خالد صلاح

بالصور.. وزير الزراعة يضع حجر الأساس لمشروعات زراعية بأسوان

الثلاثاء، 12 نوفمبر 2013 04:46 م
بالصور.. وزير الزراعة يضع حجر الأساس لمشروعات زراعية بأسوان وزير الزراعة
كتب عز النوبى و عبد الله صلاح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قام الدكتور أيمن فريد أبوحديد، وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، صباح اليوم الثلاثاء، بزيارة إلى محافظة أسوان لوضع حجر الأساس، لعدد من المشروعات الزراعية التنموية بقرى مشروع تنمية وتوطين بحيرة السد العالى، والتى كانت نتاج الاتفاقية الموقعة بين وزارة الزراعة وبرنامج الغذاء العالمى.

وصرح أبو حديد بأن مشروع تطوير نظام الرى والصرف الجديد، وترعة الرى بكلابشة والواقعة على ضفاف بحيرة ناصر، ويخدم قرى كلابشة الجديدة، يعمل على حل مشكلات الرى والصرف فى هذه القرية والتوسع فى رقعتها الزراعية لتصل إلى ٢٢٥٠فدانا.
وأضاف أن فكرته تتركز فى إقامة عدد من المصارف الرئيسية والفرعية بطول يصل إلى ١٥ كيلومترا وإقامة محطات مياه الصرف مع مياه الرى الواردة من البحيرة، موضحاً بأنه سيتم تغيير وإحلال خطوط المواسير المتهالكة بطول ٢كم فضلاً عن إقامة حوض للتهدئة بسعة ٢٠٠٠م مكعب.

وقام وزير الزراعة أيضاً بوضع حجر الأساس لمحطة الطاقة الشمسية لتوليد الكهرباء لإنارة القرية وتشغيل محطات رفع المياه، وتفقد محطات الطلمبات العائمة، حيث تمت الموافقة على إقامة ثلاث محطات للطاقة الشمسية لتوليد الكهرباء، فى قرى كلابشة وبشاير الخير، وجرف حسين، وذلك لحل مشكلة انقطاع الكهرباء بالمنطقة.

كما تفقد مجمع مدارس القرية والذى يحتوى على ثلاث مدارس ابتدائية، إعدادية وثانوية واجتمع مع أهالى القرية والعاملين التابعين للمشروع للاستماع إلى مشكلاتهم، ومناقشتها والتوصل إلى حلول جذرية لها، منها مشكلة تغيير صيغة العقد الحالى بين المنتفعين والمشروع واستخراج بطاقات الحيازة الزراعية، لهؤلاء المنتفعين وقام سيادته بتوجيه قطاع الاستصلاح ومديرية الزراعة بإسوان لحل هذه المشكلة خلال أقل وقت ممكن.

كما قام أبو حديد بالاستماع إلى مشكلة متعلقة بانخفاض منسوب مياه بحيرة ناصر خلال شهور الصيف، وضرورة توفير محطة طلمبات عائمة فى البحيرة، وكلف على حزين المدير التنفيذى للمشروع بإعداد مذكرة وعرضها عليه لمخاطبة وزير الرى، لتوفير هذه العائمة، وقام الوزير بحل مشكلة خاصة بأبناء المنتفعين المتزوجين، مع آبائهم بذات المسكن، حيث وافق سيادته على تخصيص مساحات من الأراضى للانتفاع بها لإقامة مساكن لهم.

كما استمع لمشكلات العاملين وأبرزها تثبيت هؤلاء العاملين على درجات مالية ثابتة واستفسر من الدكتور سيد خليفة، المشرف العام على الجهاز التنفيذى لمشروعات التنمية الشاملة، عما تم من إجراءات فى هذا الشأن ووعد سيادته بحل هذه المشكلة خلال الفترة القريبة القادمة.

كما توجه وزير الزراعة إلى قرية أقليت حيث قام بتسليم العقود للمستفيدين بالقرية والذين تم اختيارهم بمعرفة جمعية مصر المحروسة، وذلك ضمن مشروع "الماعز العشر" للأسر الفقيرة بالقرية بالتعاون مع قطاع الإنتاج الحيوانى.

يذكر أن تلك القرى هى أحد مشروعات الوزارة ضمن سياستها لإنشاء مجتمعات زراعية عمرانية مستدامة فى الأراضى حول بحيرة السد العالى، وذلك بهدف تنمية تلك المنطقة والحفاظ على البيئة وعلى مياه الحيرة من التلوث.




















مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة