خالد صلاح

53 مليون ناخب يتوجهون للاستفتاء على "دستور ثورة 30 يونيه".. بدء الاقتراع من الساعة التاسعة صباحًا ولمدة 12 ساعة.. العملية تجرى تحت إشراف 13 ألف قاضى.. وحظر الدعاية فى محيط 200 متر خارج المقر الانتخابى

الأحد، 12 يناير 2014 02:14 م
53 مليون ناخب يتوجهون للاستفتاء على "دستور ثورة 30 يونيه".. بدء الاقتراع من الساعة التاسعة صباحًا ولمدة 12 ساعة.. العملية تجرى تحت إشراف 13 ألف قاضى.. وحظر الدعاية فى محيط 200 متر خارج المقر الانتخابى صورة أرشيفية
(أ.ش.أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يتوجه ملايين المصريين ممن لهم حق التصويت والبالغ تعدادهم حوالى 53 مليون ناخب، إلى صناديق الاقتراع على مدى يومى الثلاثاء والأربعاء من هذا الأسبوع، وذلك للإدلاء بأصواتهم فى عملية الاستفتاء على مشروع الدستور الجديد، الذى يمثل دستور مصر بعد ثورة 30 يونيه، والذى كانت لجنة الخمسين برئاسة عمرو موسى أعدت مسودته التى سيتم الاستفتاء عليها.

وتجرى عملية الاستفتاء على مدى اليومين فى جميع محافظات مصر، اعتبارا من التاسعة صباحا وحتى التاسعة مساءً، تحت إشراف قضائى كامل من خلال 13 ألفا و867 قاضيا من القضاء والنيابة العامة ومختلف الهيئات القضائية، يتولون الإشراف على حوالى 30 ألف لجنة انتخابية فرعية.. فى حين يتولى الإشراف على تلك اللجان الفرعية 352 لجنة انتخابية عامة على مستوى الجمهورية، تحت رئاسة اللجنة العليا للانتخابات برئاسة المستشار نبيل صليب رئيس اللجنة ورئيس محكمة استئناف القاهرة.

وصرح المستشار مدحت إدريس عضو الأمانة العامة للجنة العليا للانتخابات، بأن اللجنة سوف تتواصل مع القضاة المشرفين على الاستفتاء أثناء عمل اللجان، عبر إرسال رسائل نصية "إس إم إس" عن طريق الهواتف المحمولة، بشأن أية تعليمات ترغب فى إرسالها إليهم.

وأكد المستشار إدريس أن اللجنة العليا للانتخابات حظرت الدعاية بأية وسيلة فى محيط 200 متر خارج المقر الانتخابى، سواء باللافتات أو من خلال الأشخاص أو من خلال الميكروفونات أو بأى وسيلة أخرى تحث الناخبين على التصويت على نحو معين.

وقال إن رؤساء اللجان الفرعية من القضاة، بدأوا اعتبارا من اليوم فى تسلم الأوراق والمستندات اللازمة لعملية الاستفتاء من مقر المحاكم الابتدائية التابع لها لجانهم، وفى مقدمتها استمارات وبطاقات التصويت ومحاضر الفرز والإجراءات وغيرها من الأوراق.

وأشار إلى أن القضاة رؤساء اللجان الفرعية سوف يتسلمون مقار اللجان صباح يوم الاقتراع، وسيقومون بمعاينة اللجان للتأكد من صلاحياتها وتوافر المواد والمستلزمات والأدوات اللازمة لعملية الاستفتاء، من مناضد ومقاعد وسواتر وأحبار وخلافه.

وقال المستشار مدحت إدريس، إن التعليمات تتضمن أيضا أن يقوم القاضى بالتأكد من توافر القوات اللازمة لتأمين عملية الاستفتاء باللجنة من الخارج، ثم يقوم بفتح الصناديق المخصصة لوضع البطاقات والتأكد من خلوها من أية شىء، ثم إعادة غلقها ووضع الأقفال اللازمة لها.

وأضاف أن عمليات فرز الأصوات سوف تتم بداخل مقار اللجان الفرعية إثر إغلاق صناديق الاقتراع فى اليوم الثانى والأخير لعملية الاستفتاء، حيث يقوم رئيس كل لجنة فرعية بإبلاغ نتيجة لجنته إلى اللجنة العامة التابع لها، والتى تقوم بتجميع تلك النتائج وإرسالها للجنة العليا للانتخابات التى ستقوم بدورها بإعلان النتيجة النهائية لعملية الاستفتاء على الدستور.

وأكد المستشار مدحت إدريس، أنه سيتم متابعة عملية الاستفتاء لمختلف الصحف ووسائل الإعلام، المصرية والدولية، ومنظمات المجتمع المدنى الصادر لهم تصاريح من اللجنة العليا للانتخابات بهذا الشأن.

وأشار المستشار إدريس إلى أن اللجنة العليا للانتخابات قد حددت 84 مقرا انتخابيا لتصويت المواطنين الوافدين فى المحافظات التى يتواجدون بها أثناء إجراء الاستفتاء، لافتا إلى أن اللجنة العليا قامت بإنشاء "شبكة نظم معلومات مغلقة" تربط تلك اللجان "لجان الوافدين" ببعضها البعض إلكترونيا، على نحو يمنع من تكرار التصويت فى عملية الاستفتاء.

وتجرى عملية الاستفتاء على الدستور وسط عملية تأمين لمختلف اللجان الفرعية، من رجال القوات المسلحة والشرطة، فى ضوء تعليمات بمواجهة أية محاولات للخروج عن القانون، بكل قوة وحسم، حتى تسير عملية الاستفتاء فى مناخ يتسم بالحرية والديمقراطية والطمأنينة والأمن لسائر المواطنين المشاركين فى عملية الاستفتاء.

للمزيد من التحقيقات والملفات...

د. نصر فريد واصل يؤكد: الإخوان خوارج.. ولا شرعية لمرسى..أؤيد «السيسى» رئيساً.. وأدعو للتصويت بـ«نعم» على الدستور.. لو دُعيت لاجتماع عزله لحضرت.. وطلاب «الجماعة» بجامعة الأزهر خانوا الله ورسوله

"اليوم السابع" يرصد مآسى الرياضة المصرية لـ2013.. وفاة الغزال الأسمر وحارس شربين ومرتجى ولاعب الإسماعيلية ومقتل عمرو حسين أصعب اللقطات.. فشل التأهل للمونديال وخيبة كأس العالم للأندية أبرز "الوكسات"

معلمون: سنصوت بـ"نعم" على الدستور لإلزامه الدولة بالإنفاق على التعليم 4% من الناتج القومى.. والحركات المستقلة: الموافقة على مواده تعنى الاحتفاظ بمكتسبات ثورتى 30 يونيو و25 يناير


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة