خالد صلاح

عمرو موسى من الغربية: الدستور الجديد يضمن حقوق الشعب بكل طوائفه

الأحد، 12 يناير 2014 01:44 م
عمرو موسى من الغربية: الدستور الجديد يضمن حقوق الشعب بكل طوائفه عمرو موسى خلال الندوة
الغربية عادل ضرة ومصطفى عادل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد عمرو موسى رئيس لجنة الخمسين، أن هناك ثلاثة من أبناء الغربية ساهموا مساهمة نشطة فى كتابة الدستور، منهم الدكتور طلعت عبد القوى، والأنبا بولا أسقف طنطا وتوابعها، الذى قام بجهد كبير فى صياغة الدستور، ورفعت داغر ممثل الفلاحين فى لجنة الخمسين.

وقال خلال مؤتمر جماهيرى بالغربية، اليوم الأحد، إنه يثق فى أن معظم الشعب قرأ مواد الدستور الجديد، الذى يمثل وثيقة مهمة ترسم الطريق نحو المستقبل.

وأضاف موسى، أن الدستور ضمن حقوق المواطن، وتكافؤ الفرص بين المواطنين، ولم يفرق بين مواطن، وأخر، بسبب العرق، أو الدين، أو الفكر، أو اللون، أو المنطقة الجغرافية. حيث قال:"هذا هو دستور القرن 21، الذى ضمن حقوق المرأة، وأعطاها كل الحقوق فى أن تشغل جميع المناصب السياسية، والإدارية، وأن تجلس على منصة القضاء، بالإضافة إلى ما تمثله المرأة كزوجة، وأم، وابنة".

وأوضح، أن الدستور تحدث عن التعليم، والصحة، والتأمين الاجتماعى، والتأمين الصحى، وعن تجريم الإهمال فى المستشفيات، والمسنين، والمعوقين، وكافة فئات الشعب، كما تحدث الدستور عن الفلاحين من منطلق العلم بواقع الأمر، فقضى بالتزام الدولة بشراء المحاصيل الأساسية، وتضمن هامش ربح للفلاح، وهذا التزام دستورى قانونى، وهذا سيودى لعودة الفلاح، والريف إلى ما سبق من رخاء واحتفاء بمهنة الزراعة.

وأشار رئيس لجنة الخمسين، إلى أن التعليم فى مصر ناقص، وغير جيد، ولا ينتج جيلاً قويا متعلما قادرا على المنافسة فى القرن 21، موضحاً أن الدستور عمل على زيادة ميزانية التعليم والبحث العلمى، كما رسم الطريق للتقدم الاقتصادى مع العدالة الاجتماعية.

وأكد، أن مصر استشرى فيها الفقر والإهمال والفساد، وهذا الأمر لا يمكن أن يستمر، مضيفاً أن الدستور تحرك بالإدارة المحلية من الركود والفساد، للترشح، والنزول إلى سن 21سنة، مؤكداً أن مجتمعنا حدث به خلل يجب الاعتراف به، ولذلك الديمقراطية مهمة حتى يمكننا انتخاب من نريد.
وأشار، إلى أن الدستور اهتم بتحديد الخطاب الإيمانى الوجدانى للشعب، ونصت المادة الثانية على أن مصر دولة دينها الرسمى الإسلام، ولغتها الغربية، ومبادئ الشريعة الإسلامية المصدر الرئيسى للتشريح، وجاءت المادة الثالثة لتعبر عن احترام أداء الشعائر السماوية الأخرى.

واستكمل عمرو موسى قائلا، "الدستور أعطى رئيس الجمهورية كافة السلطات لحكم الدولة فى إطار مبادئ الدستور، وأن النظام كله الذى يرسمه الدستور، هو نظام ديمراقطى شبه رئاسى يقوم على التجديد والتعددية وعلى دورية الحكم".

وشدد، على أن كل الجهد المبذول من أجل مصر، وأن مصر لن تحيا إلا بالعمل قائلا: أنتم تحيون لجنة الخمسين، لأنها قامت بعملها، وانتهت منه فى الوقت المحدد، وهذا يجب أن يكون مثالا لكل الطوائف لكى تعمل وتنتهى من عملها فى الوقت المحدد".

وقال موسى للحضور، "التصويت بنعم للدستور ليس هتافا فقط، ولكن بالوقوف أمام اللجان، والانتظار للتصويت بنعم، وطالبهم بعدم الاستماع للمغرضين المطالبين بمقاطعة الدستور، متوقعاً أن تكون أكبر نسبة تصويت بنعم للدستور من محافظة الغربية.

وتابع موسى: مصر ستكون 100 مليون نسمة فى ظرف 10سنوات، وعلى الرئيس القادم أن يحشد كل الهمم لإنقاذ مصر من التراجع، والسير بدون تخطيط".
وأشار، إلى أن الدستور تحدث عن الإرهاب الذى يهدد مصر، موضحا أن الدستور أعطى الدولة سلطة التعامل مع الإرهاب فى إطار القانون، كما تحدث الدستور أيضا عن الشهداء الذين خسرتهم مصر على مدى ثوراتها وحروبها.

واختتم موسى بالقول: "مصر تستطيع أن تنطلق مع هذا الدستور إلى الأمام، مردداً تحيا مصر.. تحيا مصر.. تحيا مصر".

للمزيد من الأخبار العاجلة...

طلاب الإخوان يقطعون شارع مصطفى النحاس بمحيط جامعة الأزهر

5فبراير.. جلسة تحضيرية للمجمع المقدس لبحث تعديل لائحة انتخاب البطريرك

وصول وفد أمريكى لمتابعة الاستفتاء على الدستور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

ما هى عيوب دستور 2012

ما هى عيوب دستور 2012

ما هى عيوب دستور 2012

عدد الردود 0

بواسطة:

تاجر مواشى

الدستور الجديد يمنع الكحه ويجيب الصحه

الافراط فى الاستعباط والاستخفاف بعقول الشعب

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة