أكرم القصاص - علا الشافعي

"ابن خلدون" يشارك فى المراجعة الدورية بالأمم المتحدة دون مناقشات

الجمعة، 24 أكتوبر 2014 12:03 ص
"ابن خلدون" يشارك فى المراجعة الدورية بالأمم المتحدة دون مناقشات الناشطة الحقوقية داليا زيادة
كتب عبد اللطيف صبح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت الناشطة الحقوقية داليا زيادة المدير التنفيذى لمركز ابن خلدون للدراسات الديمقراطية إن المركز ليس له الصفة الاستشارية بالأمم المتحدة، وبالتالى سيحضر مناقشة المراجعة الدورية الشاملة الخاصة بمصر بالأمم المتحدة دون مناقشات.

وأضافت داليا زيادة فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أن المركز سيعقد أنشطة موازية للمراجعة الدورية وندوات ومؤتمرات، ومقابلات مع الوفود الرسمية للدول المشاركة وعدد من المنظمات الدولية، لتوضيح الموقف المصرى ونقل الصورة الحقيقية.

وأوضحت داليا زيادة أنه من المتوقع استعانة بعض المنظمات الحقوقية الداعمة لجماعة الإخوان المسلمين بتقارير منظمات رايتس ووتش والعفو الدولية عن مصر، خاصة التى صدرت عنها حول أحداث فض اعتصامى رابعة العدوية والنهضة.

وأكدت داليا زيادة أن السبب الرئيسى لإصدار تلك التقارير كان الاستعانة بها فى آلية المراجعة الدورية الشاملة، لافتة إلى أن المجلس القومى لحقوق الإنسان يعد تقريره عن حالة حقوق الإنسان فى مصر بشفافية عالية وهو سيضيع الفرصة على المنظمات التى تريد إفساد الحالة وتشويه مصر.

وشددت داليا زيادة على أن المراجعة الدورية ليست مراقبة من جانب الأمم المتحدة لكنها آلية لمساعدة الدولة فى إصلاح البنية الحقوقية فى مصر، مطالبة بتحميل الأمم المتحدة مسئولية حل تلك المشاكل، وضرورة التزام الوفد الرسمى للدولة بالشفافية وعدم انكار وجود مشاكل، لافتة إلى ضرورة الاهتمام بالدبلوماسية الشعبية.

وأشارت داليا زيادة إلى ضرورة وجود ردود حاسمة وقاطعة من جانب الوفد الدبلوماسى المصرى حول فض رابعة، لافتة إلى أن أفضل رد سيكون تقارير المنظمات المحلية التى راقبت عملية الفض، مشددة على ضرورة رصد وتوثيق جرائم الإخوان داخل الاعتصام وما ارتكبه من جرائم عقب فضه.

وأكدت داليا زيادة أن الوضع اختلف كثيرا عن عام 2010، لافتة إلى أن العالم كان متحفزا سلبيا ضد مصر بسبب الفساد وتزوير الانتخابات البرلمانية، وأن تلك المرة هناك انقسام دولى حول الأوضاع فى مصر، وأن هناك من يريد دعمها وهناك من يرى أن الفساد وقمع الحريات لازال موجودا.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة