خالد صلاح

تقرير لـ"الزراعة": اكتشاف 96 بؤرة مصابة بأنفلونزا الطيور فى 2013

الجمعة، 10 يناير 2014 05:06 ص
تقرير لـ"الزراعة": اكتشاف 96 بؤرة مصابة بأنفلونزا الطيور فى 2013 أنفلونزا الطيور – أرشيفية
كتب: عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف تقرير رسمى صادر عن الإدارة المركزية للطب الوقائى بالهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة، أن إجمالى عدد البؤر المرضية التى تم اكتشافها خلال العام الماضى مصابة بمرض أنفلونزا الطيور، بلغت 96 بؤرة، منها 71 بؤرة منزلية، و11 بؤرة بمزارع الطيور، و13 بؤرة بالأسواق.

وأوضح التقرير أن الهيئة تعمل على تكثيف إجراءات التقصى الوبائى لمرض أنفلونزا الطيور، فى فصل الشتاء، بعدد من المحافظات منها الدقهلية والشرقية والغربية وأسيوط والفيوم وبنى سويف.

من جانبه، قالت الدكتورة سهير عبد القادر، رئيس الإدارة المركزية للطب الوقائى بالهيئة، إنه اتضح من الموقف الوبائى، إن أقصى تعداد للبؤر المنزلية كان فى محافظة الشرقية، وهى 9 بؤر، وأقصاها فى محافظة الفيوم والإسماعيلية التى لم يظهر فيهما أى بؤر منزلية وأقصى تعداد للبؤر فى الأسواق كان فى محافظة الجيزة وهى 8 بؤر، تليها المنوفية 3 بؤر، تليها القاهرة، أما باقى محافظات الجمهورية لم يظهر فيها أى بؤر فى الأسواق.

وأضافت أن الإدارة المركزية للطب الوقائى اتخذت كافة الإجراءات الوقائية التى تتمثل فى التخلص الصحى من الدواجن المعدمة، وتطهير المزارع والمعدات وعمل حملات إرشادية للتوعية، وذلك لإحكام السيطرة على المرض، هذا وتتولى الهيئة إصدار شهادات الأمان الحيوى للمزارع التى يتم التأكد من مطابقتها لشروط الأمن الحيوى.

وأشارت رئيس الطب الوقائى إلى أنه من منطلق حرص الهيئة العامة للخدمات البيطرية على النهوض بالثروة الحيوانية والداجنة، وتنميتها عن طريق مكافحة الأمراض الوبائية والمعدية تعد إحدى المسئوليات السيادية للهيئة من خلال الإدارة المركزية للطب الوقائى التى تتولى تنفيذ الاستراتيجية الخاصة بمكافحة مرض أنفلونزا الطيور التى تهدف إلى السيطرة على انتشار المرض.

للمزيد من أخبار العاجلة
11 ألف مصرى بالكويت صوتوا على استفتاء الدستور فى اليوم الثانى

"تدريس الأزهر": المدينة الجامعية أصبحت وكرًا لـ1200 إرهابى من كرداسة


وزير التنمية الإدارية:رفضنا إجازة فى الاستفتاء نظرًا للوضع الاقتصادى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة