أكرم القصاص - علا الشافعي

الصحافة الإسبانية: القطاع البنكى الإسبانى سليم والأفضل فى أوروبا.. الحكومة الإسبانية: بديل الاستفتاء على انفصال كتالونيا "غير دستورى" ولا يضمن حقوق الكتالونيين

الثلاثاء، 28 أكتوبر 2014 11:44 ص
الصحافة الإسبانية: القطاع البنكى الإسبانى سليم والأفضل فى أوروبا.. الحكومة الإسبانية: بديل الاستفتاء على انفصال كتالونيا "غير دستورى" ولا يضمن حقوق الكتالونيين إقليم كتالونيا
إعداد فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الباييس :محافظ بنك إسبانيا: القطاع البنكى الإسبانى سليم والأفضل فى أوروبا

قالت صحيفة الباييس إن محافظ بنك إسبانيا، لويس ماريا ليندى اعتبر أن اختبار التحمل للبنك المركزى الأوروبى أظهر أن القطاع البنكى "سليم" ويعد "من بين الأفضل فى أوروبا".

الباييس

وأوردت أن محافظ بنك إسبانيا، حذر من أن القطاع المالى الإسبانى سيواجه تحديات على المديين القصير والمتوسط"، ومن أن "نتائج هذا الاختبار ليست ضمانة على المدى الطويل".


الموندو : البنك الإسبانى هو الأكثر سلامة بأوروبا

اهتمت الصحف الإسبانية بنتائج اختبارات التحمل التى أعلن عنها البنك المركزى الأوروبى الأحد الماضى، والتى أشارت إلى أن البنوك الإسبانية ليست فى وضعية عجز رأسمال، وقالت الموندو إن "اختبار التحمل" للبنك المركزى الأوروبى أظهر أن البنك الإسبانى هو "الأكثر سلامة" بأوروبا، مشيرة إلى أن البنوك الإسبانية، التى تلقت مساعدة عمومية بقيمة 61 مليار يورو، توجد فى وضع أفضل لمواجهة السنوات القادمة.

الموندو

وأوضحت الصحيفة أن محافظ بنك إسبانيا، لويس ماريا ليندى أشار إلى أن هذه النتيجة تؤكد أن "مسلسل تطهير وإصلاح وإعادة هيكلة المنظومة البنكية الإسبانية، أعطى نتائجه".

وأضافت أن إسبانيا وفى سيناريو "معاكس"، تعد ثانى بلد أوروبى تمكن من تجاوز الأزمة استنادا لنتائج أعلن عنها البنك المركزى الأوروبى، وأشارت إلى أن 15 بنكا إسبانيا، من بينها "بانكيا"، اجتازت اختبارات التحمل، باستثناء "ليبربانك".


إيه بى سى :الحكومة الإسبانية: بديل الاستفتاء على انفصال كتالونيا "غير دستورى" ولا يضمن حقوق الكتالونيين

قالت نائبة الحكومة الإسبانية ثريا ساينز دى سانتاماريا، إن التشاور البديل التى تروج لها حكومة كاتالونيا أرتور ماس مخالف للدستور، ولا يضمن الديمقراطية للكتالونيين كما يظن رئيسهم، وقالت إن رئيس الحكومة الإسبانية ماريانو راخوى طلب من مجلس الدولة إصدار قراره على وجه السرعة حتى يتسنى اتخاذ قرار بشأن كيفية الرد، وذلك فى اجتماع لمجلس الوزراء يعقد الجمعة القادمة.

إيه بى سى

ووفقا لصحيفة إيه بى سى الإسبانية فقد طلبت الحكومة أمس الاثنين، من مجلس الدولة تقريرا للطعن فى عملية بديل الاستفتاء على انفصال كتالونيا والذى كان من المقرر انعقاده فى 9 نوفمبر.

وأوضحت سانتاماريا أن "العملية برمتها تم إلغاؤها، ولذلك فلا يمكن لماس أن يقوم بأى عملية حتى وإن كان للتشاور فى يوم الاستفتاء".


وكان إقليم كتالونيا ألغى فى وقت سابق من الشهر الجارى خططا لاستفتاء كان مقررا أن يجرى فى 9 نوفمبر القادم، لكنه أعلن أنه سيجرى اقتراعا مفتوحا غير ملزم يمكن أن يشارك فيه كل من يشاء.

وكانت المحكمة الدستورية فى إسبانيا قد علقت الاستفتاء على الاستقلال الذى طالبت به كتالونيا فيما طلبت الحكومة المركزية من المحكمة إعلان أن الاستفتاء غير مشروع على أساس أنه ينتهك دستور البلاد. وقد تستغرق المحكمة سنوات للبت فى هذه القضية.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة