خالد صلاح

بالرغم من منع المظاهرات..

عشرات الآلاف من الإسبان يطالبون باستقلال إقليم "الباسك"

الأحد، 12 يناير 2014 01:27 م
عشرات الآلاف من الإسبان يطالبون باستقلال إقليم "الباسك" صورة أرشيفية
كتبت فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت صحيفة "الباييس" الإسبانية، إن عشرات الآلاف من المتظاهرين فى مدينة "بلباو" بإسبانيا، للمطالبة باستقلال إقليم الباسك، والإفراج عن أعضاء منظمة إيتا الانفصالية، مؤكدة أن بلباو شهدت أكبر المظاهرات فى السنوات الأخيرة، وطالب المحتجون بإطلاق سراح أكثر من 600 سجين من منظمة إيتا.

وأشارت الصحيفة إلى أن المتظاهرين رددوا شعارات "العفو للجميع" و"حرية، حرية"، فى حين ردد آخرون شعارات تنادى باستقلال إقليم الباسك، ووفقا للشرطة فقد شارك فى تلك المظاهرات أكثر من 100.000 متظاهر.

وأوضحت الصحيفة أنه على الرغم من منع القضاء الإسبانى على أيدى المحكمة الوطنية مسيرة تضامنية مع سجناء سابقين من منظمة "إيتا" الباسكية الانفصالية، إلا أن القوميين الباسك دعوا إلى مسيرة بديلة من أجل السلام وذلك فى اليوم نفسه أمس السبت.

وأضافت أن قاضى المحكمة الوطنية بابلو روث قال الجمعة الماضى، إنه منح موافقة على تنظيم هذه المظاهرة، تاركا الكلمة الأخيرة للقاضى إلوى فيلاسكو الذى يحقق حول حركة "هريرة".

ولفتت إلى أن القاضى اعتبر أن حركة "هريرة" تقف وراء تنظيم مسيرة بلباو، مشيرة إلى أنه بقرار العدالة فى أكتوبر الماضى تعليق ووقف أنشطة حركة "هريرة" للاشتباه بصلتها بمنظمة "إيتا" الباسيكية الانفصالية.

للمزيد من أخبار العالمية...

كاثرين أشتون تشيد بسياسة الكويت الخارجية ودورها الإقليمى الحيوى

نعش شارون سيسجى ظهر اليوم فى باحة الكنيست

كوريا الجنوبية تدفع 867 مليون دولار تكاليف الوجود الأمريكى فى 2014

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة