خالد صلاح

الشعور بالاكتئاب خلال فصل الشتاء نتيجة لعدم التعرض لأشعة الشمس

الثلاثاء، 12 نوفمبر 2013 10:13 ص
الشعور بالاكتئاب خلال فصل الشتاء نتيجة لعدم التعرض لأشعة الشمس صورة أرشيفية
كتبت آلاء الفقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يعانى الكثير من الأشخاص خلال فصل الشتاء من الشعور بالكآبة والاكتئاب، حيث تصبح حياتهم روتينية، ويقضون معظم أوقاتهم فى النوم، ودائما يشعرون بالكسل وعدم النشاط.

يتحدث الدكتور محمد عادل الحديدى، أستاذ الطب النفسى جامعة المنصورة،عن الاكتئاب و أنواعه قائلاً: إن فى فصل الشتاء والخريف يظهر نوع من أنواع الاكتئاب، فالاكتئاب له أنواع متعددة ومختلفة، ومن ضمنها "الاكتئاب الموسمى"، حيث يبدأ الشخص بالشعور بأعراض تتمثل فى، فقدان الاستمتاع بالأشياء التى يفعلها، وضيق فى المزاج مع فقدان الشهية، وزيادة النوم بكميات طويلة مع الشعور بالأرق، والشعور بكسل شديد مع الإرهاق .

وأضاف"الحديدى"، أن الاكتئاب الموسمى يكون نتيجة لعدم التعرض لضوء الشمس فترات طويلة خلال فصل الشتاء، وتغيير عدد ساعات الليل والنهار، حيث يصبح النهار قصيرًا والليل طويلاً، فهذه الأسباب تساعد على أن تظهر حالة الاكتئاب أكثر فى فترات الشتاء .

أوضح الطبيب، أن عدم التعرض لأشعة الشمس خلال فصل الشتاء تجعل الإنسان منكمشًا ونشاطه قليل، نظرًا لأن البرد يصاحبه نوع من أنواع الكسل، فإن الجسم يستخدم الطاقة المخزنة لديه فى الحرق لإنتاج طاقة، فبالبرودة نفسها تجعل الجسم يميل إلى السكينة، مضيفًا أن الإنسان يصبح كسولاً نتيجة لطول الليل وقصر النهار، لأنه كان يمارس الأنشطة الاجتماعية والرياضة خلال الصباح ولذلك يصبح أكثر كسلاً .

لذلك يوصى الطبيب بتجنب الحالة المزاجية السيئة فى الشتاء، ناصحًا بالاستيقاظ مبكرًا مع التعرض لضوء الشمس فى الصباح الباكر لمدة ساعة أو ساعتين، لتحسين الحالة المزاجية والنفسية، أو التعرض لضوء مبهر خلال الصباح، حتى يساعد أيضا على تحسين الحالة المزاجية إذا لم تتواجد أشعة الشمس .

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة