أكرم القصاص - علا الشافعي

8 أطعمة محظورة على مريض النقرس

الثلاثاء، 09 يوليو 2013 01:13 ص
 8 أطعمة محظورة على مريض النقرس أرشيفية
كتب إسلام إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يُعد النقرس من الأمراض الشائعة للغاية، والتى تسبب فى حدوث التهابات وآلام كبيرة فى غالبية مفاصل الجسم، مثل الركبة وأنكل القدم، والرسغ والكوع والإصبع الكبير للقدم، مسبباً صعوبات كبيرة فى المشى والحركة، نتيجة لحدوث ارتفاع كبير فى مستويات حمض اليوريك بالدم.

ومن أبرز الأطعمة التى يجب على مريض النقرس تجنبها، حسبما نشر فى تقرير طبى بموقع الصحة الأمريكى، وشارك فيه عدد من المتخصصين:
1.السكالوب بانيه: حيث يحتوى على كميات كبيرة من البيورينات، التى تتحول إلى حمض اليوريك بالدم، حسبما تؤكد لونا ساندون، أستاذ مساعد التغذية الإكلينيكية بجامعة تكساس الأمريكية.

2. ابتعد عن تناول بعض الأطعمة البحرية مثل الرنجة أو التونة أو سمك الأنشوجة الصغير، بينما يعتبر الجمبرى وسرطان البحر من الأطعمة الآمنة نسبياً حسبما، أشار سكوت زاشين والى يجب الإقلال منها أيضاً، أستاذ الروماتيزم والطب الإكلينيكى.

3. البيرة: حيث ترفع من مستويات حمض اليوريك بالدم، وتجعل من الصعب استخلاصه من الدم والتخلص منه، حسبما أكد سكوت زاشين أيضاً.

4. اللحوم الحمراء: وتحتوى على قدر أكبر من البيورينات مقارنة باللحوم البيضاء، وتتسبب فى حدوث آلام كبيرة بالجسم، وينبغى الحد من تناولها قدر الإمكان.

5. لحوم الديك الرومى والأوز: وهى تحتوى على قدر أكبر من البيورينات مقارنة بأى أطعمة أخرى، ولذلك يفضل أن يتجنبها مرضى النقرس، وتناول كميات محدودة منها للغاية للمرضى المعرضين للإصابة بها، بينما يعد لحوم الدجاج هو الخيار الأكثر أماناً، حسبما أكد سكوت زاشين.

6. تجنب تناول المشروبات الغازية والعصائر الصناعية المحلاة بسكر الفركتوز، والذى يحفز الجسم لإنتاج المزيد من حمض اليوريك، وكشفت دراسة حديثة أجريت عام 2010، أن الأشخاص الذين يتناولون المشروبات الغازية بشكل يومى ترتفع فرص إصابتهم بمرض النقرس.

7. القرنبيط والسبانخ والمشروم والهليون تحتوى على كميات كبيرة من البيورينات مقارنة بالخضروات الأخرى، وينصح بالتقليل منها قدر الإمكان إذا كنت مصاباً بالنقرس.

8.الكبد والكلاوى والبنكرياس من الأطعمة التى ترفع من نسب حمض اليوريك بشكل كبير.

ويضيف التقرير أن مرضى النقرس قد يشعرون بالإحباط، لأنهم لن يجدوا حسب اعتقادهم أى أطعمة يتناولونها عقب هذه القائمة الطويلة من الممنوعات، ولكن ذلك غير صحيح تماماً، حيث يوجد الكثير من الأطعمة المغذية واللذيذة، وتحميك من النقرس فى الوقت نفسه مثل:منتجات الألبان منخفضة الدهون والقهوة والفواكه وخاصة التى تنتمى للعائلة الحمضية مثل اليوسفى والبرتقال والجريب فروت، وكما ينصح بتناول كميات كبيرة من السوائل الكماء والعصائر الطبيعية يومياً تتراوح ما بين 12 و16 كوبا.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة