خالد صلاح

مؤتمر التنمية: زيادة الثروة الحيوانية إلى 7.3 مليون رأس بنسبة 30%

الثلاثاء، 12 نوفمبر 2013 07:31 م
مؤتمر التنمية: زيادة الثروة الحيوانية إلى 7.3 مليون رأس بنسبة 30% صورة أرشيفية
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حققت الثروة الحيوانية فى مصر زيادة بلغت أكثر من 30% خلال السنوات الأخيرة بفضل حملات وجهود التوعية والإرشاد والأبحاث العلمية التى تبذلها الجهات المعنية بوزارة الزراعة.

جاء ذلك خلال المؤتمر العلمى الرابع المنعقد حالياً بالقاهرة وينظمه معهد بحوث الإنتاج الحيوانى التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضى تحت عنوان "تنمية الثروة الحيوانية فى ضوء التحديات الراهنة".

وقال مقرر عام المؤتمر الدكتور محمد يوسف، إن إنتاج الجاموس والأبقار زاد من 8ر2 مليون رأس إلى 8ر3 مليون رأس، فيما زادت الأغنام والماعز من 6ر2 مليون رأس إلى 5ر3 مليون رأس.

وأوضح أن النشاط فى إنتاج الأبقار والجاموس كان قاصرا على الوجه البحرى ولكن الآن وبعد نجاح جهود الإرشاد والتوعية توسع النشاط الذى شمل كل محافظات مصر من أقصى الشمال لأقصى الجنوب.

وأشار إلى أن المؤتمر تلقى 55 بحثا علميا فى مجالات تغذية وتناسل الحيوان وإنتاجه وتطبيقات البيوتكنولوجى وتغذية الدواجن وإنتاجها وتربية الأرانب.

وأوضح أن من أهم المشاكل التى تواجه هذا القطاع أن أكثر من 90% من ثروة مصر من الأبقار والجاموس فى حيازة صغار المربين فيما يسمى بتفتيت الثروة الحيوانية، مثل تفتيت الرقعة الزراعية وهو ما يصعب عمليات التحسين والتطوير والمراقبة والمتابعة وغير ذلك من ألوان النشاط الاستثمارى، ويجعل التركيز على برامج الإرشاد والتوعية فقط.

وكشف يوسف عن منحة نفذها معهد بحوث الثروة الحيوانية بالتنسيق مع معهد بحوث المحاصيل شملت 165 حقلا إرشاديا على مستوى الجمهورية لمعاملة "تبن القمح باليوريا" من أجل رفع القيمة الغذائية لهذا المخلف الزراعى والاستفادة منه وسوف يتم تعميم هذا البرنامج، بالإضافة إلى برامج تدريب المزارعين على عمل سيلاج (تركيبة غذائية) للحيوان من مخلفات حطب الذرة وتبن الفول وعروض الخضر ويوفر حوالى ثلث العلف المركز المستورد من الخارج.

ولفت إلى أن المرحلة القادمة سوف تشمل المزيد من برامج رعاية المربين والإرشاد والتوعية بعدما تحقق من نجاح خلال الفترة الماضية الذى ساهم فى زيادة معدلات الإنتاج كما ونوعا، وزيادة أعداد المقبلين على تربية وإنتاج الثروة الحيوانية.

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد hassan

اللهم احمي مصر

بارك الله بكم

عدد الردود 0

بواسطة:

ايوب

30% زيادة في الثروة الحيوانية خلال ثلاث سنوات !!؟

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة