أكرم القصاص - علا الشافعي

فى اليوم العالمى للمسنين.. "عشان العضمة تفضل بصحتها" المتابعة الدورية والاهتمام بالتغذية أفضل النصائح لكبار السن.. أخصائى أمراض نفسية: النساء يعشن أكثر من الرجال لكنهن أكثر معاناة مع الأمراض

الأربعاء، 01 أكتوبر 2014 04:23 م
فى اليوم العالمى للمسنين.. "عشان العضمة تفضل بصحتها" المتابعة الدورية والاهتمام بالتغذية أفضل النصائح لكبار السن.. أخصائى أمراض نفسية: النساء يعشن أكثر من الرجال لكنهن أكثر معاناة مع الأمراض مسنين - صورة أرشيفية
كتبت منى محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يحتفل العالم اليوم الأربعاء، باليوم العالمى للمسنين، وذلك للتوعية بالأمراض التى تصيب هذه الفئة العمرية، والمطالبة بتحسين حياتهم بعد أن أفنوا حياتهم فى خدمة الآخرين.

يقول الدكتور عماد مجدى أخصائى الأمراض النفسية والعصبية إنه مع التقدم فى العمر يصاب الإنسان بالعديد من الأمراض، مشيرًا إلى أن الإحصائيات تؤكد أن السيدات يعشن أكثر من الرجال، لكنهن بالتأكيد أكثر معاناة مع الأمراض.

أمراض المسنين
وأوضح مجدى أن الأمراض القلبية هى السبب الرئيسى لوفاة كبار السن، وخاصة السيدات، مؤكدًا أنه مع تقدم العمر يصاب المسن بالعديد من مشاكل القلب، كانسداد الشرايين التاجية، واحتشاء عضلة القلب، مشيرا إلى أن مشاكل الجهاز الهضمى من أكثر المشاكل التى يعانى منها كبار السن، ومنها مشكلة الإمساك.

وأشار أخصائى الأمراض النفسية والعصبية إلى أن الإمساك يحدث بسبب ضعف حركة القولون، وسوء التغذية، وعدم تناول كميات مناسبة من الماء، كما أن المسن يكون أكثر عرضة للنزلات المعوية، والإصابة بالأنفلونزا والبرد، لذلك ينصح دائما بأخذ مصل الأنفلونزا سنويا.

وأضاف أن ضعف الحواس كالسمع والإبصار من المشاكل التى تواجه كبار السن، بالإضافة إلى أنهم الأكثر عرضة للإصابة بأمراض العيون مثل الجلوكوما (المياه الزرقاء) أو الكتاركت، مشيرا إلى أن الصمم أبرز الأمراض التى تواجه المسنين.

وعدد مجدى الأمراض التى تصيب المسنين منها مشاكل الذاكرة والنسيان الدائم، والإصابة بالزهايمر، بالإضافة إلى وجود تلف بالخلايا والوصلات العصبية بالمخ، مؤكدا أن كل تلك الأمراض تصيب المرضى بالاضطرابات النفسية نتيجة المشاكل العضوية التى يصابون بها، لذلك يشعرون بالقلق والاندفاع، والمشاحنات، والحزن الدائم.

الرفق بكبار السن
وينصح أخصائى الأمراض النفسية والعصبية بالتعامل مع كبار السن بالحب والمودة، والرفق بهم، والمتابعة الدورية مع الأطباء لتحديد مدى خطورة الإصابة.

وفى ذات السياق، تقول الدكتورة جيهان أبو الغيط الباحثة مجال التغذية العلاجية، وعضو الجمعية المصرية لدراسة السمنة، أن المسن فى حاجة إلى تغذية مناسبة، وذلك لتعويض العديد من الفيتامينات والعناصر، كما أن التغذية المناسبة تتحدد حسب وزن وطول وحالة المريض الصحية.

وأضافت "أبو الغيط" أن بعض الإصابات تؤثر سلبا على نفسية المسن، مثل سقوط الإسنان ومتاعب اللثة مما قد يؤدى إلى صعوبة فى تناول الطعام، مشيرة إلى أن الشعور بالفراغ والوحدة التى يعانون منها بسبب زواج الأبناء وانشغالهم بأمور الحياة، وفقدان بعض الأصدقاء يؤثر سلبًا على الحلة النفسية لديهم.

وأوضحت أن المسن يتعرض إلى بعض حالات ضعف المثانة وخاصة السيدات، أو متاعب فى البروستاتا فى الرجال مما قد يتسبب فى كثرة عدد مرات التبول وبالتالى يتم تقليل تناول الماء وأحيانًا منعه مما قد يؤدى إلى حالات الجفاف، أو الإمساك.

نصائح لصحة أفضل للمسنين
وتقدم الدكتورة جيهان عددًا من النصائح التى يجب اتباعها لصحة أفضل للمسنين:
1- حساب نسبة السعرات الحرارية التى يحتاجها بناء على الطول والوزن والحالة الصحية.
2- تعديل نظام التغذية حسب حالة المريض سواء سكر، أو ضغط، أو تساقط أسنان.
3- تغيير نوعية طهى الطعام، لتلائم حالة المريض الصحية.
4- تقليل كمية الحلويات التى يتناولها المسن.
5- مراعاة الحالة النفسية لكبار السن .
6- التركيز على أهمية تناول الماء لخطورة الوصول إلى مرحلة الجفاف.
7- والأهم من كل ما سبق يجب أن نفهم أن طريقة معاملتنا لوالدينا أو أى شخص مسن بما يرضى الله لها الأثر البالغ فى حدوث البركة فى الصحة والأبناء .








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة