أكرم القصاص - علا الشافعي

تقارير: نصف نواب البرلمان الأوروبى يملكون مشروعات تدر عليهم الملايين

الإثنين، 13 أكتوبر 2014 07:12 م
تقارير: نصف نواب البرلمان الأوروبى يملكون مشروعات تدر عليهم الملايين البرلمان الأوروبى - أرشيفية
لندن (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أفادت قاعدة بيانات جديدة نشرت اليوم الاثنين، بأن أكثر من نصف نواب البرلمان الأوروبى يملكون أنشطة تجارية جانبية ويربحون منها ما يصل إلى 18 مليون يورو "23 مليون دولار" سنويا بجانب رواتبهم.

وقال كارل دولان مدير مكتب منظمة الشفافية الدولية فى الاتحاد الأوروبى إن قاعدة بيانات مراقبة النزاهة التابعة للمنظمة تقدم نظرة عامة على النشاطات والأرباح الخارجية لنواب البرلمان الأوروبى مما يثير تساؤلات بشأن تضارب المصالح.

وقال دولان فى بيان "إذا أراد استعادة الثقة فى عملية صنع القرار فى بروكسل يجب أن يفعل البرلمان ما هو أكثر من مجرد التشدق بالشفافية وينفذ بعض إجراءات الفحص والموازنات المجدية."

وتظهر قاعدة البيانات أن 398 نائبا في البرلمان الأوروبى يكسبون ما بين 5.8 مليون يورو "7.4 مليون دولار" و18 مليون يورو "23 مليون دولار" سنويا من النشاطات الخارجية.

وقال دولان إن الطريقة التى يقر بها نواب البرلمان الأوروبى عن نشاطاتهم الخارجية باستخدام الاختصارات المبهمة وكلمات مثل "استشارى" و"أعمال حرة" تجعل من المستحيل تقييم تضارب المصالح.

وذكر دانييل فرويند مسئول السياسة فى مكتب منظمة الشفافية الدولية فى الاتحاد الأوروبى إن إدارة البرلمان الأوروبى يجب أن تعزز إجراءات فحص هذه الإقرارات لرصد الأخطاء ويجب أن تفرض العقوبات في حالات الاقرارات المزيفة.

ومنظمة الشفافية الدولية غير حكومية وتراقب وتنشر وقائع الفساد السياسى وفساد الشركات فى مجال التنمية الدولية.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة