خالد صلاح

ملف الطاقة يتصدر جدول أعمال الرئيس الروسى فى فيتنام

الثلاثاء، 12 نوفمبر 2013 09:14 ص
ملف الطاقة يتصدر جدول أعمال الرئيس الروسى فى فيتنام الرئيس الروسى بوتين
هانوى (د ب أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
وصل الرئيس الروسى فلاديمير بوتين إلى العاصمة الفيتنامية هانوى اليوم الثلاثاء، فى زيارة رسمية تستمر يوما واحدا لتوقيع 15 اتفاقية تعاون.

ومن المقرر أن توقع روسيا وفيتنام اتفاقية للتنقيب المشترك عن النفط والغاز من خلال التعاون بين شركتى بتروفيتنام الفيتنامية وروسنفط الروسية المملوكتين للدولة.

وقالت بوتين فى مقال نشرته صحيفة روسيا اليوم وعدد من الصحف الفيتنامية أمس الاثنين، إن قطاعات الطاقة والنفط والغاز تلعب تقليديا دورا رئيسيا فى تطور العلاقات الصناعية والتعاون التنموى بين روسيا وفيتنام.

كانت روسيا قد وافقت على تقديم قرض بقيمة 8 مليارات دولار لإقامة أول محطة طاقة نووية فى فيتنام. وتشمل باقى الاتفاقيات مجالات التجارة والاستثمار والعلوم والتكنولوجيا والتعليم والرعاية الصحية والدفاع.

وستساعد اتفاقية التعاون العلمى والتكنولوجى فيتنام فى مجال علوم الفضاء علاوة على تزويدها بأنظمة أقمار صناعية للمساعدة فى قطاع السكك الحديدية والطيران.

يذكر أن فيتنام من أكبر مشتريى السلاح الروسى. وفى 7 نوفمبر الحالى سلمت روسيا فيتنام أول دفعة من الغواصات التى تعمل بالسولار (الديزل) التى سبق الاتفاق على شرائها عام 2009 مقابل 2.1 مليار دولار على أن يتم تسليم باقى الدفعة بحلول 2016.

وكان الرئيس الفيتنامى ترونج تان سانج قد صرح لصحيفة نيهان دان الفيتنامية المملوكة للدولة قبل وصول نظيره الروسى، بأن البلدين اتفقا على زيادة حجم التبادل التجارى بينهما إلى 7 مليارات دولار بحلول عام 2015 ثم 10 مليارات دولار بحلول عام 2020.

كان إجمالى حجم التبادل التجارى بين فيتنام وروسيا قد بلغ العام الماضى 3.6 مليار دولار بزيادة نسبتها 20% عن العام السابق بحسب الرئيس تان سانج.

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة