أكرم القصاص - علا الشافعي

علشان مخك ينور وذاكرتك تنتعش وتركيزك يزيد.. 10 أطعمة تجعلك أكثر ذكاء وتحسن وظائف المخ.. صفار البيض بيعمل دماغ وأوراق المريمية سمعتها عالمية.. الكاكاو صديق الطلبة ولو مفيش "إديها مية"

السبت، 25 أكتوبر 2014 08:02 م
علشان مخك ينور وذاكرتك تنتعش وتركيزك يزيد.. 10 أطعمة تجعلك أكثر ذكاء وتحسن وظائف المخ.. صفار البيض بيعمل دماغ وأوراق المريمية سمعتها عالمية.. الكاكاو صديق الطلبة ولو مفيش "إديها مية" مخ بشرى
كتب بيتر إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تناول الطعام الصحى يلعب دورًا كبيرًا فى تعزيز الأداء البدنى وتقوية الجسم، ولكن هل تعلم أن بعض الأطعمة يمكنها أيضًا تقوية وظائف الدماغ والذاكرة والتركيز، لذلك إذا كنت تعانى من انخفاض فى وظائف المخ فعليك معالجة ذلك من خلال نظامك الغذائى وما تتناوله من أطعمة، فهناك 10 أطعمة سوبر يمكنها أن تجعلك أكثر ذكاءً كما أنها تحسن من وظائف المخ، وتساعد على تنمية الذاكرة وخصوصًا للطلبة وذلك وفقًا لموقع "هيلث".

1- الكربوهيدرات المعقدة
هذه الأنواع من الكربوهيدرات توفر الجلوكوز المطلوب لتغذية خلايا المخ المسئولة عن التركيز، والذاكرة والتعلم، وتشمل هذه الكربوهيدرات الحبوب الكاملة والشوفان والأرز البنى والبقول والفواكه والخضار.

2- مضادات الأكسدة
ويعتقد الباحثون أن تناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة قد يساعد على تأخير شيخوخة المخ لأنها تساعد على مكافحة الضرر الذى يصيب خلايا المخ.
3- صفار البيض

البيض ليس فقط مصدرًا كبيرًا للبروتين، لكن يحتوى صفار البيض أيضًا على مادة الكولين المغذية والمعززة للذاكرة، فالكولين هو مكون رئيسى لجزأين من الدماغ: فسفاتيديل وسفينجوميالين، وتشكل هذه الجزيئات نسبة عالية من مجموع كتلة الدماغ، ما يجعل الكولين أهم مادة حيوية لوظيفة الدماغ.
4- القهوة

القهوة فى الصباح لها الكثير من الفوائد أكثر من مجرد إيقاظك، حيث إنها تعزز أيضًا قدرة الدماغ الخاصة بك.
وأظهرت الأبحاث أن القهوة تحسن الذاكرة وتسرع رد فعل من خلال العمل على القشرة الموجودة قبل الجبهة فى الدماغ، وهى المنطقة المسئولة عن الذاكرة على المدى القصير، بل ارتبط استهلاك القهوة مع انخفاض خطر الإصابة بمرض الزهايمر، وهو مرض يؤثر على الدماغ والذاكرة والفكر واللغة.

5- أوراق المريمية المجففة

تم توثيقها فى موسوعات الأعشاب بأنها عامل مهم فى تعزيز الذاكرة، كما تشير الدراسات الحديثة أن تناول زيت المريمية يمكن أن يعزز تحسين أداء الذاكرة.
6- المياه

تتكون الدماغ من الماء بما يقرب من 75%، وبالتالى البقاء رطبًا أمر حيوى للغاية لأداء الدماغ الأمثل، ويعتقد المهنيون الصحيون أن السبب رقم واحد من فقدان الذاكرة، فى أى عمر، هو الجفاف فمجرد شرب كوب كبير من الماء يمكن أن يحسن بشكل كبير من وظائف المخ.
7- الأسماك الزيتية

يحتوى السمك على مستويات عالية من الأحماض الدهنية EPA (حمض الدهني) وDHA (حمض الدوكوساهيكسانويك). ويعمل حمض “EPA” على أنه مضاد للالتهاب فى الجسم، ويساعد أيضًا على منع تجلط الدم، والتى يمكن أن تؤدى إلى أزمة قلبية أو سكتة دماغية.
ويتركز “DHA” فى كميات كبيرة فى الدماغ، ويعتبر الآن من المغذيات الحيوية لتعزيز القدرة على التعلم والنمو العقلي، وتشمل الأسماك التى تحتوى على مستويات أعلى من الأحماض الدهنية التونة والماكريل والسلمون ووالسردين.
8- الأعشاب البحرية

عشب البحر يحتوى على كمية عالية من المغنيسيوم والكالسيوم واليود، حيث إن اليود ضرورى للنمو والتطور الطبيعى للدماغ والجسم، وهناك مصادر أخرى غنية باليود مثل المأكولات البحرية وهى منتجات الألبان والنباتات التى تزرع فى التربة الغنية باليود وملح الطعام المعالج باليود.
ومنذ فترة طويلة كان من المعروف أن نقص اليود الشديد يسبب الضعف العقلى، وتوقف النمو ومشاكل فى التعلم لدى الأطفال.
9- الكاكاو

الكاكاو هو الشوكولاتة فى أنقى صورها، خالٍ من السكر، ومنتجات الألبان وغيرها من المكونات المصنعة، وهو يعتبر سوبرفود لأنه يحتوى على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة، فضلاً عن مركب يسمى يبيكاتشين.
وقد اكتشف العلماء أن الجمع بين ممارسة الرياضة والنظام الغذائى الذى يحتوى على نسبة عالية من اليبيكاتشين يعزز التغييرات الوظيفية فى جزء الدماغ الذى يدعم التعلم والذاكرة.
10- الجوز

يحتوى الجوز على الأحماض الدهنية الأساسية، الحاسمة لأداء الدماغ والجهاز العصبى، المخ هو جهاز دهنى جدًت ويتطلب كميات كافية من هذه الأحماض الدهنية لتحسين وظيفته والإدراك.

ويتشرف اليوم السابع بتلقى أسئلتكم واستفساراتكم الطبية عبر الإيميل التالي: Health@youm7.com








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة