خالد صلاح

متمردو جنوب السودان: مشاورات الوسطاء ومشار تمت فى مكان غير معلن

الأحد، 12 يناير 2014 12:51 م
متمردو جنوب السودان: مشاورات الوسطاء ومشار تمت فى مكان غير معلن رياك مشار النائب السابق لرئيس جنوب السودان
جوبا (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أفاد بيان صادر عن متمردى جنوب السودان، اليوم الأحد، أن مشاورات أجريت بين مبعوث الولايات المتحدة لجنوب السودان دونالد بوث ووسطاء إقليميين مع قائد المتمردين والنائب السابق للرئيس رياك مشار.

وذكر راديو هيئة الإذاعة البريطانية (بى بى سي) أن اللقاء الذى تم أمس السبت، فى مكان لم يتم الإفصاح عنه يتزامن مع محادثات فى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا تهدف إلى التوصل إلى وقف لإطلاق النار بين القوات الحكومية ومتمردى مشار.

ونجحت القوات الحكومية فى جنوب السودان أمس الأول الجمعة فى استعادة السيطرة على مدينة "بانتيو" (عاصمة ولاية الوحدة) التى تعد مركزا لصناعة النفط فى البلاد من أيدى المتمردين التابعين لمشار.

وقال رئيس بعثة الأمم المتحدة لحفظ السلام هيرف لادسوس، إن الصراع الحالى فى جنوب السودان قد تسبب فى مقتل ما يزيد على 1000 شخص منذ منتصف ديسمبر الماضى، فضلا عن نزوح 200 ألف شخص من منازلهم هربا من العنف الذى اتخذ طابعا عرقيا بين قبيلتى الدنكا والنوير.

وفى نفس الوقت طرح وسطاء "الإيجاد" على زعيم المتمردين بجنوب السودان رياك مشار، اتفاقا جزئيا لوقف العدائيات مع حكومة سلفاكير ميارديت، لا يشمل إطلاق سراح المعتقلين.وأبلغ المتحدث باسم قوات رياك مشار يوهانس موسى- شبكة الشروق السودانية عبر الهاتف اليوم الأحد- إن وسطاء "الإيجاد" الثلاثة عرضوا على نائب رئيس حكومة الجنوب المقال رياك مشار، اتفاقا لوقف إطلاق النار، لا يشمل الإفراج عن المعتقلين كلهم. وأرجأ مشار، الرد على الوساطة لحين التشاور مع وفده المفاوض وقادته الميدانيين.

وتطرح ورقة الوساطة "للإيجاد" هدنة بين الطرفين لوقف القتال والإفراج عن تسعة معتقلين فى جوبا، أبرزهم الأمين العام السابق للحركة الشعبية باقان أموم، والقيادى فى الحركة دينق ألور، ووزير المالية السابق كوستى مانيبى.

ويتألف فريق الوساطة من السودانى الفريق محمد أحمد الدابى، والإثيوبى سيوم مسفن، والكينى لازوراس سيمبويا.

للمزيد من الأخبار العربية ..

وليام هيج: التسوية السياسية هى الحل الوحيد لإنهاء معاناة السوريين

وزير الخارجية الكويتى يشارك فى اجتماع وزراء الخارجية العرب بباريس

"زيبارى": العراق يواجه خطرًا وجوديًا بسبب التنظيمات الإرهابية

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة