى متصفح على أنه موثوق نهائيا حتى وإن كان جهاز المنزل وذلك تجنبا لقيام البعض باستخدام الجهاز والحصول على البيانات.
لا ينبغى اعتماد أى متصفح على أنه موثوق
لا ينبغى اعتماد أى متصفح على أنه موثوق








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 3

عدد الردود 0

بواسطة:

خالد

الاحتباس

عدد الردود 0

بواسطة:

المهندس السيد الدالى

ملحوظة

عدد الردود 0

بواسطة:

anny-chella

.

merci

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة