أكرم القصاص - علا الشافعي

هشام قنديل رئيساً للوزراء.. شارك فى وزارتى عصام شرف والجنزورى.. تولى ملف مياه حوض النيل ورتب لأول زيارة لمرسى لأثيوبيا.. حصل على وسام الجمهورية من الطبقة الثانية

الثلاثاء، 24 يوليو 2012 01:55 م
هشام قنديل رئيساً للوزراء.. شارك فى وزارتى عصام شرف والجنزورى.. تولى ملف مياه حوض النيل ورتب لأول زيارة لمرسى لأثيوبيا.. حصل على وسام الجمهورية من الطبقة الثانية الدكتور هشام قنديل
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كلف الدكتور محمد مرسى رئيس الجمهورية الدكتور هشام قنديل رئيسا لوزراء مصر، وتوالت ردود الأفعال على اختيار قنديل لهذه المهمة فى هذا الوقت العصيب ما بين مؤيد ومعارض.

وحصل الدكتور هشام قنديل وزير الموارد المائية والرى على درجتى الماجستير والدكتوراة من الولايات المتحدة الأمريكية، شارك فى أعمال مبادرة حوض النيل، وعمل عضوا مراقباً للهيئة المصرية – السودانية المشتركة لمياه النيل، كما شغل العديد من المناصب، منها كبير خبراء الموارد المائية بالبنك الأفريقى للتنمية، ورئيس قطاع النيل، وهو المنصب الذى تولى العمل فيه ما يقرب من 40 يوماً، وبعدها تم تكليفه بحقيبة وزارة الموارد المائية والرى، إلى أن تم تكليفه برئاسة وزراء مصر .

وتولى حقيبة وزارة الموارد المائية والرى فى 21 يوليو عام 2011 فى حكومة رئيس الوزراء الأسبق الدكتور عصام شرف وحتى الحكومة السابقة برئاسة كمال الجنزورى فى 2012، وعضو مجلس وزراء شئون المياه فى دول حوض النيل، حصل على وسام الجمهورية عام 1995.


قضايا عديدة كانت فى عنق قنديل، لعل أهمها كانت الأزمة القائمة حالياً مع دول حوض النيل، حيث عمل جاهداً على حلها، من خلال اجتماعات مجلس وزراء مياه حوض النيل أو من خلال الزيارات واللقاءات الثنائية التى أجراها مع وزراء المياه بدول حوض النيل لدعم التعاون الثنائى والإقليمى مع دول حوض النيل فى جميع المجالات، والتأكيد على التواصل والحوار وبناء الثقة، وتنفيذ المشروعات المشتركة بما يحقق مصالح دول الحوض جميعًا، مع الحفاظ على الثوابت المصرية، والسعى لمزيد من التفاهم حولها مع دول الحوض.

ومنذ اليوم الأول له وهو يؤكد على ضرورة الاهتمام بالمزارع المصرى من خلال توفير المياه اللازمة لكل فدان من الأراضى الزراعية فى الوقت المناسب، واستكمال البرنامج القومى لتطوير الرى، والبرنامج القومى للصرف المغطى، بما يحقق زيادة إنتاجية الأرض وزيادة دخل المزارع، حيث بذل كل الجهود الممكنة لوقف التعديات والتلوث على المجارى المائية بالتعاون مع كافة الوزارات المعنية.


وعمل على تحقيق الشفافية التامة فى إدارة الموارد المائية، واستخداماتها ووضع الحقائق كاملة أمام الرأى العام لإشراكهم فى اتخاذ القرار، والالتزام ببرامج زمنية محددة لتنفيذ الأعمال، والعمل على إزالة المعوقات ومحاسبة المقصرين.

ولم يعمل وحده بل كان التعاون والتنسيق مع جميع الوزارات والأجهزة المعنية فى الدول من أولويات العمل عنده فى جميع المجالات، ولعل كان على رأسها ملف دول حوض النيل للاستفادة من الخبرات الكبيرة المتوفرة فيها فى إدارة ملف حوض نهر النيل، إضافة إلى الاستفادة من الخبرات الزراعية والطاقات الشبابية فى مجالات إدارة الموارد المائية والرى والصرف، والاهتمام بالعاملين بالوزارة، وتحسين الرواتب والأجور فى ضوء ما تقرره الدولة.

والدكتور هشام قنديل خريج كلية الهندسة دفعة 1984، حصل على الماجستير والدكتوارة من جامعة "نورث كارولينا" بالولايات المتحدة الأمريكية عامى 1988 و1993، وفى عام 2002 التحق بالمجلس القومى لبحوث المياه وحصل به على درجة الأستاذية.

متزوج ولديه 5 بنات الكبرى فى المرحلة الثانوية، والصغرى فى الصف الثالث الابتدائى، وهن رقية وفاطمة وعائشة وزينب وخديجة، وكان من أهم ملفاته التى أشرف عليها عودة نقابة المهندسين بعد رفع الحراسة عنها منذ 14 عاما.

وعمل من عام 1999 إلى 2005 فى وزارة الموارد المائية والرى، ثم التحق بعدها بالعمل كبير خبراء الموارد المائية بالبنك الأفريقى للتنمية، بالإضافة إلى مشاركته فى أعمال مبادرة حوض النيل، وشغل العديد من المناصب منها رئيس قطاع النيل.

وفى 1999- 2005 تولى عمله كمدير مكتب وزير الموارد المائية والرى فى شئون مياه النيل، حيث شارك فى أعمال مبادرة حوض النيل وعمل كعضو مراقب للهيئة المصرية السودانية المشتركة لمياه النيل وعضو اللجنة التوجيهية لمشروع مكافحة الحشائش بأوغندا.

وساهم فى إنشاء المجلس الأفريقى للمياه ومرفق المياه الأفريقى، ومَثل وزارة الموارد المائية والرى فى العديد من المحافل الدولية والإقليمية مثل قمة التنمية المستدامة والعديد من الاجتماعات الفنية لمياه الأنهار الدولية وتنمية الموارد المائية بأفريقيا.

ويتمتع بخبرة واسعة فى التعامل مع المنظمات الدولية والإقليمية العاملة فى مجال المياه والرى وعمل كبير خبراء الموارد المائية بالبنك الأفريقى، حيث قام بقيادة فريق العمل لإعداد خطة البنك الأفريقى لتنمية الموارد المائية والرى بالقارة الأفريقية، بالإضافة إلى الإعداد والإشراف على تنفيذ مشروعات تنمية الموارد المائية والرى بالعديد من الدول الأفريقية مثل أثيوبيا، السودان، تنزانيا، زامبيا، مالاوى، موزمبيق.


موضوعات متعلقة..

◄"العريان": تكليف "قنديل" بتشكيل الحكومة "مفاجأة"

◄محمد حبيب: قبل الحكم على قنديل علينا الانتظار حتى نعلم اختيار الوزراء

◄ممدوح حمزة : اختيار وزير الرى لرئاسة الحكومة جاء موفقا

◄أحمد ماهر: اختيار قنديل رئيسا للوزراء صادم.. والرئيس لم يف بتعهده

◄نور: تسمية قنديل رئيسا للوزراء غير متوقع وعودة لزمن "التكنوقراط"

◄الرئيس يعقد اجتماعاً مع رئيس الحكومة الجديد

◄أنباء عن تعيين سليم العوا نائباً للرئيس مرسى

◄مرسى يكلف وزير الرى بتشكيل الحكومة الجديدة














































































































































مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

لزمتها ايه ابو البنات دى يا عالم يا ( اللهم انى صائم )

لزمتها ايه ابو البنات دى يا عالم يا ( اللهم انى صائم )

عدد الردود 0

بواسطة:

مي

ايه العنوان السخيف ده

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد زكريا

متفائل

عدد الردود 0

بواسطة:

هانى مصطفى ابورحاب

بالتوفيق ان شاء الله

ربنا يو فيقه على هذا الحمل الثقيل

عدد الردود 0

بواسطة:

Hany

Rabena yewaffa2ak

عدد الردود 0

بواسطة:

محمود الصاوي

ربنا يوفقك يا دكتور

عدد الردود 0

بواسطة:

مشمشاوي الأصلي

أختيار موفق و علي بركة الله

عدد الردود 0

بواسطة:

شبه عصام شرف

شبه عصام شرف

شبه عصام شرف

عدد الردود 0

بواسطة:

عبدالوهاب رشاد

ياريت يخيب ظني

عدد الردود 0

بواسطة:

هادي هادي

مصر

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة