خالد صلاح

بعثة الفضاء الهندية إلى المريخ تعود إلى مسارها الصحيح

الثلاثاء، 12 نوفمبر 2013 11:26 ص
بعثة الفضاء الهندية إلى المريخ تعود إلى مسارها الصحيح صورة أرشيفية
نيودلهى(د ب أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تمكنت بعثة الفضاء الهندية إلى المريخ، التى انطلقت الأسبوع الماضى، من العودة إلى مسارها الصحيح اليوم الثلاثاء، حيث جرى وضع مركبة الفضاء فى مدار أعلى حول الأرض حسب ما هو مخطط.

كانت المركبة الفضائية "مانجاليان" ، وتعنى بالهندية مركبة المريخ ، قد أخفقت أمس الاثنين فى مناورة استهدفت التحليق فى مدار أعلى حول الأرض .

وأعلنت وكالة الفضاء الهندية فى تحديث لها أن :"المناورة الرابعة التكميلية لرفع مدار المسبار الفضائى /مركبة المريخ/ ، والتى بدأت الساعة 0503 بالتوقيت المحلى (2333 الاثنين بتوقيت جرينتش)حيث بلغ زمن احتراق الوقود 8ر303 ثانية ، تمت بنجاح".

وأضافت هيئة الأبحاث الفضائية الهندية أن عملية الاحتراق فى الصاروخ عززت نقطة الأوج للمركبة الفضائية - وهى أبعد نقطة عن الأرض تصل إليها المركبة - من 276ر78 كيلومترا إلى 642ر118 كيلومترا.وقال المتحدث باسم الهيئة د. بى كارنيك إن مناورة أمس الاثنين واجهت عقبة عندما توقف تدفق وقودالدفع الى المحرك.

ومن المقرر إجراء مناورتين أخريين لتمكين المركبة من اكتساب السرعة الكافية لخروجها من الجاذبية الأرضية والوصول إلى مدار حول المريخ فى أول ديسمبر المقبل.

ومن المنتظر ان تصل المركبة إلى مدار المريخ، الذى يعرف أيضا باسم الكوكب الأحمر ، فى سبتمبر 2014 بعد نحو 300 يوم من السفر فى الفضاء.وتعد مهمة مانجاليان جزءا من أول بعثة هندية بين الكواكب ، وتبلغ تكلفتها نحو 80 مليون دولار.

وفى حال أنهت المركبة مهمتها بنجاح ، ستكون بعثة الفضاء الهندية هى الرابعة على مستوى العالم - بعد بعثات الفضاء التى أطلقتها الولايات المتحدة وأوروبا والاتحاد السوفييتى سابقا - التى تصل إلى الكوكب الأحمر . وفشل أكثر من نصف إجمالى عدد بعثات الفضاء إلى المريخ .

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة