خالد صلاح

إيطاليا تتعهد بنقل الكيماوى السورى عبر أراضيها رغم اعتراضات محلية

الأحد، 12 يناير 2014 08:43 م
إيطاليا تتعهد بنقل الكيماوى السورى عبر أراضيها رغم اعتراضات محلية أسلحة كيمائية- أرشيفية
روما (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال مصدر حكومى اليوم الأحد، إن إيطاليا ستحترم تعهدها بنقل ترسانة الأسلحة الكيماوية السورية عبر أراضيها رغم تزايد حدة الاعتراضات الداخلية وإنها ستعلن هذا الأسبوع الميناء الذى سيتم فيه تسليم المواد الكيماوية من سفينة إلى أخرى.

ونقل المواد الكيماوية من على سفينة دنمركية إلى سفينة أمريكية مجهزة خصيصا لتدمير هذه المواد فى عرض البحر هو جزء من اتفاق دولى، لعبت فيه روسيا الدور الأكبر فى أعقاب هجوم بغاز سام على اطراف دمشق أدى لمقتل مئات الأشخاص بينهم أطفال فى أغسطس.

ووافقت إيطاليا الشهر الماضى على السماح باستخدام ميناء على أراضيها لنقل المواد السامة التى تستخدم فى صنع غاز السارين وغاز الأعصاب ومواد قاتلة أخرى مما أثار معارضة بعض المناطق التى ذكرتها وسائل الإعلام باعتبارها وجهات محتملة.

وقال مصدر حكومى لرويترز، إن وزيرة الخارجية إيما بونينو ستعلن الموقع الذى وقع عليه الاختيار لتسلم المواد الكيماوية وتسليمها أثناء كلمة أمام البرلمان يوم الخميس. ومن المتوقع أن تتم هذه العملية بحلول نهاية يناير وألا تستغرق أكثر من 48 ساعة.

وقال رئيس بلدية مدينة برينديزى فى جنوب إيطاليا وحاكم إقليم سردينيا إنهما سيخوضون معركة قانونية وسياسية إذا اختيرت موانئهما لهذه العملية.

للمزيد من الأخبار العربية..

مقتل وإصابة 8 أشخاص فى اشتباكات بين الجيش العراقى و"داعش" غربى بغداد

مقتل 15 شخصًا فى قصف بالبراميل المتفجرة على "الباب" بحلب

مقتل 3 جنود فى اشتباكات قرب نقطة عسكرية جنوبى اليمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة