خالد صلاح

المنتدى "العربى الإفريقى" يوصى بتسليط الضوء على التعاون العربى التنموى

الثلاثاء، 12 نوفمبر 2013 11:33 م
المنتدى "العربى الإفريقى" يوصى بتسليط الضوء على التعاون العربى التنموى صورة ارشيفية
الكويت (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أوصى المشاركون فى المنتدى الاقتصادى العربى- الأفريقى بضرورة تسليط الضوء على واقع التعاون العربى الأفريقى فى مجال التنمية، بناء على خبرات الجهات العربية والأفريقية العاملة فى هذا المجال، وخصوصا فى قطاعات البنية التحتية.

وأكدت التوصيات الصادرة عن المنتدى فى ختام أعماله مساء اليوم، الثلاثاء، وجوب تحديد المجالات المتاحة للتعاون فى مجال الزراعة والأمن الغذائى العربى الإفريقى، وتبيان الإيجابيات والسلبيات والتحديات المستقبلية للاستثمارات المتاحة من القطاعين العام والخاص.

وتضمنت التوصيات- التى شارك فى صياغتها عدد من المسئولين رفيعى المستوى من الحكومات والقطاع الخاص فى المنطقتين العربية والإفريقية، أهمية تبادل الأفكار حول أسباب ضعف التبادلات التجارية ببن الدول العربية والإفريقية، وتحديد أفضل السبل لتشجيع التبادل التجارى بينهما.

ولفتت التوصيات إلى وجوب تقديم مقترح خاص حول توصيات عملية، تمهيدا لعرضها على القمة العربية الأفريقية فى شأن السياسات والآليات لتشجيع الاستثمارات المشتركة ورفع مستوى التبادل التجارى العربى الإفريقى.

وناشدت التوصيات المؤسسات تكثيف تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة الحجم عبر دعم برامج عمليات بنوك التنمية الوطنية والصناديق الاجتماعية، فى المنطقتين العربية والإفريقية، نظرا لدورهما فى الحد من البطالة وازدهار الأعمال، والنظر فى تأسيس منتدى لتعزيز التعاون مع مؤسسات التنمية الأفريقية.

وفى مجال الاستثمارات أكدت التوصيات ضرورة تشجيع المؤسسات المالية العربية والإفريقية على وضع آليات تعمل على تحفيز الاستثمارات المتبادلة بين المنطقتين العربية والإفريقية، وتحديد فرص الاستثمار مع العمل على إزالة الصعوبات والعراقيل التى تواجه المستثمرين.

وفى مجال الأمن الغذائى دعت التوصيات الدول العربية والإفريقية إلى المحافظة على القدرة المحدودة للموارد الزراعية والأراضى والمياه، لتجديد خدماتها من خلال تبنى سياسات زراعية مناسبة لتحقيق الأمن الغذائى.

وأشارت التوصيات إلى ضرورة إقامة منطقة تجارة حرة عربية إفريقية، تسهم فى تشجيع الاستثمار والتبادل التجارى بين المنطقتين وحث الدول العربية والإفريقية على دعم شبكات النقل اللازمة لتطوير التجارة بينهما.

وناشدت التوصيات مفوضية الاتحاد الإفريقى والجامعة العربية مراجعة آليات التعاون بين المنطقتين العربية والإفريقية، واتخاذ ما يلزم من إجراءات لتقويتها وإنشاء آليات جديدة لتنفيذ قرارات القمة المتعلقة بالتعاون الاقتصادى العربى الأفريقى.

يذكر أن اليوم الأول من المنتدى شهد عددا من جلسات العمل، حول مواضيع مختلفة بشأن العلاقات العربية الأفريقية وفق تعزيزها، وكان نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير المالية الشيخ سالم الصباح قد افتتح المنتدى الاقتصادى العربى الإفريقى أمس، والذى استمر يومين ممثلا عن رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح .

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة