خالد صلاح

انطلاق بطولة مصر الدولية لجمال الخيل الخامسة عشرة الخميس المقبل

الثلاثاء، 12 نوفمبر 2013 07:17 م
انطلاق بطولة مصر الدولية لجمال الخيل الخامسة عشرة الخميس المقبل صورة أرشيفية
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يشهد دكتور أيمن فريد أبو حديد، وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، بعد غد الخميس انطلاق بطولة مصر الدولية لجمال الخيل الخامسة عشرة، والمهرجان الدولى للخيول والذى يقام بمحطة الزهراء التابعة للهيئة الزراعية المصرية.

وتستمر البطولة والمهرجان لمدة أربعة أيام خلال الفترة من 14 إلى 17 نوفمبر الجارى، بمشاركة العديد من محبى وعشاق الفروسية والخيول العربية الأصيلة فى الدول العربية والإسلامية والصديقة.

وصرح المهندس صلاح معوض، رئيس الهيئة الزراعية المصرية، بأن الخيول التى ستدخل المهرجان من أفضل الخيول العربية التى تتضمن معلومات وافية عنها تبدأ بشهادة ميلاد ثم تسميته ونسبه لوالديه ثم أجداده حتى الجد الخامس ضمانا لعدم اختلاط الأنساب، والحفاظ على السلالة العربية الأصيلة.

وقال معوض إن الهيئة تقوم بإجراء العديد من التحاليل لضمان التأكد من صحة نسب المولود قبل ختمه تحت الصفر بالحصان، والذى يظل ملازما له حتى نفوقه، مشيرا إلى أن الخيول العربية الأصيلة تتبع 5 سلالات "الصقلاوية والدهمانية, الكحيلانية, الصبيانية, الهدبانية".

وأوضح معوض أن الخيول الأصيلة لها مواصفات مثالية تحدد جمال الحصان العربى الأصيل أهمها تناسق الأعضاء والرأس الجميل والعيون المستديرة الواسعة والأذنان الصغيرتان وعظمة الأنف المقعرة وفتحات الأنف الواسعة والرقبة الكبيرة المقوصة واستقامة الأرجل وأن يتراوح ارتفاعه بين 145و155 سم.

ونوه معوض بالدور الذى تقوم به محطة الزهراء فى الحفاظ على الخيول العربية وسلالتها النادرة، مشيرا إلى أن المحطة هى هيئة التسجيل المعتمدة فى مصر من قبل المنظمة العالمية للحصان العربى (ومقرها لندن)، والتى تجمع كل الدول التى تربى الحصان العربى، وتعتبر مصر من أول 5 دول أنشأت مثل هذه المنظمات وتشرف محطة الزهراء على أكثر من 300 مزرعة خاصة لتربية الخيول داخل مصر وتصدر شهادات النسب الدالة على أنها خيول عربية أصيلة وتجرى التحاليل اللازمة لهم لضمان عدم خلط الأنساب، كما تقوم الهيئة بختم الخيل بعد ولادتها.

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة