أكرم القصاص - علا الشافعي

"المستقلة لأعضاء التدريس" تهيب بالطلاب عدم الخروج على الأخلاقيات

السبت، 11 أكتوبر 2014 12:17 ص
"المستقلة لأعضاء التدريس" تهيب بالطلاب عدم الخروج على الأخلاقيات جامعة القاهرة
كتب وائل ربيعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
طالبت النقابة المستقلة لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية، الإدارة الجامعية، بممارسة دورها الإدارى والقانونى بشكل يتفق مع صحيح القانون بشكل لا يتسم بالسلبية وعدم اتخاذ القرار، وزيادة كم الأنشطة الطلابية الاجتماعية والثقافية والترفيهية والندوات لرجال الدين والعلم والثقافة والأخلاق، واستحداث دورات تفيد الطلاب فى مجال العمل بعد التخرج، وتطبيق ما ينص عليه القانون من تفعيل مجالس الأقسام والكليات.

وحذرت النقابة، من أنه فى حالة الخروج عن أخلاقيات المعلم والمتعلم أو محاولة إثارة الشغب داخل الجامعات وعدم مواجهة ذلك من البداية فإن ذلك سيؤدى لعام مشابه للعام الماضى، كما نبهت فى نفس الوقت إلى حسن معاملة الطلاب.

وأضافت النقابة، فى بيان لها اليوم، السبت، النقابة المستقلة لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية، أنها تتمنى أن يكون العام الدراسى الجديد التزام وتفانى فى أداء الواجب نحو البلاد والجامعات بأداء واجباتهم التعليمية والتربوية والإرشادية للطلاب فى إطار يجمع بين المعلم والأب، وعدم إدخال السياسة فى المحاضرات إلا فى التخصصات التى تتطلب ذلك وفى إطار علمى فقط، وبدء المحاضرات من الأسبوع الأول حرصا على الاستفادة القصوى من التيرم المختصر للغاية ومصلحة الطلاب.

وذكرت النقابة، الطلاب أن الهدف الأساسى لذهابهم للجامعة هو تحصيل العلم فإن كان لديهم فائض من الوقت يمكنهم استغلاله فيما يرضى الله ويفيد بلادهم وجامعاتهم وتجنب المتطرفين المخربين والابتعاد عمن يخربون المنشآت فهى ليست ملك لطالب أو لدفعات بعينها بل هى ملك الدولة والأجيال القادمة من الطلاب. وعلى الطلاب الانتباه إلى أنه هناك فارق بين التعبير عن الرأى والفوضى، بين الحرية المسئولة والشغب، ومن يخرب منهم بيته لاختلافه مع أبيه يمكنه تخريب جامعته لاختلافه فى الرأى لكن عليه وقتها تحمل نتائج اختياره.

وأكدت النقابة المستقلة لأعضاء التدريس، فى بيانها، ضرورة التزام المجلس الأعلى للجامعات ووزير التعليم العالى ومجلس الوزراء بعدم وضع أى قوانين أو تعديل على أى مواد خاصة بقانون تنظيم الجامعات دون الرجوع لمجالس الأقسام وإلا سيعتبر القانون أو التعديل باطل دستورياً حيث تنص مادة 21 من الدستور على أنه (تكفل الدولة استقلال الجامعات) بما يعنى أن الجامعات جهات مستقلة. وتعود المادة 215 من الدستور لتنص على أنه (يحدد القانون الهيئات المستقلة والأجهزة الرقابية. وتتمتع تلك الهيئات والأجهزة بالشخصية الاعتبارية، والاستقلال الفنى والمالى والإدارى، ويؤخذ رأيها فى مشروعات القوانين، واللوائح المتعلقة بمجال عملها).

المستقلة لأعضاء التدريس

المستقلة لأعضاء التدريس








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة