خالد صلاح

أردوغان يلتقى مسعود البرزانى فى دياربكر السبت القادم

الثلاثاء، 12 نوفمبر 2013 02:45 م
أردوغان يلتقى مسعود البرزانى فى دياربكر السبت القادم رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البرزانى
أنقرة (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يلتقى رئيس الوزراء التركى رجب طيب أردوغان، مساء السبت القادم، مع رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البرزانى، للتباحث حول خط أنابيب النفط والغاز، ومناقشة جملة قضايا منها اتفاقية القمر الصناعى التركى "توركسات".

ويزور البرزانى مدينة دياربكر (جنوبى تركيا) تلبية لدعوة أردوغان للمرة الأولى كرئيس لإقليم كردستان العراق بعد مرور 21 عاما من رفض تركيا استقباله بهذه الصفة، فيما يؤكد محللون سياسيون أن زيارة برزانى لدياربكر تمثل خطوة لإقناع الناخبين الأكراد قبل التوجه للانتخابات المحلية بنهاية شهر مارس 2014.

وذكرت صحيفة "راديكال" التركية اليوم الثلاثاء أنه تم خلال الأيام القليلة الماضية وضع اللمسات الأخيرة على اتفاقيات النفط والغاز مع شمال العراق لإيصالها إلى أوروبا عبر تركيا، بالإضافة إلى مناقشة التطورات الإيجابية فى العلاقات بين أنقرة وبغداد.
وسيطلع أردوغان البرزانى على سير العلاقات مع حكومة رئيس الوزراء العراقى نورى المالكى، وانعكاساتها على منطقة شمال العراق، ومن المتوقع أن يناقش الجانبان تفاصيل بعض الاتفاقيات التى سيتم توقيعها خلال الأيام القادمة.
ومن المتوقع أيضا أن يناقش أردوغان وال برزانى انفتاح القنوات الفضائية والإذاعية الكردية على العالم عن طريق اتفاقية القمر الصناعى "توركسات"، كما يتطرقان إلى التوتر الجارى بين البرزانى والحزب الديمقراطى الكردى السورى الذى تسبب فى فتح ثغرة للتوتر مع منظمة حزب العمال الكردستانى بعد طلبهم زيادة التمثيل فى المؤتمر الكردى الدولى الجامع الذى يعقد فى أربيل بشمال العراق.

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة