خالد صلاح

تقرير: الوقت مناسب لاستغلال مصادر الطاقة المتجددة فى دول الخليج

الإثنين، 06 يناير 2014 06:16 ص
تقرير: الوقت مناسب لاستغلال مصادر الطاقة المتجددة فى دول الخليج صوره ارشيفيه
الكويت (الأناضول)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال تقرير حديث إن الوقت قد حان فعليا لاستغلال مصادر الطاقة المتجددة بكفاءة فى دول الخليج، خاصة أن دراسة إنشاء الكثير من المشروعات الإستراتيجية تعتمد على مدى وفرة الطاقة المتاحة.

وبين التقرير الذى أعده المركز الدبلوماسى للدراسات الإستراتيجية ونقلته وكالة الأنباء الكويتية (كونا) أن دول الخليج تمتلك العديد من الثروات المستدامة التى تفتح آفاقا تنموية مستدامة لتنويع مصادر الدخل وبناء اقتصاد تنافسى يجذب مزيدا من الاستثمارات فى بيئة توفر الضمان والاستقرار والمردود المادى الجيد لكل الأطراف.

وأوضح التقرير أن دول الخليج أصبحت أمام مرحلة تنموية مهمة بعد أن قطعت أشواطا كبيرة فى بناء البنية الأساسية الضرورية، كما أن المرحلة المقبلة معنية بتعميق الشق الاجتماعى وتحسين الجوانب المعيشية للمواطن، وتوفير فرص العمل والتدريب والتأهيل لزيادة القوى الإنتاجية لليد العاملة الوطنية فى سوق العمل.

وأشار التقرير إلى أن النمو فى الاقتصادات المحلية يصاحبه ارتفاع الطلب على الطاقة من المشروعات الاقتصادية الكبرى وقطاع الكهرباء وتحلية الماء بشكل واضح، الأمر الذى يؤدى إلى رفع فاتورة استهلاك الغاز الطبيعى والوقود الأحفورى بشكل سنوى فى حال استمرار الاعتماد المتزايد على المصادر التقليدية لتوفير الطاقة.

وذكر أن قطاع الطاقة المتجددة يمثل أحد القطاعات الواعدة فى دول الخليج فى ظل توفر المقومات الأساسية لإنتاجها، حيث إنها من المناطق الحارة على مدار العام ذات إسقاط شعاعى عال فى مناطقها الصحراوية، الذى يعطيها فرصا ناجحة فى إمكانية استغلال تلك الطاقة بشكل مناسب، الأمر الذى من شأنه أن يسهم فى تلبية احتياجات خطط التنمية من مصادر الطاقة النظيفة المستدامة.

وأوضح التقرير أن أهم التحديات التى تواجه الاستثمار فى الطاقة المتجددة تتمثل فى التكلفة المرتفعة فى البداية وعدم قدرة العديد من الدول على توفير الموارد المالية اللازمة لتمويل مثل تلك المشاريع الضخمة، بالإضافة إلى تأثير الظروف المناخية على كفاءة الطاقة المتجددة.

وأضاف أن من التحديات أيضا عدم وجود البنية التحتية اللازمة إضافة إلى غياب التسهيلات المطلوبة أمام المستثمرين الأمر الذى يستدعى وضع سياسات واضحة لحل المشكلات المتعلقة باستغلال الطاقة المتجددة، وتغيير ثقافة المجتمع فيما يتعلق بالاعتماد على الطاقة المتجددة فى إنتاج الكهرباء.

وذكر أن نجاح بعض دول الخليج فى تحقيق التنويع الاقتصادى أدى إلى أن يشهد عام 2013 إطلاق مبادرات ومشاريع وبرامج بمليارات الدولارات، تصب جميعها فى تعزيز أمن الطاقة.

والطاقة المتجددة هى الطاقة المستمدة من الموارد الطبيعية التى تتجدد أو التى لا يمكن أن تنفذ، وتختلف مصادرها جوهرياً عن الوقود الأحفورى، ويتم إنتاجها من الرياح والمياه والشمس، كما يمكن إنتاجها من حركة الأمواج والمد والجزر أو من طاقة حرارية أرضية وكذلك من المحاصيل الزراعية والأشجار المنتجة للزيوت.

ولا تنشأ عن الطاقة المتجددة عادة مخلفات كثنائى أكسيد الكربون أو غازات ضارة أو تعمل على زيادة الاحتباس الحرارى، كما يحدث عند احتراق الوقود الأحفورى أو المخلفات الذرية الضارة الناتجة من مفاعلات القوى النووية.

لمزيد من أخبار البورصة ..

أرباح إتش.تى. سى التايوانية دون التوقعات فى الربع الرابع

نخيل تسدد 1.5 مليار دولار من الديون فى 2014

"شمال إفريقيا": الانتهاء من المرحلة الثانية من مشروع جاردنز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة