خالد صلاح

حصاد الحكومة.. "القاهرة" تتسلم 25 أتوبيس نقل عام جديد..وزير التنمية المحلية يشيد بالقوات المسلحة فى تأمين الاستفتاء ويطالب الشعب بالمشاركة.. ورئيس "المترو": شراء 20 قطارا مكيفا وندرس زيادة سعر التذكرة

الأحد، 12 يناير 2014 04:38 م
حصاد الحكومة.. "القاهرة" تتسلم 25 أتوبيس نقل عام جديد..وزير التنمية المحلية يشيد بالقوات المسلحة فى تأمين الاستفتاء ويطالب الشعب بالمشاركة.. ورئيس "المترو": شراء 20 قطارا مكيفا وندرس زيادة سعر التذكرة الدكتور حازم الببلاوى رئيس مجلس الوزراء
كتب أسماء نصار و رضا حبيشى و لؤى على و دانه الحديدى و عز النوبى و أحمد حسن و أشرف عزوز و رحمة رمضان و أحمد عبد الراضى و مروة الغول و خالد دياب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
وجَّه الدكتور شوقى علام مفتى الديار المصرية كلمة لجموع المسلمين فى مصر والعالميْن العربى والإسلامى بمناسبة ذكرى المولد النبوى الشريف، هنأ فيها الشعب المصرى بحلول هذه الذكرى العطرة المباركة لميلاد سيدِ البشرِ أجمعين، حياة القلوب وطبيبها، منقذ البشريةِ ومخرجها من الظلمات إلى النُّورِ، الذى أرسله اللهُ تعالى رحمةً للعالمين، فكانَ بحقٍّ خيرُ مُبلغٍ عن ربِّ العالمين.

وطالب المفتى مسلمى العالم بترجمة احتفالهم بذكرى مولد خير البرية من خلال التأسى بأخلاقِه وأفعاله، فقد كان صلوات الله وسلامه عليه قرآنًا يمشى على الأرض، وكان أحسنَ الناس خلقًا.

أضاف مفتى الجمهورية بقوله ما أحوجنا اليومَ إلى أخلاقِ النبى صلى الله عليه وسلم فى زمنٍ عزَّ فيه خلقُ الرحمةِ والأمانةِ والصبرِ والتواضعِ والزهدِ وغيرها، فقد كان صلى الله عليه وسلم رحيمًا، فقال عنه ربُّه عزَّ وجلَّ: "وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ"، وعندما قِيل له ادعُ على المشركين، قال صلى الله عليه وسلم: "إنى لم أبعث لعانًا، وإنما بعثت رحمةً"، وكان أمينًا صادقًا فلُقِّبَ فى الجاهليةِ بالصادقِ الأمين".

فيما أكد كمال أبو عيطة، وزير القوى العاملة والهجرة، ردا على ما نقل عنه خطأ فى بعض المواقع الإلكترونية ووسائل الإعلام بقوله إن "الرأسمالية يجب أن تدرس"، أنه تحدث فقط فى لقاء مع عمال قويسنا بالمنوفية، عن نموذج مصرى، بنى نفسه بنفسه، ولم يسرق، ولم يقترض من البنوك، ولم يحسب على أى من الأنظمة السابقة، وهو نموذج يحترم.

وأضاف الوزير، أن النموذج الذى تحدث عنه هو رجل صناعة لم يستفيد من التزاوج، الذى تم بين السلطة، ورأس المال، الذى ولد الفساد، وهو أيضاً لم يكن ضمن العشيرة، ولم يوالى أى من النظامين اللذين سقطا، فى الوقت الذى استغل فيه النظامان رجال الأعمال، واستغلهما رجال الأعمال، وقوله إن هذا النموذج يدرس، يقصد به النموذج العصامى الأخلاقى، وأن مبادءه التى ناضلت من أجلها، لا يمكن أن تتجزأ، أو يتخلى عن قناعته بها.

بينما أكد الدكتور أكثم أبو العلا، المتحدث الرسمى باسم وزارة الكهرباء والطاقة، أن المهندس أحمد إمام، وزير الكهرباء، سيشارك فى الاستفتاء على الدستور، بعد غد الثلاثاء، وسيصوت بـ"نعم"، لاقتناعه التام بأن هذا الدستور يُرضى معظم فئات المجتمع، بدرجةٍ كبيرة.

وأضاف أبو العلا فى تصريحاتٍ لـ"اليوم السابع"، أن الوزير يباشر عمله بشكلٍ طبيعى، ويشارك فى اجتماع وزارة البترول، اليوم، الأحد، لبحث أزمة الوقود، لافتًا إلى أنه لا صحة لنية الوزير، لتقديم استقالته، بسبب ظروفه الصحية.

ومن جانبه حرص الدكتور جلال مصطفى السعيد، محافظ القاهرة، على تفقد لجان امتحانات الفصل الدراسى الأول للشهادة الإعدادية، حيث زار مدرسة الزمالك بنات الإعدادية بإدارة غرب القاهرة التعليمية، ومدرسة حدائق شبرا بنات بإدارة الساحل التعليمية، فى جولة رافقه خلالها كل من اللواء محمد أيمن عبد التواب نائب المحافظ للمنطقة الغربية، واللواء أحمد ضيف نائب المحافظ للمنطقة الشمالية، والدكتور محمد سيد سلامة مدير مديرية التربية والتعليم.

وأكد المحافظ، أن عدد الطلبة بالقاهرة الذين يؤدون امتحانات الشهادة الإعدادية هذا العام، بلغ أكثر من 144 ألف طالب، وطالبة، موزعين على حوالى 638 لجنة على مستوى المحافظة، بالإضافة لعدد من اللجان الخاصة بالمستشفيات للطلبة المرضى.

وتسلم الدكتور جلال مصطفى السعيد، محافظ القاهرة، أمام ساحة ديوان العاصمة بعابدين، 25 مينى باص من إجمالى 200 أتوبيس بالتعاون مع شركة القاهرة للنقل الجماعى، لتوفير مستوى خدمة متميزة للنقل الجماعى، ويتوافر بها أحدث أنظمة التكنولوجيا الرقمية الحديثة، ونظم التشغيل والإشراف الدولية وفقا للمعايير والجودة والإدارة العالمية.

و قال محمود حسن مدير الإدارة المركزية للمشروعات وتشغيل الشباب بوزارة الشباب، إن وزارة المالية وافقت على تثبيت العاملين بنظام المكافأة الشاملة ونقلهم إلى وظائف دائمة بمحافظات أسيوط والجيزة.

وأضاف حسن لـ"اليوم السابع"، أن عدد العاملين بالمكافأة الشاملة بمحافظة الجيزة 456، وعددهم بمحافظة أسيوط 342، مضيفا أن العاملين بالمكافأة الشاملة بمحافظة المنوفية قد دخلوا لجنة يوم الخميس الماضى لاعتماد تثبيتهم وعددهم 508.

فيما أعلن اللواء عادل لبيب وزير التنمية المحلية، أن المحافظات المختلفة انتهت من الاستعدادات اللازمة للاستفتاء، وذلك من خلال التنسيق بين الوزارة والمحافظات واللجنة العليا للانتخابات وكافة الجهات المعنية، لتجهيز الأماكن التى سيتم اختيارها كمقار للاستفتاء على الدستور بالمحافظات، وتوفير مقار للجان القضائية المشرفة على الاستفتاء، وتوفير إقامة للقضاة والمشرفين على عملية الاستفتاء، بحيث تكون الإقامة فى استراحات مجهزة ومزودة بالأثاث اللائق والأجهزة الكهربائية.

وأضاف أن المحافظات بدأت بالفعل فى إجراءات تحديد وتجهيز المقار التى سيدلى بها المواطنون بأصواتهم وعددها 30,317 ألف لجنة، إضافة إلى 80 لجنة للوافدين وتجهيز اللجان العامة، وعمل الصيانة اللازمة للجان المختلفة العامة والفرعية، والتأكد من وجود المرافق والخدمات والأثاث بها خاصة الكهرباء والمياه.

وأشار إلى أنه تم التنبيه على المحافظات المختلفة بضرورة تواجد سيارات إسعاف مجهزة وسيارات حماية مدنية داخل كل لجنة عامة للفرز, وتوفير مقاعد لكبار السن داخل أفنية المدارس بمقار اللجان، بالإضافة إلى ضرورة تزويد اللجان العامة بالمحافظات المختلفة بمراكز إعلامية تتيح للإعلاميين والمراقبين متابعة الاستفتاء لحظة بلحظة وأن يتم توفير المعلومات لهم بكل شفافية ووضوح.

وأوضح أنه تم توفير استراحات مجهزة للقضاة المشرفين على الاستفتاء، على أن تكون مزودة بالأثاث اللائق والأجهزة الكهربائية، مؤكدا على ضرورة تعاون وتكاتف كل أجهزة الدولة فى المحافظات المختلفة على يجرى الاستفتاء فى جو ديمقراطى وشفاف يشهد العالم كله بنزاهته.

بينما كلف الدكتور محمد عبد المطلب وزير الموارد المائية والرى، مركز البحوث المائية بوضع خطة بحثية تتناول مشكلات الموارد المائية التى تواجهها مصر، لتحقيق التنسيق بين الجانب التنفيذى والجانب البحثى فى أنشطة الوزارة، مشيرًا إلى أن المركز القومى لبحوث المياه يشكل الذراع البحثية للوزارة.

وأوضح عبد المطلب فى بيانٍ له أنه من المهم مشاركة الباحثين بمركز البحوث فى وضع مخطط شامل لجميع منشآت الرى والمجارى المائية والمياه الجوفية بكل المحافظات، وهو المخطط الذى سوف يشكل قاعدة بيانات شديدة الأهمية لتحديد أولويات تنفيذ المشروعات المستقبلية، وتحديد أولويات أعمال الصيانة والإحلال والتجديد.

وكشف أنه يجرى حالياً تصميم استمارات جمع البيانات المطلوبة لذلك المخطط الشامل عن طريق مهندسى الوزارة، وبالإمكانيات الذاتية دون الاعتماد على المكاتب الاستشارية إلا فى أضيق الحدود، لمنح المهندسين خبرات علمية وميدانية جديدة بالإضافة إلى توفير وقت التنفيذ مع تقليل التكاليف.

ووقع الدكتور أيمن فريد أبو حديد وزير الزراعة واستصلاح الأراضى بروتوكول تعاون بين مشروع تثقيف تنمية الأمومة والطفولة بالريف المصرى وهيئة تعليم الكبار ومحو الأمية، فى إطار اهتمام وزارة الزراعة بتحسين ظروف المرأة ومقاومة الفقر وزيادة دخلها خاصة للمرأة المعيلة ومساعدتها على إقامة مشروع صغير.

وقال وزير الزراعة حسب بيان الوزارة، اليوم الأحد، إنه تم إنشاء 5 فصول محو أمية و35 دورة تدريبية فى مجالات التصنيع الغذائى " منتجات مخابز، خضر وفاكهة، وألبان، لحوم وأسماك، زيوت، عيش غراب، عسل نحل " حضرتها 1250 متدربة فى 8 محافظات مراكز المشروع ومنها " الجيزة، الفيوم، القليوبية، الغربية، البحيرة، الشرقية، الإسماعلية، شمال سيناء " لتوعية المرأة بأهمية الحفاظ على البيئة وترشيد استهلاك المياه وإدراة الموارد المائية بالريف المصرى".

ومن جانبه قال المهندس عبد الله فوزى رئيس شركة المترو أن الشركة تدرس رفع سعر التذكرة لمواكبة ارتفاع أسعار قطع الغيار وأجور العاملين، لافتًا إلى أن الشركة أعدت دراسة مقارنة بأسعار وسائل النقل الأخرى.

وأضاف فوزى خلال مؤتمر صحفى له اليوم أنه لم يتم اتخاذ قرار حتى الآن برفع سعر التذكرة، وأن الشركة تراعى البعد الاجتماعى فى زيادة سعر التذاكر، لكن غير منطقى استقلال المترو من المرج حتى حلون بجنيه واحد، لافتا إلى أن الشركة لا تتلقى دعم من الدولة.

وأعلن فوزى أنه لن يتم توقيع غرامات على المخالفين والمتسربين من قطع الذاكر يومى الاستفتاء، وسنسهل على الركاب للإدلاء بأصواتهم فى الدستور بأقصى إمكانية، لافتًا إلى إن الشركة ملتزمة بتنفيذ أى حُكْم قضائى يصدر بشأن اسم محطة مترو "الشهداء"، حتى ولو كان إعادتها لاسم "مبارك" من جديد.

وأكد أن الشركة تتحمل نحو 100 مليون جنيه دعم فى الاشتراكات، وأن وزارة التربية والتعليم عليها مستحقات للشركة منذ 2004 قيمتها 400 مليون جنيه، وأن الشركة تحرر 11 ألف مخالفة شهريا للباعة الجائلين والتسرب من التذاكر والمتسولين، موضحا أنه لا تهاون فى أى تجاوزات، لافتا إلى أن شركة الأمن الخاصة تم توقيع عليها مخالفات كثيرة لمواجهة المخالفات الموجودة بخطوط المترو.

وأوضح أنه تم التعاقد مع شركة كورية على شراء 20 قطارا مكيفا لتحديث أسطول قطارات الخط الأول للمترو، وأول قطار سيصل خلال عام 2015، لافتا إلى أن هذا الخط يشهد تكدسًا كبيرًا، والشركة تدرس تقليص زمن التقاطر بين كل قطار والذى يليه دقيقة.

كما رصدت الشركة نحو 5 مليار جنيه خلال الـ5 سنوات القادمة، لتطوير الخطين؛ الأول، والثانى، وتحديث أسطول القطارات.

واضاف فوزى أن الشركة عالجت مشاكل القطارات الـ4 المكيفين الخاصين بالخط الثانى، وسيتم تشغيلها خلال شهر، لافتا إلى أن الهيئة تدرس شراء 13 قطارا لتحديث أسطول قطارات هذا الخط، وأن الشركة تدرس الاستعانة بشركة أمريكية لتكييف قطارات الخط الاوللغير المكيفة، لافتا إلى أن الشركة تنفذ خطة تطوير المحطات، والأولوية للمحطات الأكثر كثافة.

وأشار فوزى إلى أن المترو تكبد خسائر 50 مليون جنيه، خلال فترة حظر التجوال، وأن الشركة تتفاوض مع وزارة المالية، للحصول على هذا المبلغ.



للمزيد من التحقيقات والملفات..

إبراهيم عيسى أمام المحكمة فى قضية القرن: تردد أنباء "توريث" مبارك الحكم لنجله كان الشرارة الأولى لثورة يناير.. تزوير انتخابات البرلمان وقمع الشرطة دفع الكثيرين للنزول.. معظم المشاركين كانوا من الشباب

"السيسى" يشهد استعدادات وحدات القوات الخاصة لتأمين الاستفتاء.. ويؤكد: جاهزون ومستعدون حتى تنتهى المهمة بسلام.. الصاعقة تشارك فى التأمين بقوة 92 دورية ثابتة ومتحركة.. والمظلات تدفع بمجموعات قتالية

بالفيديو.. تفاصيل ضبط معمل لتجهيز المواد المتفجرة بالإسكندرية.. تديره عناصر إخوانية ويحتوى على حمض النيتريك المركز وأقنعة واقية وميزان حساس.. والمتهم يترك وصية لزوجته يدعوها لإلحاق أبنائه بـ"الجماعة"

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة