خالد صلاح

رئيس الهيئة العامة للثروة السمكية: مصر لا تنتج أسماكا صحية

الأحد، 12 يناير 2014 01:49 م
رئيس الهيئة العامة للثروة السمكية: مصر لا تنتج أسماكا صحية الدكتور محمود حسين رئيس الهيئة العامة للثروة السمكية
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فاجأ الدكتور محمود حسين رئيس الهيئة العامة للثروة السمكية التابعة لوزارة الزراعة، المشاركين فى مؤتمر الاستزراع السمكى الذى نظمه المركز الدولى للأسماك، اليوم الأحد، بتأكيده أن مصر لا تنتج أسماكا صحية، وأن بحيرة ناصر تعانى من الجفاف فى مجال الإنتاج السمكى، وارتفاع أسعار الأسماك البحرية وخاصة التى يتم إنتاجها فى بحيرة البردويل.

وقال حسين، فى كلمته أمام المؤتمر" إن قطاع الصيد يعانى من مشاكل عديدة، وأنه ينطبق عليه المثل القائل "المال السايب يعلم السرقة"، ولن تقوم قائمة لهذا القطاع بدون العلم والبحث العلمى، وتعظيم العائد من الاستزراع البحرى، مشددا على ضرورة قيام الدولة بالردع للتعديات والمخالفات، وأن تكون هناك تشريعات للمستثمرين فى قطاع الاستزراع البحرى تدفعهم لضخ استثمارات وترفع من الإنتاج المصرى من الأسماك البحرية.

وأضاف رئيس هيئة تنمية الثروة السمكية، أن منطقة البحر الأحمر تعانى من تسريبات شديدة فى المحصول السمكى، والهواة بدأوا الصيد فى هذه المناطق، بينما تعارض البيئة الاستزراع البحرى فى هذه المناطق، وكل واحد يدلو بدلوه، وأصبح الموضوع "سايب"، مشيرا إلى أهمية أن تكون هناك أفكار جديدة وواقعية لا تسعى للأرقام ولكن تسعى لتحقيق إنجاز يشعر به المواطن.

وأضاف حسين متأسفا:" المسطحات المائية لا تستغل، والوضع غير مرض، خاصة وإن لدينا مستثمرين وخبراء يتفوقون على الهيئة، رغم أن الصحيح أن تساعد الهيئة المستثمر من خلال خبراتها، مشددا على ضرورة الالتزام بالمنهج العلمى لأنه طوق النجاة للقطاع السمكى.

وأشار إلى وجود خطوات جديدة وجادة تستهدف إعادة هيكلة هيئة تنمية الثروة السمكية لإحكام الرقابة على الصيد والتعديات، موضحا أن هناك إحساسا لدى مجتمع الصيادين بأن الأرض "مباحة"، وهو ما يستلزم مشاركة أهل العمل والخبراء فى مساعدة الهيئة لأن الإدارة هى إدارة فريق وليست إدارة فرد.
للمزيد من تقارير مصرية..

ضبط 9235 مخالفة مرورية متنوعة فى حملات بـ16 محافظة خلال 24 ساعة

60% من قراء "اليوم السابع" يتوقعون انهيار التحالف الداعم للإخوان

مساعد وزير الداخلية الأسبق:أتوقع أن يعلن السيسى ترشحه قبل 25 يناير



ولفت رئيس الهيئة، إلى أن الدستور أعطى لأول مرة حق للثرة السمكية من خلال المادة 30 التى أكدت على حماية الدولة للثروة السمكية ودعم الصيادين، بالإضافة إلى المادة 32 والتى تنص على أن الموارد الطبيعية ملك للشعب وعلى الدولة الحفاظ عليه وحسن استغلالها.

للمزيد من تقارير مصرية..

ضبط 9235 مخالفة مرورية متنوعة فى حملات بـ16 محافظة خلال 24 ساعة

60% من قراء "اليوم السابع" يتوقعون انهيار التحالف الداعم للإخوان

مساعد وزير الداخلية الأسبق:أتوقع أن يعلن السيسى ترشحه قبل 25 يناير


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة